غزة على جدول أعمال قمة القوى الأقتصادية الإسلامية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

غزة على جدول أعمال قمة القوى الأقتصادية الإسلامية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غزة على جدول أعمال قمة القوى الأقتصادية الإسلامية

إسلام أباد ـ أ.ف.ب

يجتمع قادة دول اسلامية ناشئة بينها ايران ومصر وتركيا الخميس في اسلام اباد لتشجيع تبادلها التجاري لكن هذه القمة يمكن ان يطغى عليها موضوع النزاع في غزة. وينتظر مجيء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والمصري محمد مرسي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وكلهم لاعبون اساسيون في الشرق الاوسط الى العاصمة الباكستانية لعقد قمة مع رؤساء دول او حكومات مجموعة الدول الناشئة الثماني. و"دي-8" (ديفلوبينغ 8) منتدى انشىء في 1997 ومقره في اسطنبول. وهو يهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين بين اكبر ثمانية دول اسلامية (اندونيسيا وماليزيا وبنغلادش وباكستان وايران وتركيا ومصر ونيجيريا) التي تضم معا حوالى مليار نسمة. وينتظر مجيء رئيسا اندونيسيا سوسيلو بامبانغ يودويونو ونيجيريا غودلاك جوناثان الى اسلام اباد ايضا. وباكستان الدولة الواقعة "على جبهة الحرب ضد الارهاب" والمتهمة بانها تشكل ملاذا لمجموعات مرتبطة بالقاعدة لا تستضيف عادة قمما دولية وترغب في تحسين صورتها عبر استضافة هذا اللقاء. وهذا اللقاء يشكل مناسبة لباكستان "لفرض نسفها كزعيمة في العالم الاسلامي" كما يرى العديد من المعلقين الباكستانيين وبينهم الجنرال السابق المتقاعد طلعت مسعود. وقال مسعود ان "دول المجموعة ستقتنص الفرصة لبحث التحديات السياسية الكبرى. الازمة الحالية بين حماس واسرائيل وكذلك العلاقات بين ايران والولايات المتحدة ستكون موضع نقاشات جدية". ويمكن ان يطغى الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة على النقاشات خلال القمة. وانتقدت مصر وايران وتركيا، اسرائيل التي تطالب بوقف الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة. وتوجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون هذا الاسبوع الى القدس على امل التمكن من التوصل الى هدنة بعد ثمانية ايام من المعارك التي اوقعت 135 قتيلا على الاقل من الجانب الفلسطيني وخمسة من الجانب الاسرائيلي. ويلعب الرئيس المصري محمد مرسي ايضا دورا اساسيا في مساعي التوصل الى تهدئة بين الطرفين. وسيلقي مرسي الجمعة خطابا امام البرلمان الباكستاني في مناسبة اول زيارة يقوم بها رئيس مصري الى باكستان منذ اكثر من 30 عاما. من جهته يمكن ان يسعى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للحصول على دعم في ملف ايران النووي. وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي السلمي وهو ما تنفيه طهران. وباكستان الدولة المسلمة الوحيدة التي تملك السلاح النووي ترغب في التوصل الى اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي من ايران رغم الضغوط التي تمارسها واشنطن على اسلام اباد. وتخضع ايران لعقوبات اقتصادية اميركية. والتبادل التجاري بين الدول الاسلامية الثماني الناشئة يناهز حاليا حوالى 130 مليار دولار سنويا والهدف الواعد هو رفعه بمعدل ثلاثة اضعاف في السنوات المقبلة لكي يبلغ 507 مليار دولار بحلول 2018 بحسب وزيرة الخارجية الباكستانية هينا رباني خار. ونشر الاف عناصر الشرطة الاضافيين في العاصمة الباكستانيين فيما اوقفت اعمال البناء في "المنطقة الدبلوماسية" التي تخضع لتدابير امنية مشددة وتقع فيها كل السفارات موقتا بسبب انعقاد هذه القمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة على جدول أعمال قمة القوى الأقتصادية الإسلامية غزة على جدول أعمال قمة القوى الأقتصادية الإسلامية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates