عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة

عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة
أبوظبي – صوت الإمارات

أفاد مواطنون مديرون لمكاتب عقارية بأن مكاتبهم بحاجة إلى امتيازات لكي تستطيع المنافسة في قطاع إدارة العقارات، الذي تسيطر عليه الشركات الأجنبية التي تتمتع بالملاءة المالية الكبيرة، في مقابل حصة صغيرة للمكاتب المحلية، تراوح بين 5 و10% من السوق. وأكدوا أن مكاتب الوساطة المحلية تطالب دائرة الأراضي والأملاك، وذراعها التنظيمية مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) بإعادة النظر في القيود المالية التي تفرضها على مكاتب الوساطة.

وأفادت دائرة الأراضي والأملاك بدبي، بأن نشاط خدمات تأجير وإدارة عقارات الغير يتطلب توفير شهادة الضمان البنكي بقيمة خمسة ملايين درهم، لافتة إلى أن هذا النشاط يعتبر من الأنشطة ذات الأهمية بالنسبة للقطاع العقاري بدبي، وركزت على أن مخالفة قوانين الدائرة وممارسة النشاط من دون ترخيص رسمي، يضع صاحبه تحت طائلة القانون، وتصل العقوبات إلى الحبس وغرامة تصل إلى 500 ألف درهم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "ستاندرد" للعقارات، عبدالكريم الملا، إن "الشركات المواطنة تتعرض لمنافسة كبيرة من قبل الشركات الأجنبية العاملة بالسوق، لما لها من ملاءة مالية كبيرة، حيث تستحوذ هذه الشركات على الحصة الأكبر في ما يتعلق بقطاع إدارة العقارات على حساب الشركات المواطنة"، مشيراً إلى أن الشركات المواطنة لا تستطيع تحمل القيود المالية الخاصة بترخيص إدارة العقارات، التي تقدر بخمسة ملايين درهم، وذلك بالتزامن مع ضعف حصة هذه الشركات بالسوق، مقابل الشركات الأجنبية العابرة للقارات، التي تقدر رؤوس أموالها بما يزيد على 100 مليون درهم.

وطالب الملا، الجهات المسؤولة كدائرة الأراضي والأملاك بدبي، وذراعها التنظيمية مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، بضرورة تخفيف القيود المالية على شركات الوساطة التي يديرها مواطنون في ظل تراجع حصتهم في السوق.

ودعا إلى دمج قطاع الإشراف مع قطاع الإدارة بالنسبة للشركات تحت بند مالي واحد، وذلك للشركات التي تثبت أن إدارتها تخضع لمواطنين ويعمل بها في الإدارة العليا مواطنين أو أي اشتراطات أخرى تراها الدائرة مناسبة.

واقترح الملا إعطاء من يحملون رخصة للإشراف الفرصة في إدارة البنايات مقابل إيداع مالي يكون بمقدور الشركة الإيفاء به.

وذكر مدير شركة "إسباي ريالتي" للعقارات، مطر الفلاسي، إن "الشركات المواطنة العاملة في القطاع العقاري بحاجة إلى المزيد من الاهتمام من قبل الجهات المسؤولة عن قطاع العقارات، وذلك باعتبارها شركات مواطنة"، لافتاً إلى أن الأعباء المالية التي تكبل عمل هذه الشركات كبيرة، منها الإيداع البنكي الذي يتساوى فيه المواطن وغير المواطن. وطالب بتخفيف القيود المالية على الشركات التي يديرها مواطنون، لافتاً إلى أن الشركات الكبيرة في قطاع إدارة العقارات لا يعوقها القيد المالي، وذلك لتعاظم مكاسبها واستحواذها على نسبة كبيرة من إدارة العقارات بالسوق، في مقابل نسبة ضئيلة للشركات التي يديرها مواطنون ويعملون فيها. وأشار الفلاسي إلى أن المكاتب المواطنة العاملة في الإدارة والإشراف على العقارات لا تتعدى نسبتها الـ5% من حجم سوق إدارة العقارات.

وأوضح المدير في شركة "آي هوم" للوساطة العقارية، معين إبراهيم عبدالقادر بن هندي، إن "الجهات التنظيمية عليها مراجعة مبالغ الإيداع النقدي بالنسبة لقطاع إدارة العقارات للشركات العاملة في الوساطة العقارية، التي يديرها مواطنون، حيث لا تستطيع الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة في السوق الإيفاء بهذا المبلغ، لكي تدخل قطاع إدارة العقارات"، مطالباً الدائرة بخفض قيمة الإيداع للشركات التي يديرها مواطنون، مع وضع الاشتراطات التي تراها لإثبات أحقية هذه الشركات بهذا التخفيض في حال القيام به.

وأكد بن هندي على أن الكثير من الشركات في قطاع الوساطة العقارية، والتي تحمل رخص إدارة ويديرها مواطنون لا يحصلون إلا على عدد قليل جداً من حصص إدارة المباني، وذلك لتفضيل الملاك الشركات الأجنبية.

وأفاد مدير إدارة الترخيص العقاري في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، علي عبدالله آل علي، بأن نشاط خدمات تأجير وإدارة عقارات الغير يتطلب توفير شهادة الضمان البنكي بقيمة خمسة ملايين درهم، وذلك بناءً على القانون رقم 2 لسنة 2003، لافتاً إلى أن هذا النشاط يعتبر من الأنشطة ذات الأهمية بالنسبة للقطاع العقاري بدبي، إذ تخول الشركة مديرة العقار القيام بعملية إعادة التأجير للعقار وتسلم جميع المبالغ الخاصة بالمستأجرين باسم الشركة، ومن هنا تأتي أهمية وجود ضمان بنكي كبير، باعتباره من أهم الشروط لحماية حقوق ملاك العقارات.

وأكد آل علي، أن مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، التابعة للدائرة، وضعت أطراً تشريعية لتنظيم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة، وتنظيم عملية التبادل العقاري، حيث قامت المؤسسة باستحداث نشاط خدمات الإشراف الإداري للعقارات، حيث يتيح هذا الترخيص مزاولة النشاط، ويشمل المنشآت المتخصصة في الإشراف الإداري على العقارات من ناحية التعاقد مع شركات الصيانة أو النظافة أو الحراسة، وتجهيز الأمور الإدارية المتعلقة بالعقار للمالك، والتعاقد مع الوسطاء العقاريين في حال وجود وحدات غير مؤجرة بالمبنى، ولا يحق لهذه المنشآت مزاولة نشاط الوساطة في بيع أو تأجير العقارات ولا إعادة تأجيرها. ولفت إلى أن النشاط الأخير تم استحداثه لإعطاء الفرصة للأشخاص الراغبين في ممارسة نشاط الإدارة دون تقديم الضمان البنكي، ويوجد العديد من الأفراد تتوافر لديهم رخصة نشاط الإشراف الإداري.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة عقاريون يطالبون بتخفيف القيود المالية على شركات الوساطة المواطنة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates