صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة

ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة

القاهرة - أ ش أ

مع العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة" التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدرت أول ترجمة عربية لديوان من الشعر البلغارى الراهن: "فى انتظار الريح" للشاعرة البلغارية أكسينيا ميهايلوفا، من ترجمة وتقديم الشاعر رفعت سلام. يضم الديوان مختارات شعرية شاملة من أعمال الشاعرة البلغارية البارزة، تشمل نماذج من نمط قصيدة "الهايكو"- التى تُعتبر الشاعرة من أهم مبدعيها فى أوروبا- والشعر الحر وقصيدة النثر. وترصد المقدمة ملامح التجربة الشعرية فى نصوصها المختلفة، ومكانتها فى الشعر البلغارى الراهن. حيث تقوم القصيدة على أصوات الصمت التى لا تكاد تُسمع إلا بأُذن الحَدس، لا بالأُذُن العادية. أصواتٌ ليست موجهةً إلى الخارج، إلى أحد؛ بل- بالأحرى- هى موجهةٌ إلى الذات، تقريبًا، كمساءلة داخلية دفينة، لا تبحث عن إجابة فى العالم الخارجى.. رغم حضور ذلك العالم الفادح أحيانًا فى النص الشعري، وفاعليته على الذات. هكذا، تتحول التفاصيل اليومية، العابرة والمبتذلة أحيانًا، إلى حالة شعرية أرقى؛ فلا يصبح لتلك التفاصيل وَقع التفاهة، ولا حضور الضَّجر. فحضورها مرهونٌ بدلالاتها الأبعد منها؛ إنها إشارة وإيماءة خاصة، تستمد أهميتها من السياق الشعرى الكلى، الحاكم، وموقعها فيه، بلا تزيُّد. أما أكسينيا ميهايلوڤا، فقد وُلدت عام 1963 فى الشمال الغربى من بلغاريا. درست بمعهد البيبليوجرافيا، بصوفيا. وأنهت دراستها العليا بجامعة صوفيا، كلية فقه اللغة السلافية، فضلاً دراستها بنفس الجامعة، للغة الفرنسية. شاركت فى تأسيس أول مجلة أدبية مستقلة "آه، ماريا" ببلغاريا. من بين أعمالها الشعرية: أعشاب النعاس، 1994؛ قمر فى حافلة خاوية، 2004؛ ثلاثة مواسم (طبعة مزدوجة اللغة، بلغارية وفرنسية)، 2005؛ ترويض، 2006؛ الجانب الخفيض من السماء، 2008. ولها رصيد هائل من الترجمات عن الفرنسية، من بينها أعمال: جورج باتاى، جان جينيه، دانييل بى، باسكال كيرو، الطاهر بن جلون، إدمون جابس، رونيه شار، أندريه بروتون، لوى أراجون، بول إيلوار، جويس منصور، بيكاسو، ماكس جاكوب، أنتونان أرتو، سلفادور دالى، لوتريامون، رفعت سلاَّم، وآخرين. أما هذه الترجمة، لأول ديوان من الشعر البلغارى فى اللغة العربية، فقد تم إنجازها عن الفرنسية، بالتعاون الوثيق مع الشاعرة. يذكر أن الشاعر سمير درويش يرأس حاليا تحرير مجلة "الثقافة الجديدة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة  صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة  صوت الإمارات - ديوان في انتظار الريح في الثقافة الجديدة



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة للأميركية إيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 18:24 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو
 صوت الإمارات - 100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو

GMT 18:46 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 صوت الإمارات - مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث
 صوت الإمارات - هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث

GMT 14:21 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

الكشف عن علاج للجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 16:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

صحافية تكشف أسرار رحلتها إلى جزيرة بنتان

GMT 01:22 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

الشركات السعودية تطرح "آيفون 8" في 30 أيلول

GMT 18:57 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates