اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن

اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن
دبي صوت الامارات

تغيَّرت الحياة بشكل شبه كامل في شمال الأردن، وخاصة في مدينة المفرق التي كانت صغيرة الحجم وقليلة السكان في السابق، وذلك بسبب التدفق الكبير للاجئين السوريين الذين أنعشوا الحياة هناك وتسببوا بقفزة هائلة في الحركة التجارية بالمنطقة، لكن المشكلة الوحيدة التي يُعاني منها السكان هو ارتفاع الأسعار، بسبب الطلب المتزايد على الخدمات هناك.

ولفتت جريدة "ديلي تلغراف" في تقرير لها الى أن إيجارات المنازل في مدينة المفرق والمناطق المحيطة بها تسجل أسعاراً باهظة وصلت إلى 250 ديناراً شهرياً (350 دولاراً)، فيما اضطر بعض المالكين الى تحويل أماكن كراج لغسيل السيارات ومزارع دجاج ومواش إلى مبان سكنية يتم تأجيرها للاجئين السوريين.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الكاتب والشاعر الأردني أمجد ناصر الذي يقيم في لندن لكن أصوله تعود الى مدينة المفرق القريبة من الحدود مع سوريا، قوله إنه عاد ليزور عائلته بعد غياب 30 عاما ولكنه لم يعرف البلد الذي نشأ فيه حيث تغير كثيرا، فهناك أحياء جديدة وشوارع جديدة، بينما ثمة شوارع قديمة لم تعد موجودة.

ويقول ناصر إن بيت عائلته في حي الضباط لم يكن يوجد بعده سوى بعض القواعد العسكرية، لكنه اليوم أصبح محاطاً بمشاريع بناء للسوريين الذين يستطيعون دفع الثمن، وبينما كان الدونم الواحد من الأرض يُكلف في حدود 300 دينار أردني أصبح يكلف اليوم 150 ألف دينار.

وتقول "ديلي تلغراف" إن عدد سكان مدينة المفرق كان قبل خمس سنوات 60 ألفاً فقط، بينما يصل اليوم إلى 138 ألفاً، بينما يصل عدد السوريين الذين يعيشون في المفرق و20 قرية حولها إلى 288 ألف لاجئ سوري.

وبحسب الصحيفة فإن عدد السوريين الفارين من الحرب رفع عدد سكان الأردن بنسبة 10%، وهو ما يساوي انتقال جميع سكان فنلندا إلى بريطانيا، على افتراض أن ذلك حدث.

ويوجد في مدينة المفرق الأردنية 43 مدرسة يدرس فيها ما بين 15 ألفاً الى 16 ألفاً من الأطفال السوريين يقوم بتعليمهم 800 أستاذ جديد.

وبسبب الأعداد الكبيرة للاجئين السوريين ارتفع الطلب على السلع والمواد الأساسية، إضافة الى ارتفاع الطلب على السكن، ما أدى الى قفزة كبيرة في أسعار العقارات وانتعاش في حركة تداولها، إضافة الى انتعاش في حركة البناء لاستيعاب الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين.

ويقول الأردن إنه يوجد حالياً أكثر من 670 ألف لاجئ سوري على أراضيه، من بينهم 15% فقط يعيشون في مخيمات، والباقي يعيشون في المدن بشكل طبيعي، أما الموجودون في المخيمات وحدهم فهم يستهلكون نصف مليون رغيف وخمسة ملايين لتر من الماء يومياً، بينما لا يستطيع أحد أن يحصي بشكل دقيق قيمة استهلاك من يعيشون في المدن وتأثير وجودهم في ارتفاع الطلب على السلع الأساسية والخدمات بسبب أنهم باتوا جزءاً من السكان الأصليين في هذه المدن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن اللاجئون السوريون يُنعشون اقتصاد شمال الأردن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates