معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها

معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها
الشارقة - صوت الامارات

شهد اليوم الثاني من فعاليات النسخة الثالثة لمؤتمر المكتبات الذي تنظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية العديد من الجلسات، ففي مستهل برنامج اليوم تم تنظيم جلسة نقاشية حملت عنوان "المكتبات الأكاديمية ونجاح الطالب: الدروس المستفادة من التقييم في العمل"، قدمتها كارا ميلنفيت، كبير الاستراتيجيين للمبادرات الخاصة بجمعية المكتبات البحثية والجامعية.

وأكدت ميلنفيت أن أمناء المكتبات الأكاديمية دائماً يجدون أنفسهم في حالة بحث مستمر مع بقية الشركاء داخل الحرم الجامعي من أجل استحداث طرق جديدة تساهم في تفعيل دور المكتبات في نجاح الطلاب، واستعرضت كارا مشروع جمعية المكتبات البحثية والجامعية  الذي يحمل عنوان "التقييم في العمل: المكتبات الأكاديمية ونجاح الطالب" والذي تضمن أمثلة قابلة للتكرار في مكتبات أخرى.
 
كما نظمت جلسة حملت عنوان "محو الأمية بمكتبة المدرسة" قدمتها كاثي برنيت، مدير مركز الوسائط بمدرسة ستانلي كلارك، حيث تناولت الجلسة الدور الذي تلعبه المكتبات المدرسية في تحسين التحصيل العلمي للطلاب وتشجيعهم على القراءة، وقامت كاثي برنيت خلال الجلسة باستعراض مشروعها الخاص الذي نفذته في مكتبة مدرسة ستانلي كلارك، والذي جذبت فيه عدداً كبيراً من الطلاب في مختلف الفصول إلى عالم القراءة، وأشارت إلى الدور الكبير الذي لعبته المسابقة القرائية التي كانت تنظمها كل عام في تعزيز ثقافة القراءة لدى الطلاب.
 
وحول التأثير الذي تتركه المكتبات في المجتمع، شارك في جلسة التي حملت عنوان إحداث التأثير: الوصول للمجتمع، والتنمية، وخدمة المجتمع، كل من إسراء نوار، منسق تطوير المكتبات بجامعة تشابمان، ولمياء عبد الفتاح، رئيس قطاع المكتبات مكتبة الاسكندرية، واستعرضت إسراء نوار سلسلة البرامج الثقافية التي نظمتها في مكتبة جامعة تشابمان والتي اشتملت على معارض فنية ومسابقات وجلسات نقاشية وغيرها، لفت نوار إلى أن هذه البرامج أسهمت بشكل كبير في جذب الطلاب إلى المكتبة إلى جانب إثراء التلاقح الثقافي والفكري بين مختلف المجتمعات.

 ومن جانبها سلطت لمياء عبد الفتاح الضوء على الخدمات المتكاملة التي تقدمها مكتبة الاسكندرية للجمهور من خلال سردها لعدد من المشاريع والبرامج التي تنظمها المكتبة على مدار العام، وقد شاركت المتحدثتان خبراتهما إلى جانب توفير رؤى حول الدمج الناجح للمكتبات من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والمعارض والفعاليات، والمحاضرات والتأثير الإيجابي في المجتمع الذي يصنع المزيد من الفرص للحصول على الدعم للمكتبات، وخرجت الجلسة بالتأكيد على أن المكتبات تحتاج إلى أن تكون نشطة وأكثر تفاعلاً وتواصلاً مع كافة فئات الجمهور.

وحول دمج التعليم المستمر مع العمل، قدمت الدكتورة جولي تودارو، رئيس جمعية المكتبات الأمريكية في جلسة نقاشية ذات طابع تدريبي قدمت فيها رؤيتها حول كيفية تحقيق أهداف التعلم والعمل الاستراتيجية في المؤسسات، وساعدت المشاركين من أمناء المكتبات في كيفية توفير بيئة تعليمية مثالية، واستعرضت أهم النماذج وأفضل الممارسات التي تقوم بدمج التعليم المستمر وبرامج التطوير في المؤسسات.
 
وتعرف المشاركين خلال الجلسة على أساليب التعلم والتدريس الفردية، وحصلوا في نهاية الجلسة على مادة تدريبية قيمة تحتوي على مصادر للإدارة يمكن استخدامها في التعلم الفردي، بالإضافة إلى تصميم برنامج التعلم المستمر لبيئتهم.

 كما شارك أندي بليمونز، أخصائي الوسائط بمكتبة مدرسة ديفيد سي بارو الإبتدائية - أثينا – جورجيا، في جلسة نقاشية حملت عنوان "مشاركة المكتبات المدرسية: النجاح والكفاح في المكتبات المدرسية"، وقدمت هذه الجلسة فرصة لتبادل الخبرات، والتطبيقات والمواقع الإلكترونية والأدوات التي تعمل بها مكتبة مدرسة ديفيد سي بارو الإبتدائية.

وكان المؤتمر قد استضاف مساء أمس (الأربعاء) جلسة نقاشية حملت عنوان "الاتجاهات في المكتبات الأكاديمية: وجهات نظر من الخليج"، و"تهيئة أماكن وأنشطة تجتذب اليافعين"، و"كتابة البحوث ومعايير تأثيرها: ما الذي يحتاج المكتبيين إلى معرفته"، و"بناء جمعيات مكتبات قوية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، و"كيف تكون صانعاً".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها معرض الشارقة الدولي يناقش مواضيع إدارة المكتبات وتطويرها



GMT 20:27 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مبارك ربيع يقارب ترجمة الأدب العربي في الشارقة

GMT 19:24 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أعلام الأدب يلتقون في معرض "الشارقة الدولي للكتاب"

GMT 16:30 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

البريكي يقدّم أمسية شعرية رائعة في معرض الشارقة للكتاب

GMT 10:58 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الشارقة الدولي للكتاب يجذب أكثر من 728 ألف زائر

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates