سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك

أوضح لـ" صوت الإمارات " طبيعة الوضع في أربيل

سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك

محمد سعد الدين
بغداد – نجلاء الطائي

دعا رئيس حزب التنمية التركماني والنائب في برلمان كردستان الطرفين بغداد وأربيل محمد سعد الدين، إلى حل المشاكل في إطار الدستور، كاشفًا أن برلمان الإقليم يطالب الحكومة العراقية، الالتزام بتثبيت حصة 17 في المائة، من الموازنة الاتحادية للإقليم.

وقال رئيس حزب التنمية التركماني والنائب في برلمان كردستان محمد سعد الدين في تصريح لـ"  صوت الإمارات "، إن المكون التركماني تعرض للتهجير، بسبب هجوم قوات الحشد الشعبي على كركوك وطوزخورماتو، ولا يستطيعون العودة حالياً إلى كركوك،  مضيفاً أنهم اطلعوا الأمم المتحدة على واقع كركوك وتلعفر، لافتاً إلى أنهم ليسوا مع تواجد الحشد الشعبي في المناطق الكردستانية، خارج إدارة إقليم كردستان وفي سهل نينوى أيضًا.

وأضاف أن حزب التنمية التركماني، أطلعنا الأمم المتحدة على واقع كركوك وتلعفر، نحن لسنا مع تواجد الحشد الشعبي، في المناطق الكردستانية خارج الإقليم وفي سهل نينوى أيضا، موضحًا أن " قانون الحشد الشعبي تم تمريره بأغلبية برلمانية من النواب الشيعة".

وطالب سعد الدين بانسحاب الحشد الشعبي، من تلعفر"لكن هذا التشكيل المسلح مازال يبسط السيطرة على مدينة تلعفر وبسبب ذلك فان 100 الف من التركمان السنة تعرضوا للتهجير وهم الآن مقيمون في اقليم كردستان " .

وعن الأوضاع في كركوك قال رئيس حزب التنمية التركماني، إن قضية كركوك باتت قضية سياسية بحتة، فالحشد الشعبي، حينما تم تشكليه قال المسؤولون العراقيون، بأن الغرض من تأسيسه هو لمحاربة الإرهاب، لكن في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي لاحظنا دخول الحشد الشعبي إلى كركوك، على خلفية تحقيق بعض المآرب السياسية ومن أجل تقوية نفوذهم السياسي، خصوصا مآرب التشكيلات ذات الميول المذهبية المسيسة وبأجندات معلنة.

وأضاف، أن " ما حدث كان شيئًا سيئًا أدى إلى نزوح الكثير من المدنيين، حتى أن الكثير من مسؤولي الأحزاب التركمانية، تركوا كركوك نحو اقليم كردستان، وبسبب وجود مسلحي الحشد الشعبي فانهم لا يستطيعون العودة إلى كركوك."

وتابع " كما أن الكثيرين من اعضاء مجلس محافظة كركوك هم الان نازحون، ومايراد حاليا اظهارها توحي بان التركمان يساندون الوضع الحالي في كركوك ، وهذا غير صحيح، هناك طرف تركماني واحد فقط يحاول توظيف الوضع الحالي لصالح مآربه الخاصة(في اشارة على مايبدو الى الجبهة التركمانية) فالتركمان في كركوك يتشاركون العيش منذ عشرات السنين مع باقي مكونات المدينة ويتطلعون الى اعادة تطبيع الاوضاع في كركوك كي يعودوا الى مدينتهم لكي يتم تحجيم الاضرار والخسائر التي وقعت ويتم السعي لمعالجة المشكلات."

وأشار رئيس حزب التنمية التركماني والنائب في برلمان كردستان محمد سعد الدين ، الى ان مصير كركوك تم تحديده في المادة 140 من الدستور العراقي، هذا من جهة، ومن جهة اخرى فان كركوك قد شهدت اجراء الاستفتاء وصوت غالبية ابناء كركوك بـ(نعم) لصالح استقلال كردستان، لذلك فان السعي لاقلمة كركوك عمل غير مثمر وهدر للوقت .

رئيس حزب التنمية التركماني الذي كان عضوا في المجلس الاعلى للاستفتاء ، قال معلقاً على قرار تجميد نتيجة الاستفتاء ومستقبله  "اي قرار تصدره حكومة الاقليم فهو قرار اجرائي لتسيّر امورها الادارية ومن اجل تهيئة اجواء التفاوض مع بغداد، والحكومة لم تقم باجراء عملية الاستفتاء ، لذلك حتى لو قررت ابطال الاستفتاء وليس تجميده فقط ، فان ذلك لن يترك اي اثر على نتيجة الاستفتاء"، مبيناً أن " استفتاء الاستقلال قد حصل، واذا كانت الحكومة العراقية تعارض الاستفتاء فكان عليها ان تمنع اجراءه قبل الموعد الذي تم تنظيمه فيه ، وبعد ان جرت العملية، فان تجميد النتيجة او الغاؤها لن يغير من الامر شيئا."

وحول الفائدة المنتظرة من الاستفتاء مستقبلا، قال محمد سعد الدين، ان الاستفتاء سيكون له مردوده الايجابي مستقبلا، فحتى لو بادرت حكومة الاقليم الى الغاء الاستفتاء فان الاقليم باستطاعته اعلان الاستقلال بعد مرور اربعة او خمسة اعوام ، فالحكومة كادارة مؤقتة تتسلم المهام لمدة اربعة اعوام وهي لم تقر اجراء الاستفتاء ومقاصده غير محددة بمدة زمنية.
واكد رئيس حزب التنمية التركماني، بالقول ربما سنقوم باعلان الدولة بعد خمسة اعوام ، فقرار الشعب لا يمكن ابطاله من قبل اي طرف كان، نحن قمنا ومنذ البداية بتجميد الاستفتاء ومستقبلا سنقوم بتطبيقه فنحن بانتظار الفرصة المناسبة، نتيجة الاستفتاء وثيقة مهمة وقوية ويستطيع شعب كردستان الاستفادة منه مستقبلا.

مشدداً على ان "ورقة الاستفتاء لدى الرئيس بارزاني وان أراد فان باستطاعته طرح تلك الورقة في المستقبل واعلان الدولة بموجب ذلك"، وحول تواجد الحشد الشعبي في كركوك ، قال ان "الحشد الشعبي يمارس الجهوية في كركوك، اما البيشمركة فهي قوة دستورية ذكرها الدستور العراقي نصا كقوة دفاعية وطنية ، لكن الحشد الشعبي لم يرد ذكره في الدستور بل تم اقراره بموجب قانون صادر من مجلس النواب العراقي ويمكن حله بقانون من المجلس المذكور. ليس من المنطق ان تنسحب قوّة دستورية من منطقة لتحل محلها قوّة ميليشياوية. الوضع الراهن في كركوك مؤقت ولمدة قصيرة، فالانتخابات ستكون المقياس لموقع ومكانة كل طرف في هذه المدينة".

وعلق رئيس حزب التنمية التركماني على زيارات قام بها وفد من الجبهة التركمانية والحشد التركماني الى كل من تركيا وإيران من أجل حشد الدعم لجعل كل من قضائي طوزخورماتو وتلعفر محافظتين تركمانيتين.

وقال موضحا "هؤلاء الاطراف واهمون في محاولاتهم استغلال الوقت بأن يجعلوا كل من القضائين المذكورين محافظتين وذلك لتحقيق مآرب سياسية لصالحهم. وهذه الجهات مثلت نفسها فقط خلال الزيارات التي قامت بها إلى تركيا وإيران، وكل تحركات تحصل في المناطق المتنازع عليها في الوقت الحالي هي من اجل ان تحصد الاحزاب الشيعية المزيد من النفوذ والمكاسب الانتخابية في هذه المناطق."

وحول اعمال العنف التي ارتكبها الحشد التركماني بعد 16 تشرين الاول الماضي خصوصا في بلدة طوزخورماتو، قال محمد سعد الدین " لا وجود لشيء باسم الحشد التركماني، فالحشد الشعبي يتكون من مجموعات مسلحة متفرقة، والبعض من المسؤولين يسعون لكسب ود التركمان والتأثير على الرأي العام التركي ، يحالون اظهار ان للتركمان أيضا حشد شعبي ، لذلك تراهم يذكرون بين الفينة واخرى اسم الحشد التركماني. هؤلاء حقيقة هم من الحشد الشعبي ويتكلمون اللغة التركمانية وهم من مؤيدي الاحزاب المذهبية الشيعية العربية وهم لا يعملون ضمن اطر العمل السياسي التركماني، وفي طوزخورماتو قاموا بحرق منازل المواطنين الكرد وكذلك منازل المواطنين من التركمان السنّة أيضا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك



GMT 13:34 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد العرابي يكشف أهمية زيارة بوتين الي مصر

GMT 12:07 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

صالح يؤكد الحكومة سبب تأخر الحسم العسكري

GMT 11:40 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

الهنائي يكشف أنّ الوضع في صنعاء اليمنية يلفه السواد

GMT 10:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الحود يؤكّد أن الحكومة اليمنية "باتت خارج اللعبة"

GMT 11:04 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الهاشمي يكشف تحديات العراق بعد دحر "داعش"

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك سعد الدين يُعلن رفضه دخول الحشد الشعبي إلى كركوك



اعتمدت مكياجًا ناعمًا وأظهرت عيونها بالظل الدخاني

ليلي جيمس بإطلالة مثيرة خلال عرض Darkest Hour

لندن ـ ماريا طبراني
تتميز النجمة البريطانية ليلي جيمس، بقدرتها التمثيلية الهائلة بالإضافة إلى اختياراتها للأزياء الأنيقة، ومع ظهورها أخيرًا جذبت جيمس أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها المثيرة أثناء حضورها العرض الأول من فيلم "Darkest Hour UK" في لندن، يوم الإثنين. وكانت الممثلة الشهيرة ذات الـ28 عامًا أبهرت الحضور بجسدها المتناسق الذي يشبه الساعة الرملية والذي أبرزه فستانها الأسود المذهل الذي يتميز بخطوط جانبية رقيقة على طوله، وحزام من الحرير البسيط على العنق، وهو من توقيع العلامة التجارية الشهيرة "بربري". وتلعب ليلي دور إليزابيث نيل، السكرتيرة الشخصية لـ"ونستون تشرشل" في فيلم الدراما السياسية، أكملت إطلالتها بمكياج ناعم وأبرزت عيونها المتلألئة بالظل الدخاني مع لمسات من أحمر الشفاة الوردي اللامع، كما أضافت القليل من الإكسسوارات المتألقة، مع أقراط الكريستال واثنين من الخواتم المزخرفة. وتدور أحداث الفيلم حول الهجوم الذي قاده (وينستون تشرتشل) ضد جيش (أدولف هتلر) في الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية. وينضم

GMT 14:22 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبد الله توضّح أنّ أزياء الشتاء للمرأة الممتلئة "أنوثة"
 صوت الإمارات - أسماء عبد الله توضّح أنّ أزياء الشتاء للمرأة الممتلئة "أنوثة"

GMT 14:47 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

" Airbnb" يطرح قائمة بأفضل المنازل لأجازة ممتعة
 صوت الإمارات - " Airbnb" يطرح قائمة بأفضل المنازل لأجازة ممتعة

GMT 17:22 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على قصة من الحب الدائم داخل قلعة "سيسينغورست"
 صوت الإمارات - تعرف على قصة من الحب الدائم داخل قلعة "سيسينغورست"

GMT 11:01 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

إيمان رياض تكشف مراحل مسيرتها المهنية "من القلب للقلب"
 صوت الإمارات - إيمان رياض تكشف مراحل مسيرتها المهنية "من القلب للقلب"

GMT 16:52 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الأزياء المطرزة تطغى على موسم الحفلات لأناقة لافتة
 صوت الإمارات - الأزياء المطرزة تطغى على موسم الحفلات لأناقة لافتة

GMT 16:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

تاون هول تتحول إلى سوق لتقديم هدايا أعياد الميلاد
 صوت الإمارات - تاون هول تتحول إلى سوق لتقديم هدايا أعياد الميلاد

GMT 15:22 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"نيت جيتس" تستعين بالقطع الفنية لتزيين صالة كبار الزوار
 صوت الإمارات - "نيت جيتس" تستعين بالقطع الفنية لتزيين صالة كبار الزوار
 صوت الإمارات - الرئيس الأميركي يتفاخر بإنجازته المالية والإدارية في كل فرصة

GMT 10:27 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

هنا موسى تتمنى العمل في التليفزيون المصري وتعتبره مدرسة
 صوت الإمارات - هنا موسى تتمنى العمل في التليفزيون المصري وتعتبره مدرسة

GMT 09:35 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

غوارديولا يوضح القرار الأصعب في اختيار تشكيلة مان سيتي

GMT 11:56 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

بول بوغبا يتحدث عن سر احتفاله الغريب أمام "نيوكاسل"

GMT 02:06 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

صحيفة إسبانية تُسلّط الضوء على تراجع مستوى ريال مدريد

GMT 02:17 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ناينجولان يبيّن الهدف الرئيسي لذئاب روما

GMT 00:38 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق برشلونة يبحث عن بديل النجم نيمار في الميركاتوالشتوي

GMT 01:37 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

يورغن كلوب سعيد في ليفربول ولن ينتقل إلى برشلونة

GMT 01:09 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تشاكا يؤكد أن ملاحقة المتصدر "مان سيتي" غير مستحيلة

GMT 08:10 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يلتقي نيقوسيا في مباراة تعويض الخسائر

GMT 09:16 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مانشستر سيتي يواصل تألقه أمام فينوورد الهولندي

GMT 07:51 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تصدّر برشلونة على فالينسيا وشكوى الريال من الحكام

GMT 23:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيس اتحاد الكرة الإيطالي المستقيل متّهم بالتحرّش الجنسي

GMT 08:42 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فوز مانشستر سيتي على فينورد يتصدر عناوين الصحف الإنجليزية

GMT 06:56 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرجيو راموس يعلن عن حزنه بسبب شارة قيادة ريال مدريد

GMT 23:15 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع جديد بين الريال وغريمه التقليدي برشلونة على لينغليت

GMT 08:04 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بايرن يتخطى أندرلخت بصعوبة في الجولة الخامسة

GMT 08:19 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

مانشستر يونايتد يقع أمام بازل ويؤجل تأهله لدور الـ16

GMT 06:22 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق أرسنال يعلن عن تعاقد مع سفين ميسلنتات

GMT 15:56 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب برشلونة يكشف أهمية لقاء يوفنتوس في دوري الأبطال
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates