معرض الشارقة يحتضن ندوة الأغذية قوانينها وتشريعاتها
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معرض الشارقة يحتضن ندوة "الأغذية قوانينها وتشريعاتها"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الشارقة يحتضن ندوة "الأغذية قوانينها وتشريعاتها"

ندوة "الأغذية قوانينها وتشريعاتها"
الشارقة- صوت الإمارات

ضمن فعاليات المقهى الثقافي الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب، نظم معهد القانون الدولي في دبي الخميس جلسة نقاشية حملت عنوان" الأغذية قوانينها وتشريعاتها" شارك فيها بشير حسن يوسف، إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي، وأدارتها حنان عبد الحكم، معهد القانون الدولي بدبي، بهدف تسليط الضوء على مجموعة من القضايا والمعلومات الهامة في مجالات مختلفة.
وقدمت الجلسة لمحة عن قوانين الأغذية وصياغتها ونشأتها وتاريخها، والمعايير الدولية لسلامة الغذاء، كما سلطت الضوء على القوانين الإماراتية الخاصة بالأغذية، إلى جانب تجربة بلدية دبي في مجال سلامة الأغذية، وأكد بشير حسن يوسف في مستهل حديثه أن الغرب كان أول من وضع قوانين الغذاء منذ القرون الوسطى، لافتاً إلى أن قانون جودة الخبز في فرنسا يعتبر أول قانون غذائي في العالم، حيث كان الغذاء يوضع على الدرج فكلما كان الغذاء في درجة أعلى كانت جودته أعلى.
وأضاف يوسف: "وفيما يخص قوانين سلامة الغذاء في  دولة الإمارات العربية المتحدة فإنها تستند في الأساس على التشريعات الأوروبية والأمريكية، وعلى الكودكس وهو "دستور غذائي" أنشأته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية في سنة 1963 لوضع مواصفات دولية موحدة للأغذية، من أجل حماية صحة المستهلك وتشجيع الممارسات العادلة في تجارة الأغذية".
ويهدف هذا القانون الذي يعتبر المرجع الأساسي للجهات الرقابية في الدولة ضمان لسلامة الغذاء المتداول ومراقبته خلال مراحل السلسلة الغذائية، للتحقق من صلاحية المادة، وحماية لصحة المستهلك من خلال إزالة كافة المخاطر المرتبطة بالغذاء.

وسلطت الجلسة النقاشية الضوء على المعايير الأساسية الخاصة بالصحة الغذائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية والمتمثلة في خمسة معايير هي: منع تلوث الغذاء من خلال انتشار مسببات الأمراض، وفصل الأطعمة الخام الغير مجهزة بعيداً عن الأطعمة التي تم إعدادها وطبخها لمنع تلوث الأطعمة الجاهزة المطبوخة، وطبخ الأطعمة لمدة زمنية ملائمة ووفق درجة الحرارة المناسبة لقتل البكتريا ومسببات الأمراض، وتخزين الأطعمة في درجات حرارة ملائمة، إلى جانب استخدام المياه والمواد الخام الآمنة الصحية.
وسلط حسن  يوسف الضوء على الضبطية والاحتياطات والاحترازات التي تتبعها  بلدية دبي فيما يخص ضمان سلامة الغذاء، مؤكداً على أن إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي تضم ضمن فريق عملها كوادر مؤهلة، لافتاً إلى أن أهم الأليات الاحترازية التي تتبعها الإدارة تتمثل في الرقابة من المصدر، أي التأكد من سلامة السلع الغذائية قبل دخولها، وذلك لكون أن عملية إعدام السلع الغير مستوفية لمعايير السلامة الغذائية يزيد من نسبة التلوث البيئي من جهة وارتفاع أسعار السلع من جهة أخرى.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة يحتضن ندوة الأغذية قوانينها وتشريعاتها معرض الشارقة يحتضن ندوة الأغذية قوانينها وتشريعاتها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates