نحو إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج في قطاع الصيد البحري
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نحو إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج في قطاع الصيد البحري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نحو إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج في قطاع الصيد البحري

الجزائر - و . ا . ج

وضع قطاع الصيد البحري و الموارد الصيدية إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج من خلال نظام لمرافقة المشاريع لفائدة المستثمرين الشباب حسبما أكده يوم الخميس مسؤولون عن القطاع. و يرد الغاء فوائد القروض البنكية (نسبة صفر) ضمن اجراءات نظام الاستثمار الجديد في قطاع الصيد البحري و تربية المائيات الذي تقرر تطبيقه في مشروع قانون المالية 2014. و صرح مدير الدراسات الاستشرافية و الاستثمار بالوزارة ابراهيم رودان لوأج أنه سيتم عن قريب توقيع عدة اتفاقيات بين وزارة الصيد البحري و الموارد الصيدية و بنك الفلاحة و التنمية الريفية و كذا أجهزة التمويل الموجهة للشباب. وأدلى المسؤول بهذا التصريح على هامش لقاء جهوي للتعريف بنظام مرافقة الاستثمار المنتج في فرعي الصيد البحري و تربية المائيات نظم بالجزائر العاصمة لفائدة ولايات الوسط. و أكد رودان أن هذا الجهاز الجديد موجه لأصحاب المشاريع و المتخرجين من المؤسسات التكوينية لقطاع الصيد البحري و تربية المائيات الذين عادة ما يواجهون صعوبات في مجال المرافقة التقنية و نقص التكوين و صعوبات الاستفادة من أجهزة التمويل التي لا تستجيب لحاجيات المهنيين". وتعد نسب فوائد القروض التي منحت من قبل و فترة التعويض القصيرة (خمسة سنوات) من بين العراقيل التي يواجهها المستثمرون الشباب. و من جهته أكد رئيس الغرفة الوطنية للصيد البحري و تربية المائيات السيد شعيب لعقاب انه "بعد موافقة الحكومة على تخفيض نسب فوائد القروض نجري مفاوضات مع الوصاية لتمديد فترة التعويض قصد تمكين المهنيين من ممارسة نشاطاتهم في أحسن الظروف". نحو إعادة بعث صندوق تنمية الصيد البحري ويعتزم القطاع كذلك إعادة بعث الصندوق الوطني لتنمية الصيد البحري و تربية المائيات لتقديم دعم غير مباشر للاستثمار في هذا المجال. و فضلا عن الاستثمار في تربية المائيات يحتاج القطاع حاليا إلى تطوير نشاطات أخرى كبناء و تصليح السفن و التحويل و التسويق و تجديد الأسطول لاسيما المتعلقة بالمهن الصغيرة. جاء نظام مرافقة الاستثمار المنتج في فرعي الصيد البحري و تربية المائيات لتدارك محدودية برامج الاستثمار السابقة التي أطلقها القطاع و التي كانت موجهة أساسا لاقتناء سفن صيد كبيرة و مشاريع تربية المائيات لكن البعض منها فشلت بسبب غياب المرافقة. و في هدا الصدد قال رودان "في هذا البرنامج الجديد أخذنا بعين الاعتبار أخطاء الماضي. و حسب تقييم أجراه القطاع سجلنا بأن عدة مشاريع توقفت في منتصف المشوار و أخرى بعد الانجاز". و في إطار هذا البرنامج الجديد يستبعد القطاع اقتناء سفن صيد جديدة بسبب المشاكل المتعلقة بالحفاظ على المورد. ويضم أسطول الصيد البحري في الجزائر 4.500 سفينة من بين 1300 قارب لصيد السردين و 7.000 مهني. و موازاة مع هذا النظام الجديد لمرافقة الاستثمارات التزمت الحكومة في إطار خريطة الطريق القطاعية التي تمت الموافقة عليها في نوفمبر 2012 بتمويل برنامج موجه لرد الاعتبار للموانئ و ملاجئ الصيد لتمكين المهنيين من ممارسة مهنتهم في ظروف مواتية. و في هذا الصدد تم تخصيص غلاف مالي قدره 7 ملايير دج. و من جهة أخرى تم انشاء مجمع وطني بين الوكالة الفضائية الجزائرية و و مصلحة هيدروغرافيا القوات البحرية و المعهد الوطني للبحث و تنمية الصيد البحري و تربية المائيات لانجاز مخططات لتهيئة المسمكات.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نحو إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج في قطاع الصيد البحري نحو إجراءات تحفيزية للاستثمار المنتج في قطاع الصيد البحري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates