زيادة صادرات صناعة عمان إلى 3 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الماضية
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زيادة صادرات صناعة عمان إلى 3 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الماضية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زيادة صادرات صناعة عمان إلى 3 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الماضية

غرفة صناعة عمان
عمان ـ صوت الإمارات

زادت صادرات غرفة صناعة عمان على 3 مليارات دينار خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي، ذهبت غالبيتها للدول العربية.وحسب تقرير احصائي، بلغت صادرات الغرفة في الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 029ر3 مليار دينار مقابل 069ر3 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي وبانخفاض نسبته 1 بالمئة.

ووفقا للتقرير الذي تصدره الغرفة شهريا، انخفضت صادرات نصف القطاعات الصناعية (10 قطاعات) خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي وكان ابرزها البلاستيكية والمطاطية بنسبة 30 بالمئة متراجعة الى نحو 47 مليون دينار مقابل 67 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجعت صادرات قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالاشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 26 بالمئة حيث هبطت الى 24 مليون دينار مقابل 32 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وحسب التقرير تراجعت كذلك صادرات قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بنسبة 15 بالمئة والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 8 بالمئة والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 5 بالمئة، وذلك خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي مقابل ذلك، ارتفعت صادرات القطاعات الاخرى خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي ومنها الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسبة 26 بالمئة مرتفعة الى 482 مليون دينار مقابل 382 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت ايضا صادرات قطاعات الصناعات الانشائية بنسبة 15 بالمئة لترتفع الى 48 مليون دينار، وزادت بنسبة 3 بالمئة لكل من الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات مرتفعة الى 385 مليون دينار، والجلدية والمحيكات مرتفعة لنحو 270 مليون دينار.

وحسب التقرير انخفضت صادرات الغرفة الى الدول العربية الاسيوية خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 6 بالمئة متراجعة الى 557ر1 مليار دينار مقابل 649ر1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما انخفضت صادرات الغرفة الى الدول العربية الافريقية بنسبة 2 بالمئة منخفضة لنحو 214 مليون دينار مقابل 219 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

واظهر التقرير ان العراق جاء بمقدمة الدول العربية والاجنبية الاكثر استيرادا للمنتجات الصناعية الاردنية خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي بالرغم من انخفاضها مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 8 بالمئة حيث بلغت صادرات الغرفة الى العراق 430 مليون دينار مقابل نحو 468 مليون دينار، فيما يأمل القطاع الصناعي بفتح معبر طريبيل الحدودي المغلق من الجهات الرسمية العراقية منذ فترة طويلة.
وحسب التقرير تراجعت صادرات الغرفة الى السعودية خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي بنسبة 2 بالمئة متراجعة الى 416 مليون دينار مقابل 424 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي. وبين التقرير تعمق انخفاض صادرات الغرفة الى سوريا الجارة الشمالية للمملكة خلال فترة المقارنة ذاتها بنسبة تراجع 51 بالمئة جراء اغلاق الحدود البرية بين البلدين، لتهبط لنحو 22 مليون دينار مقابل 44 مليون للفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب التقرير ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي الى الهند بنسبة 33 بالمئة مسجلة 388 مليون دينار مقابل 291 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت صادرات الغرفة الى الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 5 بالمئة ووصلت الى 317 مليون دينار مقابل نحو 301 مليون دينار لفترة المقارنة نفسها .

وجاءت صادرات الغرفة من الادوية البشرية خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي في مقدمة السلع المصدرة الى الخارج، وبلغت 439 مليون دينار مقابل 319 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة ارتفاع 38 بالمئة.
وتلا الادوية البشرية، صادرات الغرفة من الفوسفات والتي زادت بنسبة 4 بالمئة خلال الاشهر التسعة الماضية لتصل الى 297 مليون دينار مقابل 285 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة صادرات صناعة عمان إلى 3 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الماضية زيادة صادرات صناعة عمان إلى 3 مليار دينار خلال الـ9 أشهر الماضية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates