مهرجان دبي السينمائي الدولي منصة مواهب واعدة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان "دبي السينمائي الدولي" منصة مواهب واعدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان "دبي السينمائي الدولي" منصة مواهب واعدة

مهرجان "دبي السينمائي الدولي" منصة مواهب واعدة
دبي ـــ صوت الإمارات

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الأولى من الأفلام القصيرة الروائية وغير الروائية التي ستشارك في مسابقة "المهر الخليجي القصير"، خلال دورة المهرجان الـ13 التي تقُام في الفترة ما بين 7 وحتى 14 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وتُعدّ مسابقة "المهر الخليجي القصير" منصةً مهمة لدعم صانعي السينما الخليجيين، إذ يمكنهم عرض أعمالهم السينمائية أمام الجمهور المحلي والعربي، إضافة إلى جمهور المهرجان من أنحاء العالم. وتحتفي المسابقة بالتنوّع والخبرة والغنى في التجارب الخليجية، لتوفر بذلك حافزاً مستمراً لنموّ وتطوّر هذه الأعمال. وتضمّ دورة هذا العام مجموعة من الأفلام القصيرة، لمخرجين خليجيين موهوبين، ما سيرفع حدّة التنافس بين الأفلام القصيرة المشاركة.

وتشارك المخرجة القطرية هند فخرو، في المسابقة بفيلمها "غرفة الانتظار" في عرضه الدولي الأول، الذي استندت في إخراجه إلى خلفيّتها المتأثرة بجدّها المخرج والممثل المصري محمد توفيق.

ويشارك بالمسابقة فيلم "جمهورية طوني مونتانا"، للمخرج العراقي الدنماركي مسار جودي عجيل سهيل، في عرضه العالمي الأول.

وينضمّ للمسابقة المخرج السعودي فهد الجودي، الحائز جوائز عدة، بفيلم "البجعة العربية"، ويحكي قصة نور، طالبة سعودية تسافر في بعثة لدراسة الطب في أميركا مع أخيها أحمد. تهوى نور الرقص، فتتعلم الباليه، من دون إعلام أخيها، الذي يكتشف ذلك لاحقاً، ويطلب منها عدم الذهاب لصفوف الرقص، وإلا سيُرجعها إلى السعودية.

بينما يشارك المخرج والممثل الكردستاني كي بهار بفيلمه "ضيف خاص"، وفيه يكشف عن الحب الذي يتجاوز الأجيال والثقافات. يصوّر الفيلم ذكريات قديمة من الحزن والأسى، وتداعيات حرب تصادمت عندما تم اقناع آكو، وهو لاجئ يناهز عمره 10 أعوام، بأن يقضي فترة الظهيرة عند جيرانه الإنجليز المسنين.

ويعرض المخرج السعودي جهاد الخطيب فيلمه "مدينة تسمى ثيوقراطية"، في عرض عالمي أول. ويتناول حكاية ليو؛ وهو عارض أفلام بائس، يعيش في دولة يحكمها نظام ثيوقراطي، بقوانينه وقيوده القمعية للأفلام، ما يحبط من عزيمة ليو، ويقوده إلى إنتاج وعرض أفلامٍ للهواة في مسرح مهجور.

وتشارك المخرجة القطرية أمل المفتاح، بفيلمها الثاني، الذي سيُعرض للمرة الأولى عالمياً في المهرجان، بعنوان "سمجة"، وفيه تتناول قصة جدّ يعاني مرض الزهايمر، وتأثير ذلك في علاقته بحفيده. الفيلم من بطولة الفنان علي ميرزا. وينضم المخرج العراقي علي كريم عبيد، إلى مسابقة المهر الخليجي القصير عبر فيلمه "أبراهام" في عرضٍ أول، ويكشف الفيلم عن الانقسامات الدينية في المنطقة العربية.

وأشاد المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمرالله آل علي، بالتنوّع الثقافي للأفلام المشاركة في هذا البرنامج الذي يُعدّ جزءاً أساسياً من نجاح المهرجان. وأضاف: "سعيدون بإقبال المخرجين المبدعين بأفلام مبتكرة ومتنوعة لمسابقة المهر الخليجي القصير، وهو أمر نفتخر به. تتصف أفلام هذه الفئة بتصويرها جوانب جوهرية أصيلة في محيطنا الخليجي، كما ترعى المسابقة صعود المواهب الناشئة وتنمّي صناعة إنتاج الأفلام في المنطقة. ويُعدّ الاحتفاء بهذا الجانب الثقافي في السينما الخليجية والعربية من ثوابت المهرجان.. ونحن متشوقون لمشاركة هذه القصص مع الجمهور في شهر ديسمبر المقبل

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان دبي السينمائي الدولي منصة مواهب واعدة مهرجان دبي السينمائي الدولي منصة مواهب واعدة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates