راشد الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال والأعمال
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

راشد الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال والأعمال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - راشد الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال والأعمال

الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال
القاهرة - سهام احمد

بدأ راشد الزعابي، قبل ثلاثين عاماً بتأسيس مشروع "كافتيريا"، صغير الحجم، ليبدأ مشروعه الخاص، الذي ما لبث أن تطور خلال هذه السنوات، ليصبح اليوم مالكاً لأكثر من 40 فرعاً لسلسلة كافتيريات معروفة، ومنتشرة في العديد من المواقع الاستراتيجية، مثل محطات البترول وغيرها في جميع إمارات الدولة، وتقدم هذه المطاعم وجبات متنوعة، وأطلق عليها اسم "محارة البحر"، ليصبح علامة مميزة في عالم تقديم الوجبات السريعة، ويحرص الزعابي على الإشراف بنفسه على فروعه إيماناً منه بمقولة "أوقف على مالك ولا عشرة من عُمالك"، وجاء اختياره لـ"محارة البحر"، كاسم تجاري لمشروعه انطلاقاً من حبه للبحر وارتباطه به، في جميع مراحل حياته التي قضاها، بين إمارتي رأس الخيمة وأبوظبي.

يقول راشد الزعابي، عن بدايته: "عشت أول ستة أعوام من عمري في إمارة رأس الخيمة، قبل أن تنتقل أسرتي للعيش في أبوظبي، ونتيجة لمعيشتي بين إمارتين يشكل البحر جزءً مهماً من جغرافيتهما، تولد في داخلي حب البحر الذي ورثته من والدي رحمه الله، وكنت أعمل في مجال القوارب، وأمتلك قوارب صيد على مستوى أبوظبي، وكان لدي حضانات للسمك، في منطقة البطين أشعر بمتعة الاعتناء بها". 

وتابع "فكرة إنشاء مشاريع المطاعم عندي بدأت، حين عزمت مع مجموعة من أصدقائي على إنشاء (كافتيريا)، تقدم وجبات متنوعة في منطقة البطين بأبوظبي، قبل 30 عاماً، وشجعني الدخل المالي الجيد للمشروع، على التوسع لإنشاء مشروعات مطاعم متنوعة".

وحول الصعوبات التي واجهته حين عزم على إنشاء مشروع خاص به قال الزعابي "في البداية لم أضع حسابًا لرأس المال، إذ إنه لديَّ قناعة بأنه مهما كانت رأس المال محدودًا فإنه يصلح لبدء أي مشروع، بشرط توافر العناصر الأساسية، التي تجعل المشروع ناجحاً كالحب والشغف والمعرفة بالنشاط التجاري"، مشيداً بالدعم الذي قدمته له الدوائر الحكومية المعنية في إمارة أبوظبي التي أسهمت في تذليل العقبات أمام أصحاب المشاريع الصغيرة، وبالمبادرات الداعمة التي وجهت القيادة الرشيدة بتنفيذها، والتي تصب في مصلحة وخدمة المشاريع الشبابية الهادفة.

وأشار إلى أنه تطلع بعد مشروعه الأول، وفي ظل توافر رأس المال لديه إلى تحقيق التوسع، في مشروع (الكافيتريا) بمعاونة المقربين منه، وقدموا له الدعم المعنوي والتشجيع، مشيراً إلى أن العروض المقدمة له، من الجهات الحكومية لافتتاح أفرع لمشروعه، بدأت تطرق بابه سواء من إمارة أبوظبي أو من إمارات أخرى، حيث وصل عدد المطاعم والكافتيريات التي افتتحها في أماكن مختلفة بالدولة، إلى 40 فرعًا منها 7 أفرع في محطات تزويد الوقود، مؤكداً أن يتطلع لزيادة عدد الأفرع مستقبلاً في حال توافرت الشروط المناسبة لخطة دراسة المشروع، وبخصوص آلية إدارة جميع هذه الفروع قال الزعابي : "إدارتها وضعت أسسها، كما وفرت الإمكانيات والأفكار، التي أريدها، وكل موظف يعمل معنا أوصل له فكرة أنه شريك بالمشروع، حيث يمنح أسهماً ومجالاً ليتحول من مسمى عامل بالكافتيريا إلى معلم، ومن ثم إلى مدير فرع في حال أثبت حرفية وكفاءة عاليتين بالعمل، إلى جانب منح الحوافز المالية للعمال والإداريين المتميزين، بالمشروع الذين يطرحون أفكار تسهم في تطوير المشروع". 

وقال: "لا يقف طموحي عند الوصول إلى امتلاك 40 فرعاً، من مشروع الكافتيريا الخاص بي، بل أتطلع إلى تحقيق المزيد من النجاح والتوسع، مشيراً إلى أنه في افتتاح أحد الفروع سألني أحد الشخصيات المهمة، حين حضر افتتاحه عن طموحي فأجبته سيقف طموحي حين تصبح لحيتي بيضاء كمؤسس مشروع كنتاكي العالمي، وما دامت الأسواق تستوعب مشاريع أكبر، فلا يوجد ما يعوق توسع أي مشروع".

وأوضح: "حاولت المشاركة في مشاريع بسيطة خارج دولة الإمارات، في حين عرضت عليَّ بعض الشركات الدخول معها، لكني رفضت هذا الأمر، حيث يتطلب سفراً دائماً، وهو ما لا يتناسب مع اهتمامي وانشغالي بأمور أبنائي، فأنا لديَّ يقين راسخ بأن الأبناء هم أهم مشروع يمكن للشخص أن يستثمره من خلال تربيتهم وتأهيلهم، أفرادًا صالحين بالمجتمع يخلصون في العطاء ورد الجميل للوطن، لافتاً إلى أن ابنته الكبرى تدرس في الجامعة، بينما أصغرهم لا يتجاور الثالثة عشرة من عمره.

وحول اختياره للأسماء التي يطلقها على العصائر التي تقدمها سلسلة "الكافتيريات" الخاصة به قال الزعابي، "كنت أجتمع مع أصدقائي، حين نبحث عن اسم للعصائر، لكن ومن خلال خبرتي في التعامل مع الزبائن تشجعت للبحث عن أسماء جديدة، وهنا يبرز ذكاء صاحب المشروع في جذب الزبون، حتى لا يشعر بالملل من الأسماء التقليدية للعصائر والوجبات.

وأفاد: "اكتشفت أن العمل الحكومي لا يعتبر عائقاً لنجاح أي مشروع تجاري، بل هو داعم ومكمل له حيث عملت لمدة 23 عاماً باحثاً، في وزارة تنمية المجتمع وفي ذات الوقت، كنت أعمل على إدارة مشاريعي التجارية، موضحًا أنه يشرف بنفسه على سير العمل، بجميع الفروع نظراً لعدم يقينه بأهمية المديرين الإقليميين".

حذر الزعابي الشباب من التسرع عند التفكير بإنشاء أي مشروع، وأن يتجنبوا تقليد الآخرين، في أفكار مشاريعهم، فليست كل الأفكار القابلة للتقليد تكون ناجحة باستثناء المشاريع التي تقدم الوجبات والمشروبات كالمطاعم والكافتيريات، وهذا النوع من المشاريع يقبل عليها شريحة كبيرة من الزبائن باعتبار أن الطعام مطلب أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، وأضاف "على الشباب التريث عند الشروع في تأسيس أي مشروع تجاري، وألا يجازفوا بالقيمة الكلية للمال الذي يمتلكونه تحسباً، لتعرضه لأي موقف طارئ، ويعمل حساب الظروف".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راشد الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال والأعمال راشد الزعابي يتحدث عن بداياته في عالم المال والأعمال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates