السخرية عند الشعب المصري في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السخرية عند الشعب المصري في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السخرية عند الشعب المصري في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

الإسكندرية ـ أحمد خالد

نظمت مكتبة الإسكندرية ضمن الفاعليات الثقافية لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب ندوة بعنوان "السخرية عند الشعب المصري"، بحضور كل من الشاعر ياسر قطامش والفنان ورسام الكاريكاتير عمرو فهمي. وأدار اللقاء عضو مجلس إدارة اتحاد كُتاب مصر الشاعر جابر بسيوني. أكد جابر بسيوني في بداية اللقاء أن السخرية تحتاج إلى ثقافة ووعي وسمو فكر فوق الآخر، مبيناَ أن إحدى الدراسات الجامعية أثبتت أن من أوائل الفنون المصرية في حضارتنا الفرعونية كان فن الكاريكاتير، وأن فن الرسم على الجدران يعتمد على الكاريكاتير. وأكد أننا في حاجة شديدة إلى مثل هذه الفنون الساخرة في هذه الآونة. وأوضح عمرو فهمي أن الكثير يعتقد أن فن الكاريكاتير جاء من الغرب ولكن هذا ليس صحيح على الإطلاق، فالكاريكاتير أصله فرعوني صميم، مبيناَ أنه أصدر كتاب بعنوان "الكاريكاتير الفن المشاغب .. أصوله ومدارسه"، وقد استعرض فيه لوحات وبرديات العصر الفرعوني والمكونة من رسوم كاريكاتيرية. وأضاف أن الفن التشكيلي ظهر في قوة أثناء ثورة 25 كانون الثاني / ينايرالعام 2011 متمثلاَ في فن الجرافيتي الذي سجل ما حدث لحظة بلحظة، وقامت الهيئة  العامة للكتاب بإصدار كتاب ملون يحتوي على الرسومات الأولية لفن الجرافيتي لتسجيلها قبل أن تُطمس، ففن الكاريكاتير يتناول حياتنا بشكل عام وخاص وهو دائما ممزوج بالسياسة ويتناول كل ما يهتم به المواطن المصري ويعرض مشاكله أمام المسؤولين.  وأكد أن الكاريكاتير كان له دور مهم قبل قيام ثورة 25 كانون الثاني / ينايرالعام 2011، حيث إنه قد رسم وزير المال الأسبق يوسف بطرس غالي على هيئة دراكولا يمتص دماء الشعب المصري، وعمل مع الكاتب الكبير أحمد رجب في مجموعة رسوم  "فلاح كفر الهنادوة" لمدة  3 سنوات تناول فيها العديد من الوزراء والرئيس المخلوع. وبسؤاله عن حقيقه وجود توجه سياسي لتوجيه فكرة من خلال الكاريكاتير، أكد فهمي أنه لا يوجد ذلك حاليَا، ولكن رؤساء تحرير الصحف القومية دائمَا ما يكون لديهم تحفظ على ما يُنشر. أما عن إمكانية ابتكار عمرو فهمي لشخصية مثل فلاح كفر الهنادوة تُعبر عن المواطن المصري بعد ثورة 25 كانون الثاني / ينايرالعام 2011 أكد أنه قام بابتكار شخصية تُسمى "أبو سريع السريع ضيف تحت الطلب " وهي شخصية تعشق الظهور الإعلامي. وأشار ياسر قطامش إلى أن الشعب المصري ساخر بطبيعته ولكن الله قد اختص بعض المواهب لتترجم هذه السخرية إلى فن. وأكد أن التاريخ المصري الحديث ملئ بالساخرين العظماء ومن أشهرهم الشاعر حفني ناصف الذي أسس جمعية للساخرين وأسماها جمعية "الُمستحمرين"، وهناك أيضَا الشاعر الكبير محمود غنيم وأستاذ السخرية بيرم التونسي والشاعر محمد مصطفى حمام.  وعن أصل الشعر الحلمنتيشي وسبب تسميته بذلك الاسم، أكد قطامش أن الشاعرحسين شفيق المصري هو مؤسس الشعر الحلمنتيشي وهو من أطلق هذا  المُسمى على الشعر الذي يمزج بين الفصحى والعامية، فكان دائمَا يكتب شعره الفكاهي أثناء جلوسه في إحدى المقاهي في منطقة الحلمية فأسماه بهذا الاسم نسبة إلى الحلمية. وبسؤال الشاعر جابر بسيوني عن كتاب "جوزي مافيش منه" أحدث إصدارات قطامش، أوضح أن هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص والمقالات نُشرت في صحيفة أخبار اليوم تحت عنوان "يوميات موكوس ابن ملحوس"، وهو يعبر عن الحياة الزوجية التي  دائمَا ما تكون مادة خصبة لفنان الكاريكاتير وللشاعر الساخر لسبب تكرار الأحداث بها، كما قال إنه بصدد إصدار ديوان يسمى "حماريات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السخرية عند الشعب المصري في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب السخرية عند الشعب المصري في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates