الالكسو تحتفل باليوم العربي للمكتبات وتحذر من ارتفاع نسب الامية
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الالكسو" تحتفل باليوم العربي للمكتبات وتحذر من ارتفاع نسب الامية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الالكسو" تحتفل باليوم العربي للمكتبات وتحذر من ارتفاع نسب الامية

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
تونس - صوت الإمارات

ناشدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الالكسو" المجتمعات العربية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام رفع التحدي والتشجيع على القراءة من أجل التنمية البشرية حتى لا تكون حاضنة دافئة للتطرف والإرهاب ومعرقلة في بناء علاقات كونية صحيحة تنعكس إيجابيا على رفاهية الشعوب وتقدّمها ونمائها واستقرارها عبر الكتب والمكتبات.

جاء ذلك في بيان اصدرته المنظمة بمناسبة اليوم العربي للمكتبات الذي تحتفل به الدول العربية في أول اثنين من الاسبوع الثالث من شهر أكتوبر.

واعتبرت "الالكسو" أن هذا اليوم يمثّل فرصة مواتية لإيقاظ الوعي العربي وإحياء فكرنا وتراثنا وإعلامنا في تقدم المجتمع العربي ورقيه.

وأوضح بيان "الالكسو" بهذه المناسبة ان الاحتفال باليوم العربي للمكتبات هذا العام يقترن باعتماد العَقْدِ العربي لمحو الأمية 2015 - 2024 وهو عقد للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي بجميع أشكالها الأبجدية والرقمية والثقافية ويرتكز على فهم عميق للتحديّات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية وخاصة تحدّي الهويّة واللّغة والكيان العربي الموحّد.

وحذرت "الالكسو" من أنه في حال عدم تغيير الوضع التعليمي فإن تراجع عدد الأميين العرب سيكون خجولا وبطيئا عند انقضاء العقد العربي إذ يتوقع أن يبلغ عدد الأميين في الوطن العربي حوالي 49 مليون أمي وأمية.

واعتبرت "الالكسو" هذا اليوم مناسبة للتذكير بمشروعها العلمي الثقافي الذي يسهم في إثراء المكتبات العربية والعالمية وهو "موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين" الذي تشرف عليه المنظمة حسب قرار مجلسها التنفيذي الذي ارتأى أن تكون للأمة العربية موسوعتها الحافظة لتراثها والواصلة بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها من خلال الحياة الفكرية ومنجزات رجالها المتميزين عبر العصور وما كتبوه وأضافوا به إلى ثقافتهم العربية والإنسانية إضافات مقدرة وفاعلة وكان لكل ذلك أثر واضح في حلقات الحضارة الإنسانية الكبرى التي نعيشها.

ورتبت مداخل الموسوعة على ترتيب الحروف الهجائية حسب الألقاب أو النسبة وصدر منها 24 جزءا بلغت بها حرف الغين /19حرفًا من 28/ وبلغ مجموع الأعلام المترجم لهم فيها 4120 علما من جميع الأقطار العربية ممن كتب بلغة العرب.

وللموسوعة هيئة علمية تتابع سير عملها وتمهد مشاكلها التنظيمية وتناقش قوائم المداخل وتقدم التوصيات الضرورية لتطوير العمل واقتراح ضوابط الكتابة .

وتعمل الهيئة المكونة من عشرين خبيرا بإشراف الإدارة العامة للمنظمة على تحقيق بناء الوعي بالانتماء والثقة في طاقات الأمة وإسهام رجالها في صياغة المعرفة والتعريف بالمتميزين من أعلام الأمة العربية وإضافتهم و تصويب التحريف المتعمد عنهم كما تعمل على تكوين مرجع حديث لشبابنا يقرب لهم البحث وييسر لهم الوصول إلى صورة تأليفية من أعلامنا مع الإشارة للمصادر الموثقة ومراجع كل مدخل.

واعتبرت المنظمة ان هذا المشروع يستجيب لما يدعو إليه دستور المنظمة من "إصدار المراجع الأساسية" ومنها المصادر الجامعة والمعرفة برجال الأمة وجهودهم التي تضافروا بها على بناء ثقافتها المتواصلة الحلقات عبر الأجيال والبلدان.

كما تعمل الألكسو على بذل الجهود نحو استثمار التّقانات الحديثة ضمن برنامج طموح من أجل رقمنة كل إصداراتها وكتبها وموسوعاتها وأرشيفها ولتضعه في خدمة الباحثين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الالكسو تحتفل باليوم العربي للمكتبات وتحذر من ارتفاع نسب الامية الالكسو تحتفل باليوم العربي للمكتبات وتحذر من ارتفاع نسب الامية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates