ملتقى الأدب في معرض الشارقة الدولي للكتاب يناقش واقع الكتابة الإبداعية
آخر تحديث 13:23:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ملتقى الأدب" في معرض "الشارقة الدولي للكتاب" يناقش واقع الكتابة الإبداعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ملتقى الأدب" في معرض "الشارقة الدولي للكتاب" يناقش واقع الكتابة الإبداعية

"ملتقى الأدب"
الشارقة ـــ صوت الإمارات

أثارت ندوة "لغة الكتابة - التأرجح بين العامية والفصحى"، التي استضافها "ملتقى الأدب"، مساء الأربعاء، ضمن فعاليات معرض "الشارقة الدولي للكتاب"، عدداً من التساؤلات، حول واقع الكتابة الإبداعية، وأثر الإعلام المعاصر على لغة الأدب، وعلاقة الأجيال الجديدة باللغة العربية، في ظل المتغيرات التكنولوجية المتسارعة.

وشارك في الندوة، التي أدارها المسرحي محمد غباشي، كل من الدكتور علي الحمادي، والكاتب الصحافي دانيال لاك، والروائي محمود حسن الجاسم، حيث توقفوا عند مجمل الظواهر التي تتعلق بمستويات اللغة العربية، وأهمية تنوع مستويات الخطاب في المجتمع الواحد.

وقال "الحمادي": "إن الكثير من المتابعين لواقع اللغة العربية يعتقدون أن تعلم لغة أجنبية، أو الانجراف نحو العامية، يؤثر سلبًا على الفصحى، وهذا تفسير خاطئ، إذ لا ضير إن تعلمنا لغات غيرنا، ونحن محافظون على لغتنا الأم، ولا يمكن لنا أن نستغني عن العامية في حياتنا، لأنها الأبسط، والأقرب في الشأن العام".

وأضاف: "اللغة تعد واحدة من صور الهوية، فالكثير من العرب، الذين تربوا على اللغة الإنجليزية، يفقدون انتمائهم إلى العربية، ويبدون حائرين تجاه هويتهم، لذلك ينبغي التمسك بمحوريين أساسيين في ترسيخ الفصحى، وهما لغة الأدب، ولغة التعليم في المدارس، فأن تتحول لغة الدراسة بالمجمل إلى لغة أخرى، يعني ذلك إيذانًا بهدم العربية، في أذهان الجيل الجديد".

وأستعرض الكاتب الصحافي دانيال لاك خيارات الكتابة الإعلامية في اللغة، وأثرها على التجارب الإبداعية، بقوله: "هناك أهداف رئيسية عند الإعلامي، سواء كان مذيعًا، أو كاتبًا، وهي أن الرسالة الصحافية يجب أن تصل بصورة دقيقة، وواضحة، وتصيب هدفها، وهذا كله يستند، في المقام الأول، على اللغة المستخدمة في عملية الاتصال، فلا يمكن للمتلقي أن يفهم لغة غريبة عليه، أو يفهم رسالة صعبة الصياغة".

وأضاف: "هذه الأهداف تفرض على الإعلامي أن يختار نوعًا من اللغة المتوسطة، التي تعد واحدة من مستويات اللغة الفصيحة، بحيث لا ينزاح إلى العامية، وفي الوقت نفسه لا يتحدث أو يكتب بالفصحى الخالصة، البعيدة عن الجمهور".

 

وأشار محمود حسن الجاسم إلى أن مستوى اللغة العامية ضروري، مضيفًا: "لا يمكن في الحديث عن دعم الفصحى أن ندعوا إلى محاربة العامية"، لافتًا إلى أن الخطورة في العامية هي حين تصبح لغة الأدب، إذ تتدنى حينها مستويات الأعمال الإبداعية، وتخرج من سياقها الجمالي، القائم على حسن البناء، والتوصيف، والتصوير.

وأوضح أن الكثير من الروائيين العرب ظلوا في حالة صراع مع العامية، داخل أعمالهم، فقدم كبير الرواية العربية نجيب محفوظ تجربة مهمة، حاول فيها تفصيح العامية، لكنه عجز في بعض الأحيان، فيما ظلت تقنيات السرد هي الحل في الهروب من العامية، داخل الرواية، مثلما فعل الروائي إبراهيم نصر الله، في مجمل تجربته، وكذلك الروائية رضوى عاشور، وغيرهم الكثيرون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى الأدب في معرض الشارقة الدولي للكتاب يناقش واقع الكتابة الإبداعية ملتقى الأدب في معرض الشارقة الدولي للكتاب يناقش واقع الكتابة الإبداعية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates