صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب

توقعات بإرتفاع "النمو" في المغرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع "النمو" في المغرب

الرباط ـ وكالات

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إنها تتوقع ارتفاع النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% هذا العام من 2.7% في 2012 مع تعافي القطاع الزراعي من الجفاف.وتراجع إنتاج الحبوب بسبب الجفاف إلى 5.1 مليون طن العام الماضي من 8.4 مليون في 2011. ونتيجة لذلك تباطأ نمو الناتج المحلي بشدة من معدل 5% الذي سجله في 2011. وقالت المندوبية في تقرير أصدرته في وقت متأخر الأربعاء الماضي إن توقعها للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام يعتمد على إنتاج للحبوب يبلغ 7 ملايين طن ونمو اقتصادي في منطقة اليورو يبلغ نحو اثنين بالمئة وانخفاض في متوسط سعر النفط العالمي من 105 دولارات للبرميل في 2012 إلى 99.70 دولار هذا العام.وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي لرويترز إنه يتوقع أن يتخطى النمو 5% إذا ظل الطقس مواتيا وهو ما قد يرفع المحصول المحلي إلى ثمانية ملايين طن. لكنه أضاف أن مشكلة تمويل الاقتصاد مازالت قائمة. ووفقا لحسابات المندوبية سيحتاج المغرب لتمويل خارجي يعادل نحو تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ارتفاعا من 8.4% في 2012 و8.1% في 2011.وبافتراض نمو الاستثمار الأجنبي المباشر ثلاثة بالمئة وتقليص الدين العام إلى 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي سيتعين على المغرب تلبية باقي الاحتياجات التمويلية باستخدام احتياطياته الأجنبية. وهذا من شأنه أن يخفض الاحتياطيات إلى ما يعادل غطاء شهرين ونصف من واردات السلع والخدمات مقارنة مع أربعة أشهر في 2012 و5.1شهر في 2011 وفقا لتقديرات المندوبية.غير أنها قالت إنه إذا استفاد المغرب هذا العام من برنامج مساعدات قيمته 2.5 مليار دولار من دول الخليج  فستبلغ الاحتياجات التمويلية 6.8 بالمئة فقط من الناتج المحلي وستبلغ تغطية الاحتياطيات الأجنبية بنهاية العام ثلاثة أشهر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب  صوت الإمارات - توقعات بإرتفاع النمو في المغرب



ارتدت بدلة أنيقة معتدمة على المكياج الهادئ

إطلالة لـ"كيت" خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو ـ ليليان ضاهر
حرصت النجمة كيت بلانشيت على حضور عرض أزياء جيورجيو أرماني، الذي أقيم على هامش فعاليات أسبوع الموضة في مدينة ميلانو الإيطالية، لدعم دار الأزياء الشهيرة والتي عملت معها منذ 2013، كوجهة لحملتها الإعلانية لمنتجاتها من العطور. واشتهرت بلانشيت بأناقتها المعهودة في اختيار أزيائها في مختلف المناسبات، حيث تظهر بإطلالات مختلفة دائمًا تمنحها جاذبية خاصة. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة "أوسكار"، صاحبة الـ48 عامًا، بإطلالة أنيقة ومتألقة، حيث ارتدت بدلة من تصميم جيورجيو أرماني مكونة من سترة وسروال من نفس اللون، مع قميص فضفاض، وأكملت إطلالتها بالمكياج المناسب الهادئ مع أحمر الشفاة الوردي، بالإضافة إلى شعرها الأشقر القصير الذي تركته منسدلاً بطبيعته، وانتعلت زوجًا من الأحذية مغلق باللون الأسود، ليضفي مزيدًا من الأناقة على إطلالتها. ومن المقرر أن تظهر بلانشيت في فيلم جديد، يجسد حياة الممثلة الأمريكية لوسيل بال التي تشتهر بأعمالها الكوميدية، ويسمى "لوسي وديسي"، ومن المنتظر تصويره

GMT 18:57 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

فندق في تايوان يقدّم خدمة تكنولوجية لزائريه
 صوت الإمارات - فندق في تايوان يقدّم خدمة تكنولوجية لزائريه

GMT 14:05 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الاتجاهات الحديثة

GMT 06:29 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات

GMT 14:38 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تطرح أزياء أنيقة في اسبوع موضة لندن
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates