القمة الثقافية تجمع 300 شخصية في أبوظبي
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"القمة الثقافية" تجمع 300 شخصية في أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "القمة الثقافية" تجمع 300 شخصية في أبوظبي

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
أبوظبي - صوت الإمارات

أشار معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة إلى أن الإمارات انفتحت على الثقافات والديانات والاقتصادات الأخرى بفضل حلم مؤسسها.

واستشهد بمقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: «حلمت ببلادي كمنبع للسلام والقوة في العالم الحديث». وأوضح: نتجاوب اليوم من خلال القمة الثقافية بلغة الفنون، التي تبين حقيقة الإمارات العربية المتحدة وكيف تحصل المعرفة فيها.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها في «القمة الثقافية 2017» التي انطلقت صباح أمس في منارة السعديات في أبوظبي، وتستمر لغاية 13 الجاري بمشاركة ما يقارب من 300 شخصية، من الشخصيات الثقافية والإبداعية من أكثر من 80 دولة.

حكمة الفنون

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة وتنمية المعرفة: إن التحول إلى بيئة ثقافية لم يحدث بيوم بل جاء منذ تأسيس الدولة عام 1971، بفضل الشيخ زايد القائد المستنير، الذي جعل من طرق التواصل مع العالم أولوية. وأضاف: اهتم زايد بالتعليم وبدور المرأة، وبالعلم والتكنولوجيا، والانفتاح على الثقافات الأخرى.

وأوضح نهيان بن مبارك: تضم الإمارات أفراداً من 200 دولة مختلفة، ونحن نحصل على المعرفة من أصدقائنا بصورة يومية. وأشار إلى أن المجتمع الإماراتي يسعى لتبني المعرفة مع المحافظة على القيم والتراث والثقافة الإماراتية.

ونوه معالي الشيخ نهيان بن مبارك بدور الإمارات الكبير في دعم الثقافة. وقال: إن الفنانين يتحدثون بلغة عالمية يفهمها الجميع على مستوى العالم، والفنون الأكثر حكمة تنشأ الروابط وتوحدنا في الكثير من القضايا. وأضاف: كذلك نحن نلتزم بالمشهد الثقافي العالمي، ونتجاوب مع الفنون في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، ومن خلال المسارح والأعمال المرسومة.

وأشاد بأهمية تشارك القيم والإبداع. وقال: العديد من الإماراتيين أصبحوا مواطنين عالميين بفضل تميزهم وانفتاحهم على الثقافات الأخرى. واختتم بالتأكيد على أن أبوظبي توفر بيئة ثقافية ملائمة لانعقاد هذه القمة الثقافية.

عالم مترابط

وفي كلمة ألقاها قال محمد خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: تمثل القمة الثقافية 2017 منصة لتشجيع بناء علاقات جديدة والتوصل لحلول مبتكرة تعتمد على الفنون لمكافحة التحديات العالمية. وأضاف: يأتي هذا إلى جانب توفير بيئة حاضنة للفنانين والمثقفين، والإعلام المؤثر من أجل التعاون والعمل المشترك.

وأوضح: تتضمن أجندة عمل القمة تغطية أهم المواضيع وطرحها على طاولة الحوار، بما يضمن الحصول على رؤية أوسع وأكثر شمولية، على أن يتم تطبيقها كخطوات عملية. وقال: ستركز القمة على تحديد طرق جديدة لتشجيع الإبداع والمبدعين ودعم النمو المجتمعي لأجيال المستقبل من خلال المشاركة الثقافية البناءة.

وتحت عنوان «العالمية والتفرد الحدود التي توحدنا في عالم مترابط» أقيمت عدة جلسات وجاءت الأولى بعنوان «دراسات حول معنى الترابط علاقات التعاون الجديدة في العالم الجديد» وتحدثت فيها معالي نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وإيرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، وروبرت لينش الرئيس التنفيذي لـ «أمريكيون من أجل الفنون» وأدار الجلسة ديفيد جي روتكويف الرئيس التنفيذي ومحرر مجموعة «أف بي».

وفي مستهلها قالت نورة الكعبي: أعتقد أننا نرى الثقافة والفن يتناميان ويزدهران من قبل أبنائنا. وهناك اهتمام ثقافي وعملية تحول فيما نراه مع العالم الجديد، وإشراك الشباب فيه. وشددت على أهمية تعزيز دور الثقافة في مواجهة ما يعرض في وسائل الإعلام من عمليات تدمير.

وأضافت: تشكل قمة القيادات الثقافية العالمية وعبر محاورها المتنوعة، حدثاً عالمياً مهماً لبحث ومناقشة المواضيع الثقافية والاهتمامات المشتركة، وبناء شراكات التعاون الجديدة. وتناولت إيرينا بوكوفا موضوع الآثار. وقالت: إن ما نراه في العراق من تدمير للآثار سيجعلنا نفكر بمهمة الثقافة التي تفتح العقول وتربطنا كبشر، بما يقوم على فكرة التصالح والتنمية.

وقالت: بوجود التكنولوجيا والتكنولوجيا الرقمية تتوفر الكثير من الفرص لنشر الثقافة والإبداع. مشددة على أن فكرة الحفاظ على التراث والآثار هو مطلب عالمي. بينما استعرض روبرت لينش الأنشطة الفنية التي يقيمونها في أنحاء الولايات المتحدة.

محاور الثقافة

شارك في جلسة «محاور الثقافة العالمية، دور المدن الجديدة والدروس المستفاد منها في عالم آخذ في التحضر» سابين شقير المدير الفني في «كلاون مي إن»، والسفيرة الدكتورة شينثيا شنادير أستاذ الممارسات الدبلوماسية بجامعة جورج تاون للخدمات العامة، وريتشارد آرمسترونغ مدير متحف ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم. الذي قال: إن المتحف مخرن حي.

وفي متحف جوجنهايم أبوظبي أخذنا على عاتقنا تقديم الأعمال الفنية على مستوى العالم. وأضاف: يعتبر متحف جوجنهايم الأكثر تأثيراً منذ العام 1965. وأشار إلى أمله بأن يكون هذا المتحف وسيلة لجمع الناس معاً.

وشارك فرياد رواندزي وزير السياحة والآثار العراقية في جلسة «العولمة والآخر: الدروس المستفادة من اللاجئين والنازحين» وتحدث عن دور الثقافة في معالجة قضايا اللاجئين. واستعرض الوضع الأمني المقلق في العراق. وقال: من الصعب الحديث عن كيفية هزيمة الأصولية و«داعش» إلا من خلال الحل العسكري.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة الثقافية تجمع 300 شخصية في أبوظبي القمة الثقافية تجمع 300 شخصية في أبوظبي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 02:31 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
 صوت الإمارات - نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان

GMT 02:52 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 صوت الإمارات - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024

GMT 04:52 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة القلب مرتبطة بالعلاقة الزوجية

GMT 19:29 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 14:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تحويل مذكرات الفنانة ماجدة إلى عمل فني

GMT 15:15 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد المستدام في الإمارات وجذوره التاريخية

GMT 11:39 2019 الإثنين ,29 تموز / يوليو

أشهر الوجهات السياحية للسفر في عيد الأضحى 2019

GMT 17:23 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أفضل الأماكن لقضاء شهر عسل مميز في سويسرا

GMT 20:58 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

26 % نموًا بحركة المسافرين عبر مطار دبي ورلد سنترال

GMT 00:30 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة أنغام تنتهي من تسجيل أغنية جديدة من ألبومها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates