صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب العنف الديني في مصر

صدور طبعة ثانية من كتاب "العنف الديني في مصر"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب "العنف الديني في مصر"

القاهرة - وكالات

أصدر "مركز المحروسة للنشر" طبعة ثانية من كتاب "العنف الديني في مصر .. قراءة في فكر الخطر الإسلامي" للكاتب وأستاذ علم الاجتماع السياسى الدكتور محمد حسين أبو العلا، الذى يستهل مقدمة تلك الطبعة بالقول "ليس هناك من شك فى أن الصراعات الدينية قد هدمت من الكرة الأرضية أضعاف ما هدمته الزلازل والبراكين، وتلك هى إحدى "المعطيات التاريخية التى أكدتها الشواهد مراراً ، لكنها تستعاد وكأنها لم تحدث من قبل. والكتاب الذى يضم 347 صفحة صدرت طبعته الأولى قبل نحو عقدين ، وإذا كان الطابع الفكرى العام للتيار الإسلامى وفحص الآلية العقلية هو بؤرة إهتمام الكاتب آنذاك. فإنه اليوم يلتمس ويتحرى مسار التغيير الإيجابى فى هذا الطابع، ذلك بفعل الدورات التطورية لأى فكر يريد أن يصمد لاسيما وهو يتكئ على المرجعية الإسلامية. وقد أكد الكتاب بعدا جديدا فى ميدان دراسات العنف بشكل عام والعنف الدينى بشكل أخص وهو أن شيوع مستويات الرؤية الأحادية فى الفكر تعد أهم مؤشرات دخول دائرة العنف ، كما أكد أن أهم المحاكمات لما يمكن أن نسميه بالعنف الدينى تكمن فى التطرف فى فهم النص الدينى بشكل يظهر فى صورة إستلهامات خاطئة بعيدة عن روح النص ومضمونه تؤدى إلى انعاكاسات سلوكية سلبية تجاه الآخر الذى لا يشارك أو يؤيد هذا الفكر ولعل التطرف فى فهم النص الدينى يأتى تتويجا لجملة الأسباب الأخرى الدافعة إلى العنف. ويخلص د. أبو العلا فى مقدمة الطبعة الثانية إلى أن الهوية المصرية ستظل ثابتة مهما هبت عليها العواصف والأنواء وتبدلت النظم والحكومات وتغيرت المواقف، وأن الدورة الزمنية لن تطمس تلك الهوية الراسخة التى تواجهت مع تحديات عظمى أطاحت بهويات عديدة لاتعرف الصمود الأسطورى. ويستند الكتاب إلى بحث ميدانى من أهم نتائجه أن الإتجاه نحو العنف الدينى ضد الدولة والمجتمع لايرتبط فقط، بعناصر وأبعاد المستوى الاجتماعى الاقتصادى، وإنما يرتبط أيضا بعناصر ومستويات الرؤية الأحادية .. وكشفت نتائج البحث أيضا أن معظم الفئات الاجتماعية الشبابية المختلفة تمثل اتجاها إيجابيا نحو العنف الدينى ضد الدولة والمجتمع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب العنف الديني في مصر  صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب العنف الديني في مصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب العنف الديني في مصر  صوت الإمارات - صدور طبعة ثانية من كتاب العنف الديني في مصر



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تخطف الأنظار بملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 18:57 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو
 صوت الإمارات - أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو

GMT 11:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تُعلن دورها في فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 19:41 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 06:29 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates