تكريم للفنان رياض السنباطي في افتتاح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكريم للفنان رياض السنباطي في افتتاح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تكريم للفنان رياض السنباطي في افتتاح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية

القاهرة ـ أ.ف.ب

افتتحت فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الموسيقى العربية مساء الخميس بتكريم للموسيقار الراحل رياض السنباطي (1906-1981) في المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية. وقد جمعت المادة الوثائقية لهذا العمل الامين العام لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية رتيبة الحفني وعضو اللجنة العليا للمهرجان الاعلامي وجدي الحكيم. وكان من اخراج جيهان مرسي. وتضمن العرض تقديم مقابلة تلفزيونية مع السنباطي تحدث فيها عن جوانب من تجربته فضلا عن شهادات لشعراء مثل فاروق جويدة وفاروق شوشه ولموسيقيين مثل الموسيقار عمار الشريعي وجمال سلامة ومغنين مثل نجاح سلام. وقد تحدث هؤلاء عن الدور الذي لعبه السنباطي في الموسيقى العربية والتراث الذي تركه. وقال السنباطي ان "الحظ لعب دورا مهما عندما استمعت الي ام كلثوم وانا اغني" فهو قد بدأ الغناء طفلا بعد ان حفظ الكثير من الموشحات عن والده وتعلم العزف. واعتبر السنباطي في هذا الحديث ان "لقاءه مع كلثوم فتح له الابواب واسعة وبدأ رحلة تعاونه معها الى جانب عدد كبير من الاصوات المميزة الاخرى خلال تجربته الفنية الطويلة". واتى العرض هذه السنة مختلفا كثيرا عما قدمه المهرجان في دوراته السابقة لدى تكريمه فنانين اخرين حيث اكتفى هذه المرة بعرض مقتطفات للقاء تلفزيوني مصور مع الفنان الراحل الى جانب شهادات مصورة يتبعها غناء ولوحات راقصة بخطوات باليه لا تناسب اجواء الموسيقى العربية. اما في الدورات السابقة فكان المهرجان قدم عروض اوبريت كاملة ممثلة ومغناة على المسرح عند تكريمه فنانين امثال عبد الوهاب وام كلثوم وسيد مكاوي وصلاح جاهين. لكن رغم ذلك اظهر العرض ايجابية رائعة بتقديمه اصواتا جميلة ومبدعة من الفنانين العاملين في فرق الموسيقى العربية التابعة لدار الاوبرا المصرية والتي لم تأخذ حظها في سوق الغناء العربي. ومن ابرز الاصوات التي شاركت في تقديم الحان الموسيقار الراحل مي فاروق وريهام عبد الحكيم والسورية وعد البحري ومحسن فاروق ورحاب مطاوع وايات فاروق وايمان عبد الغني وحسناء واحمد عفت ومروة حمدي واخرون الى جانب كورال دار الاوبرا المصرية. وسلمت الامين العام للمهرجان رتيبة الحفني مع رئيسة المهرجان رئيسة دار الاوبرا المصرية ايناس عبد الدايم تسليم دروع التكريم الى المشاكرين فيما تسلمت ابنة السنباطي رواية جائزة التكريم. كذلك تم تكريم الموسيقار الراحل محمد نوح وعدد من الاصوات الشابة بينهم الفنانة غادة رجب والفنان محسن فاروق وفاطمة جاد والمايسترو عبد الحميد عبد الغفار وامجد العطافي والصحافيان كريمان حرك وامجد مصطفى وفنان الخط العربي فكري محمد سليمان والباحث الموسيقى التونسي حمادي بن عثمان. ويقدم المهرجان خلال الايام الثمانية التي يستغرقها العديد من الحفلات الغنائية التي يشارك فيها مطربون للمرة الاولى مثل الفنان ايهاب توفيق والمطرب اللبناني وليد توفيق الى جانب عدد من الاصوات الجديدة والشابة ويناقش المؤتمر المصاحب "تطوير الموسيقى العربية مع الحفاظ على هويتها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم للفنان رياض السنباطي في افتتاح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية تكريم للفنان رياض السنباطي في افتتاح فعاليات مهرجان الموسيقى العربية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates