أشكال لانهائية غاية في الجمال للأميركي شون بي كارول
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أشكال لانهائية غاية في الجمال" للأميركي شون بي كارول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أشكال لانهائية غاية في الجمال" للأميركي شون بي كارول

كتاب أشكال لانهائية غاية في الجمال
أبوظبي – صوت الإمارات
أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب "أشكال لانهائية غاية في الجمال" للباحث الأميركي شون بي كارول، ونقله للعربية عبدالله بن حمد بن سعيد المعمري وحمد سنان الغيثي من سلطنة عمان.
ويقدم الكتاب رحلة مثيرة في علم النمو التطوري "الإيفوديفو"، وكيف أنّ جميع الأشكال، من ذبابة الفاكهة البسيطة إلى الإنسان العاقل، هي نتيجة لتعلم الجينات القديمة حِيلاً جديدة. ويعرض قصة الاكتشافات العلمية الحديثة التي أدت إلى ولادة علم النمو التطوري (الإيفوديفو)، وكما يوحي بذلك اسمه فإن هذا العلم يحاول تفسير التطور الحيوي من خلال دراسة نمو الأجنة، وبالفعل فقد نجح هذا العلم الجديد في حلّ ألغاز عديدة كانت عصيّة على الفهم والتفسير باستخدام علوم أخرى مثل علم الأحافير.
ويكشف الإيفوديفو عن مجموعة من الجينات القديمة التي تتوارثها الحيوانات وتقوم بنحت أشكالها، هذه الجينات متشابهة جداً بحيث تعلن عن أصلها المشترك، وفي ما يبدو هذا التشابه الجيني بين الحيوانات أمراً متناقضاً مع الاختلاف الظاهر الذي نراه في أشكالها يعلن الإيفوديفو عن الحل وهو أن الحيوانات تختلف من خلال إعادة ترتيب العلاقة بين هذه الجينات عبر الزمن وليس من خلال ظهور جينات جديدة.
المؤلف شون بي كارول، بروفيسور الأحياء الجزيئية، والجينات، وعلم الوراثة الطبي في جامعة وسكُسون الأميركية وباحث رئيس في مركز هوارد هيوز الطبي. يشغل منذ عام 2010 منصب نائب رئيس مركز هوارد هيوز الطبي لتدريس العلوم، ويعتبر كارول أحد روّاد علم النموّ التطوّري (الإيفوديفو) عبر دراسته لنمو جنين ذبابة الفاكهة، وله أكثر من 100 بحث علمي منشور في دوريات علمية محكمة حول تطور الحيوانات.
المترجم عبدالله بن حمد بن سعيد المعمري كاتب ومهندس من عُمان. درس الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة السلطان قابوس، وعمل مهندساً في جهات عدة، ومترجماً في وزارة التربية والتعليم العمانية. حاز المعمري على جوائز وشهادات تقديرية ثقافية عديدة وله العديد من المقالات. صدر له: "صهيل فرس حروري: مجموعة شعرية"- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2005. "سفر المنظومات: دراسة تحليلية تاريخية لمنظومة الجوهر والعرض عند الشيخ أبي بكر أحمد بن عبدالله الكندي".- بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2009.
المترجم حمد سنان الغيثي كاتب من عُمان. درس علم الأحياء الجزيئية وعلم الجينات في جامعتي كوينزلاند الأسترالية وبون للعلوم التطبيقية في ألمانيا، ويواصل دراساته العليا في تخصص الكيمياء الحيوية في جامعة جوتنجن الألمانية، ويشرف على "نادي الماجستير" في جامعة جوتنجن منذ مايو2013. صدر للغيثي كتاب "حوارات الحارة العُمانية: حوارات إلكترونية في الثقافة العمانية"، عن دار رياض الريّس، 2014
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشكال لانهائية غاية في الجمال للأميركي شون بي كارول أشكال لانهائية غاية في الجمال للأميركي شون بي كارول



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates