الأسدي يشيد بزيارة الجبير إلى العاصمة العراقية
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ "صوت الإمارات" أنها خطوة جيدة لتجنب المخاطر

الأسدي يشيد بزيارة الجبير إلى العاصمة العراقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأسدي يشيد بزيارة الجبير إلى العاصمة العراقية

عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية خالد الأسدي
بغداد – نجلاء الطائي

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية خالد الأسدي، عن عزم ولي العهد السعودي، محمد بن نايف، زيارة بغداد قريبًا، بعد جولة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي إلى الرياض. وأوضح أن الأخير تلقى دعوة رسمية لـ"زيارة" الرياض تعقبها جولة ولي العهد السعودي إلى العاصمة العراقية، لافتًا إلى نية وزراء خارجية دول خليجية، زيارة بغداد في إطار فتح صفحة جديدة مع العراق في مرحلة ما بعد تنظيم "داعش".

وأضاف الأسدي في تصريحات خاصة إلى "صوت الإمارات"، أن زيارة وزير الخارجية السعودي مهدت لزيارة مرتقبة، سيقوم بها العبادي إلى الرياض، مبينًا أن ولي العهد السعودي محمد بن نايف، سيقوم عقب زيارة العبادي للرياض بزيارة بغداد. وبيّن أن زيارة الوزير السعودي، والتي جاءت على خلفية دعوة كان وجهها الملك سلمان بن عبد العزيز، للعبادي لزيارة الرياض ونقلها الجبير، متوقعًا إلى زيارة عدد غير قليل من كبار المسؤولين العراقيين إلى الرياض، في الأيام المقبلة لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية.

وأشار إلى أن "زيارة وزير خارجية السعودية إلى العراق، تأتي ضمن الحراك الجاري في المنطقة، وتحتم مشاكل المنطقة وخاصة القضايا الأمنية والإرهاب أن يكون هناك تبادل زيارات للتفاهم من أجل الوصول إلى حل الخلافات، لأن التوتر ليس في صالح أي من الدول، ودول المنطقة هي الأولى بإزالة هذا التوتر أو الحد منها". وتابع أن "التوتر تسبب في ضياع الكثير، وبدأ الكل يشعر بالخطر فحتى المملكة العربية السعودية، بدأت تشعر بالابتزاز من الولايات المتحدة الأميركية، بما أوجب عليها تحسين علاقاتها مع دول المنطقة، لافتًا إلى أن أبواب العراق مفتوحة للأشقاء والأصدقاء، ولكن بالتعاون والتنسيق لتحقيق المصالح العامة ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الأخرين".

وواصل الأسدي حديثه، قائلًا "نحن في العراق نبتعد دائمًا عن سياسة المحاور، وكذلك نرفض أن يكون العراق ساحة للصراعات بين الدول". وعن ماهية مطالبات العراق من السعودية، قال الأسدي، "نحن نطالب السعودية بإيقاف تدفق المتطرفين في حين أننا لا نرغب في التصعيد وطرح ذلك بالمحافل الدولية، ولكن هناك أفلام ووثائق تؤكد على أن هناك الكثير من مقاتلي داعش القادمين للعراق من السعودية، والذين يتسببون في إراقة الدماء، وكذلك القضايا الاقتصادية وملف عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأشار إلى أن "السعودية تتهم الدول الأخرى بالتدخل في العراق، في حين أن تدخل سفيرها السابق ثامر السبهان، كان واضحًا بمحاباة مكون على حساب أخر والإدلاء بتصريحات بعيدة عن الدبلوماسية والسياسية". وعن دعوات الرياض لبغداد بالتقليل من النفوذ الإيراني، قال "لا ننسى أن الشيعة والكرد لم يجدوا ملاذًا غير إيران، "في إشارة لإيواء إيران معارضي النظام العراقي السابق"، فالدور الإيراني في العراق ليس وليد اليوم، بل هذه الثقة بنيت على أساس مواقف ايران الإنسانية للشعب العراقي في الظروف الحالكة".

وتابع أنه "لا يمكن أن تأتي دولة الآن ومنها الولايات المتحدة حتى، وتدعو إلى عدم التعامل مع إيران، فهي موجودة بموافقة العراق، وليس جبرًا كما أن لإيران أطول حدود مع العراق، وهناك تاريخ وثقافة مشتركة بين البلدين، وكل ما يقال غير ذلك يأتي ضمن الابتزاز السياسي والمناكفات السياسية". ومضى بالقول إن "زيارة الجبير خطوة جيدة ومرحبٌ بها، ونحن نرحب بأي خطوة من هذا النوع لتبادل وجهات النظر، وندعو إلى إجراء الحوار المباشر لتفعيل العلاقات وتقزيم الخلافات وفتح الأبواب لحلها خاصة على مستوى وزراء الخارجية"، متمنية أن "تثمر الأمور عن حل الخلافات، وتجنيب البلدين مخاطر الخلافات الحالية، وبحث الأوليات الأمنية وإحلال الاستقرار".

وبيّن الأسدي أن وزراء كل من قطر والإمارات والبحرين "وعدوا" وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، بزيارة العراق في غضون الأيام المقبلة، وفتح علاقات جديدة لعراق ما بعد داعش ودعم العراق اقتصاديًا وأمنيًا. وأكد أن ترحيب وزارة الخارجية بهذه الزيارات المرتقبة، والتي ستسهم بشكل كبير في تطبيع العلاقات مع دول المنطقة لبناء علاقات قوية مرتكزة استراتيجيًا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة.

وأجرى وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، زيارة إلى بغداد مطلع الأسبوع الجاري، التقى خلالها القيادات العراقية، بينهم العبادي ورئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، ووصفها مراقبون بالناجحة. وكشف وزير الخارجية العراقي السابق، هوشيار زيباري، عن دور أميركي في تحسين العلاقات السعودية العراقية، مبينًا في حديث لمحطة تلفزيون محلية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا العبادي في اتصال هاتفي سابق لزيارة السعودية، واتفق معه على أن يزور وفد سعودي العراق، فجاءت زيارة الجبير تحقيقًا لذلك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسدي يشيد بزيارة الجبير إلى العاصمة العراقية الأسدي يشيد بزيارة الجبير إلى العاصمة العراقية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates