الأوراق المالية تعزز ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الأوراق المالية" تعزز ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الأوراق المالية" تعزز ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي

هيئة الأوراق المالية والسلع
سهام أحمد - صوت الامارات

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة،  د. عبيد الزعابي، أن الهيئة تعمل على تعزيز تطبيق ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي، وفق توجيهات معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة، من خلال تطوير آليات إنفاذ حوكمة الشركات وفقًا لأفضل الممارسات العالمية بما يسهم في تطوير الصناعة المالية في الدولة.

وأضاف الزعابي، أن الهيئة باشرت تفعيل الاتفاق مع "هيئة الإمارات للتصنيف"، بناءً على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا بين الجانبين، بحيث تتولى "الإمارات للتصنيف" إصدار شهادات المطابقة للمؤسسات كأحد أوجه التطوير فيما يتعلق بتطبيق الحوكمة والانضباط المؤسسي بالشكل الذي يتوافق مع المعايير الدولية مثل معايير مكافحة الرشوة والفساد الإداري واستمرارية الأعمال والمسؤولية المجتمعية.

وأوضح الزغابي، أن النصوص التي تضمنتها مذكرة التفاهم تعكس سعي الهيئة الدؤوب لرفع ترتيب الدولة على كافة مؤشرات التنافسية العالمية، وفي مقدمتها مؤشر التنافسية العالمية الذي يتضمن مؤشرًا فرعيًا "رقم 1.05" يقيس مكافحة الرشوة على مستوى المؤسسات، وتعكس كذلك رؤية الهيئة في العمل على أن تتبوأ الإمارات موقع الريادة عالميًا في مجال الشفافية والحوكمة المؤسسية.

ونوه الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة، إلى أن التعاون بين الجانبين من شأنه أن يمثل نقطة ارتكاز للانطلاق ندرس من خلالها تطبيق معيار "ISO37001:2016"، والذي يعتمد أفضل الممارسات العالمية ويراعي توفر عدة متطلبات للتقييم من بينها استخدام منهج تقييم دوري ومدروس للمخاطر المرتبطة بالرشوة، والاستعانة بخطة تقييم تتطلب تعزيز الالتزام والمسؤولية والرقابة من قبل الإدارة العليا، واتخاذ إجراءات العناية الواجبة في شأن المشاريع وشراكات الأعمال التي تدخل فيها الشركة، والرقابة المستمرة والتحقيق والمراجعة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية والتحسين المستمر.

وتتصدر دولة الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باعتبارها الأكثر شفافية والأفضل على مستوى مكافحة ممارسات الفساد ضمن مؤشر مدركات الفساد 2016 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

ويشار إلى أنه بمقتضى المذكرة التي وقعها د. عبيد الزعابي وراشد الحبسي الرئيس التنفيذي لـ"الإمارات للتصنيف" تعهد الطرفان باحترام الملكية الفكرية وضمان التطبيق الكامل لحقوق الملكية الفكرية، المتفق عليها بما يتفق مع القوانين والأنظمة المعمول بها.

وبالإضافة إلى ذلك نصت المذكرة على تنظيم برامج تدريبية بهدف تطوير وتحسين المستويات المهنية وزيادة الوعي وذلك من خلال تنظيم المؤتمرات، والاجتماعات، والندوات وورش العمل ذات العلاقة بالطرفين، والاستفادة من البرامج التدريبية والأنشطة والفعاليات والمؤتمرات على تبادل المعلومات والخبرات والدراسات والبحوث بينهما.
ومن جهة أخرى، نظمت فعاليات رمضان عجمان بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع- مجلسًا اقتصاديًا استضافت فيه د. عبيد الزعابي، واستعرض الزعابي خلال الفعالية التي نظمت في مجلس حارب العرياني، الأمين العام لمؤسسة منار الإيمان التعليمية، موضوع "حقوق المستثمرين في أسواق الأوراق المالية في الدولة" من خلال الأنظمة والتشريعات المختلفة التي تنظم عمل الأسواق وتحكم التداولات التي تجري فيها، وذلك بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال في الإمارة والمستثمرين.

وتناول المجلس عددًا من المحاور من بينها أهم حقوق المستثمرين في أسواق الأوراق المالية، كحقوق المساهمين المتصلة بالجمعيات العمومية، وحقوق المستثمر قبل شركة الوساطة، وحقوق حملة السندات، وقدم الدكتور عبيد سيف الزعابي في مستهل حديثه نبذة عن دور هيئة الأوراق المالية والسلع ورسالتها وإستراتيجيتها وتبني مفهوم بيئة استثمارية جاذبة والعمل على حماية حقوق المستثمرين. 

وناقش المشاركون في المجلس الرمضاني أهمية العمل على تعزيز مستويات الشفافية من خلال متابعة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية السنوية والمرحلية والإفصاح عن الأخبار الجوهرية، وتطبيق المعايير الدولية في سوق رأس المال ومؤسساته لتعزيز مستوى حماية المستثمرين، خاصة منها المعايير المحاسبية ومعايير التدقيق الدولية على الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة.

وأبرز الزعابي، أن المعيار يمثل أساسًا لنموذج وخطة تصنيف للجهات والمؤسسات التي تتبنى التنافسية في مجالات نشر مبادئ النزاهة والشفافية ومواجهة تحديات الفساد المالي والإداري، وهو ما يتقاطع مع أهداف الحوكمة أخذًا في الاعتبار أن الهيئة سبق أن ضمنت القرار رقم "7/ر.م" لعام 2016 بشأن معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة بنودًا تمكن من قياس مؤشر فرعي بتعلق بتنظيم التعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة "سواء أعضاء مجالس الإدارة والإدارة التنفيذية"، وهو ما يؤكد على إصرار الهيئة علی المضي قدمًا في العمل على تعزيز الالتزام بمعايير الإدارة الرشيدة.


 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوراق المالية تعزز ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي الأوراق المالية تعزز ضوابط الحوكمة والانضباط المؤسسي



GMT 04:46 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مؤشر بورصة لندن الرئيس يغلق على ارتفاع

GMT 04:42 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

الأسهم الأوروبية تنهي اليوم على تباين

GMT 04:38 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بورصة باريس تغلق على ارتفاع بنسبة 0.46٪

GMT 04:01 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

البورصة المصرية تخسر 900 مليون جنيه خلال الشهر الجاري

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates