صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني

عمان - وكالات

كشفت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية عن ارتفاع عجز الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة الصادرات الكلية وإجمالي المستوردات بنسبة 20.4 بالمائة لنهاية نوفمبر من عام 2012 إلى8432 مليون دينار مقارنة مع عجز قدره 7001 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2011. وذكرت الدائرة في نشرة بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها اليوم الإثنين، أن قيمة الصادرات الكلية الوطنية والمعاد تصديره انخفضت 1.7 بالمائة إلى 5085.8مليون دينار مقارنة مع 5175 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها. وبلغت قيمة الصادرات الوطنية لنهاية نوفمبر من 2012 حوالي 4313.3مليون دينار والمعاد تصديره 5ر772 مليون دينار. ومن جهة المستوردات، فقد ارتفعت بنسبة11 بالمائة لنهاية تشرين الثاني من 2012 إلى 13517.4 مليون دينار مقارنة مع 9ر12175 مليون دينار للفترة ذاتها من عام2011. وبناء على هذه التطورات، فقد بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 37.6 بالمائة لنهاية تشرين الثاني 2012، في حين كانت 42.5 بالمائة للفترة ذاتها من عام2011 بانخفاض مقداره 9ر4 نقطة مائوية. وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها، والخضار، ومحضرات الصيدلة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام، والأسمدة والفوسفات الخام، أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام، والعربات والدراجات وأجزائها، والحديد ومصنوعاته والحبوب، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها. وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومن ضمنها السعودية ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا. وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط الخام معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا، ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الآسيوية غير العربية، ومن ضمنها الصين الشعبية، فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها ألمانيا. أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت المستوردات من هذه الدول ما قيمته 3793.5مليون دينار أو ما نسبته29.5 بالمائة من قيمة المستوردات خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام2012، أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 902.6 مليون دينار أو ما نسبته 17.7 بالمائة من إجمالي الصادرات خلال الفترة ذاتها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني  صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني  صوت الإمارات - ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني



بدت أكبر كثيرًا من عمرها بفستان مثير مرصَّع بالترتر

أرييل وينتر تتعرض للانتقادات في "إيمي أووردز"

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت النجمة أرييل وينتر، بإطلالة مثيرة على السجادة الحمراء، خلال حفلة توزيع جوائز "إيمي أووردز"، في دورته التاسع والستون لعام 2017 الجاري، ليلة الأحد. وبدت النجمة الشابة ذات الـ19 عاما، أكبر بكثير من عمرها، في ثوب من اللون الأسود والفضي دون أكمام، والمرصع بحبات الترتر اللامعة مع قلادته السوداء السميكة حول العنق، واثنين من الشقوق تصل لأعلى الفخذ، ما جعلها تجذب أنظار الحضور وعدسات المصورين. وقد انتقد البعض إطلالة الممثلة الأميركية لإخفاقها في اختيار ثوبها المزود بشقين كبيرين على كلا الجانبين، على السجادة الحمراء بالحفل الذي يحتضنه مسرح مايكروسوفت بمدينة لوس أنجلوس. وانتعلت وينتر صندلا مكشوفا من اللون الأسود ذو كعب الذي أضاف إلي قامتها القصيرة مزيدا من الطول، حيث بدا قوامها كالساعة الرملية، وصففت شعرها لينسدل بطبيعته على ظهرها. وقد ظهرت وينتر بجانب صديقها الذي أكمل عامه الـ30 هذا الأسبوع. وليفي، الذي كان ثابتا في حياة أرييل

GMT 14:05 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الاتجاهات الحديثة
 صوت الإمارات - أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الاتجاهات الحديثة

GMT 16:50 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر
 صوت الإمارات - Peak District" يختصر منطقة في كتاب مصوّر

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018
 صوت الإمارات - "البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 14:38 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تطرح أزياء أنيقة في اسبوع موضة لندن

GMT 15:15 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 18:40 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

هاتف "غوغل بيكسل" الجديد أفضل من "أيفون إكس"
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates