منعطفات الاقتصاد غيوم لا تفارق ظل رجال المال
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

منعطفات الاقتصاد.. غيوم لا تفارق ظل رجال المال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - منعطفات الاقتصاد.. غيوم لا تفارق ظل رجال المال

منعطفات الاقتصاد.. غيوم لا تفارق ظل رجال المال
دبي صوت الامارات

في مثل هذا الوقت من العام الماضي، اجتمع قادة السياستين المالية والنقدية بجانب رجال العالم المصرفي في ليما، عاصمة البيرو، في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، وسط ظروف اقتصادية صعبة. تباطؤ اقتصادي للدول المتقدمة، قلق من أداء الدول الناشئة مع تدهور أسعار النفط، وحبس للأنفاس بانتظار قيام الفيدرالي بأول رفع للفائدة منذ الأزمة المالية العالمية.

وبعدها يمر عام كامل، وتستعد الوجوه نفسها لحضور هذه الاجتماعات في واشنطن، وسط الصعوبات نفسها وأخرى جديدة أكثر تعقيدا. عالميا، ستحضر بريطانيا هذه الاجتماعات، مطلّقة عن الاتحاد الأوروبي. الأميركيون سيحضرون وغالبيتهم على استحياء من دونالد ترامب الذي كان ترشحه للرئاسة مجرد "نكتة" في اجتماعات ليما. ألمانيا ستحضر ومعها الحمل الثقيل لأكبر بنوكها على الإطلاق، دويتشيه بنك، والذي يخاف البعض أن يكون "ليمان براذرز" الجديد ليدفع العالم في قاع الأزمة المالية. أما منتجو النفط فيصلون العاصمة الأميركية في خريف 2016 والذي شهد شتاؤه تراجع أسعار "الذهب الأسود" إلى ما دون الثلاثين دولارا للبرميل، ليصبح سعر ليتر النفط أقل من ثلث معدل سعر ليتر المياه المعدنية (19 سنت ليتر النفط، 67 سنت ليتر المياه المعدنية).

أما إقليميا، فيحضر وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في الخليج هذه الاجتماعات، بعد عام صعب تراجعت فيه إيراداتهم لنصف ما كانت عليه في 2014، وأقبلوا فيه على إجراءات تاريخية للسيطرة على العجز المالي. مصرفيو الخليج يحضرون بتحديات صعبة أيضا من تراجع السيولة وما أثير حول خروج الودائع، إلى تباطؤ الاقتصاد الذي يهدد بانتفاخ المخصصات في أي لحظة. مصر حاضرة على أمل تأمين قرض صندوق النقد الدولي بينما يستعد المصريون في أي لحظة لتعويم الجنيه.

العربية ولتسع سنوات الآن تحرص على تغطية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، كونها من الفرص القليلة التي تمكننا من جس نبض المسؤولين لمعرفة أين سيتوجهون بأموالنا وأي طريق سيسلكون لحملنا من جديد إلى شاطئ الأمان. وهنا، قد ترسم على وجوه كثيرين علامات التعجب أو الاستهزاء: أين بر الأمان من إلغاء المكافآت والزيادات السنوية، أو زيادة أسعار البنزين والمياه والكهرباء، أو فرض ضريبة القيمة المضافة، أو غيرها من الخطوات التي تحاول فيها الحكومات السيطرة على ميزانياتها؟ الإجابة صعبة لمن اعتاد أن تبقى خطوات التقشف عناوينا لنشرات الاقتصاد العالمية ولكن ليس المحلية. فكان من الاعتيادي السماع عن فقدان ثمانية ملايين أميركي لوظائفهم خلال عامين من الأزمة المالية، أو تخفيض معاشات المتقاعدين في أوروبا مرات ومرات، أو فقدان المودعين في قبرص ثلاثين في المئة من ودائعهم، وغيرها العديد من العناوين التي لطالما اقتصرت على الغير والتي عند استذكارها قد تجعلنا نفكر مرتين فيما إذا كنا بالفعل قد نجونا من الأسوأ مرارا وتكرارا حتى في ظل الظروف الحالية.

الاجتماعات ستعقد في أروقة مقرات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، ولكن آذان الآلاف، ونحن منهم، ستكون منصتة للمؤتمرات الصحافية والاجتماعات الرسمية وغير الرسمية لمعرفة خارطة الأشهر المقبلة والتي قد لا تحدد تفاصيل مشهد الأشهر المقبلة، ولكنها على الأقل ستجعله أقل ضبابية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منعطفات الاقتصاد غيوم لا تفارق ظل رجال المال منعطفات الاقتصاد غيوم لا تفارق ظل رجال المال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates