كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب

كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب ؟!

كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب ؟!

 صوت الإمارات -

كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب

بقلم : صلاح النادي

صار الإرهاب يضرب أرجاء العالم، في ظل وجود بيئات عديدة خصبة لتنامي تلك الأفكار المتطرفة العنيفة، ولعل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، خير دليل على تفاقم تلك الظاهرة التي صارت تُهددّ العالم أسره، ويُخطئ من يعتقد أن الإرهاب بعيد عنه، فلقد وصل إلى أميركا "أقوى دولة في العالم" في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وصولاً إلى عام 2016 والأحداث الإرهابية الأخيرة في نيويورك وتفجيرات مانهاتن، وحتى أوروبا لم تخرج من قائمة الأعمال الإرهابية، فلقد تعرضت فرنسا وألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية إلى عمليات متطرفة عدة، فلم تعد تلك الدول آمنة كما كانت، في ظل نمو ظاهرة الإرهاب حول العالم.

لذا يتوجب على جميع الدول أن تتجمع على كلمة حقيقية لمحاربة ذلك الفكر الدموي الذي تفحّل وانتشر بطريقة غير متوقعة، وهنا يجب أن أوضح أن "الإرهاب" لا يُعبر عن أي دين أو عقيدة، فلا يوجد أي دين سماوي أو أرضي يقبل بقتل الأبرياء دون ذنب، فما تقوم به الجماعات الإرهابية المتطرفة، هي أعمال إجرامية عنيفة، لا تعبر عن الدين الإسلامي بأي صلة، فتلك الجماعات المتطرفة بعيدة كل البُعد عن أساس الدين الصحيح، الدين الذي يُعرف بـ"الرحمة والتسامح"، ولكن علينا أن نعرف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تداعي ظاهرة التطرف في المجتمعات الإسلامية تحديدًا، ومن ضمنها تزايد النعرات الطائفية والمذهبية بين المسلمين بعضهم البعض، وفشل السياسات الحاكمة في تلك الدول في تحقيق العدالة بين مواطنيها.

فالحكومات الفاشلة في المجتمعات العربية والإسلامية مسؤولة مسؤولية كاملة عما نحن فيه الآن، فهي من سهلت صناعة الإرهاب، بسبب غبائها السياسي، وفشلها في إدارة الحكم وتشبثها بالسلطة، في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية المزرية، وزيادة الظلم، وعدم تداول السلطة، وعدم وجود حياة سياسية سليمة، وتدهور مستوى التعليم، وزيادة الفقر، وارتفاع مستوى الجهل، وعدم وجود تكافؤ الفرص بين المواطنين، والمحاباة، وارتفاع نسب البطالة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدل الإحباط لدى قطاع كبير من الشباب، مما سهلّ إلى اعتناقاهم الأفكار المتطرفة، وسعيهم إلى تكوين جماعات تستهدف تغيير الأنظمة الحاكمة من خلال القيام بعمليات عنيفة باسم "الدين".

ويتضح ذلك جليًا في سورية والعراق وليبيا واليمن، ودول عربية أخرى، فهذه الدول كانت حكوماتها تُمارس القمع والظلم على مواطنيها، ظنًا منها أن ذلك سيثبّت حكمها، ولم تنظر إلى الجانب الاجتماعي إلى مواطنيها، ولكن سرعان ما تلاشت حكوماتهم وسقطت في مستنقع الحرب والدمار، وختامًا يجب أن أؤكد أن هذه الأسباب التي تم إيضاحها لا تُعطي أبدًا أي مُبرر للعنف والقتل، فالإرهابيون مدانون، ويجب مُحاربتهم فكريًا وعسكريًا .

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب كيف تسببّت الحكومات الفاشلة في صناعة الإرهاب



GMT 22:17 2024 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

التراجيديا اللبنانية .. وطن في خدمة الزعيم

GMT 22:15 2024 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

عطش.. وجوع.. وسيادة منقوصة

GMT 22:11 2024 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

بعد أوكرانيا الصين وتايون

GMT 22:07 2024 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

العراق فاتحاً ذراعيه لأخوته وأشقائه

GMT 22:21 2019 السبت ,20 تموز / يوليو

يحدث عندنا.. ذوق أم ذائقة

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

قرار المحكمة الصهيونية مخالف للقانون الدولي

GMT 15:46 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

سورية والعائدون إليها

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates