تجدّد التوتر بين تياري الكافي وميارة

تجدّد التوتر بين تياري "الكافي وميارة"

تجدّد التوتر بين تياري "الكافي وميارة"

 صوت الإمارات -

تجدّد التوتر بين تياري الكافي وميارة

حسن البصري

في ظل أجواء التوتر بين تيار الكافي وتيار ميارة، والذي دفع القوات الأمنية إلى التدخل لتنفيذ قرار حكم قضائي وإفراغ مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين من أتباع حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، تبين أن النقابة استعادت مكانتها كمكون صدامي في بلاد أحوج إلى نقابة بناءة.

ما حصل في مقر النقابة يذكر بالمفهوم القديم للنقابة في الوسط الكروي، حين كان من المستحيل على لاعب وافد فرض الذات، إلا إذا حصل على تزكية نقابة اللاعبين “أبناء الفريق”، في زمن سابق كان من الصعب على لاعب خارج أسوار المدينة القديمة حمل قميص فريق الوداد، أو قادم من خارج درب السلطان التألق في صفوف الرجاء إلا من رحم ربك.

لكن الرجاء البيضاوي كشف عن نواياه النقابية حين فاز بأول لقب لكأس العرش في تاريخه سنة 1974، وقرر مسؤولو الفريق إهداء الكأس إلى أول زعيم نقابي في تاريخ المغرب، وهو المحجوب بن الصديق الأمين العام السابق للاتحاد المغربي للشغل وهو في زنزانته داخل سجن "أغبيلة"، وهي إشارة على ارتباط النادي بهذه النقابة العريقة، التي كانت تعتبر الفريق الأخضر ذراعها الرياضي.
ظل ملعب الرجاء بالوازيس يحتضن نهائيات الكؤوس العمالية المنظمة من طرف التنظيم النقابي، فضلا عن وجود العديد من المسيرين الذين شغلوا مهام في نقابة بن الصديق آخرهم عبد السلام حنات ومصطفى دهنان، لكن في الضفة الودادية كانت هناك وجوه نقابية من “ليمتي” كالسملالي مؤسس بطولة النقابة وأنيني وغيرهم من النقابيين الحمر.
في آخر ولاية الجنيرال حسني بن سليمان على رأس جامعة كرة القدم، قرر مجموعة من رؤساء الفرق بزعامة محمد الكرتيلي إنشاء تنظيم نقابي، أطلق عليه بعض الماكرين اسم "النقابة الحرة للمسيرين"، لكن الجامعة نقبت النقابة في عينيها وحولتها إلى كيان أعمى، ومنذ ذلك الحين لم يعد لرؤساء الفرق تنظيم نقابي يأويهم من خوف.
لكن للأمانة فإن نقابة لاعبي الرجاء البيضاوي هي الأكثر نشاطا والأكثر حضورا في وسائل الإعلام، بفضل مناضليها الأشاوس الذين سجلوا في الموسم الماضي عشر وقفات احتجاجية وقاطعوا خمسة عشر حصة تدريبية، وأصدروا خمس بيانات صحفية وقدموا المفهوم الجديد للكرة، “المال مقابل التدريب”، فقاطعوا ونددوا وهددوا ونهلوا من قاموس النقابة وحجزوا لأنفسهم مكانا في منصات عيد الشغل وطالبوا بمنحهم إجازة مؤدى عنها في في فاتح ماي المبارك.

قضى أحد لاعبي الرجاء عطلته الصيفية في مراجعة دروس النقابة، ولأن والده عاش فترة من حياته في نقابة عريقة على سبيل الإعارة، فقد أصبح يتكلم لغة الصراع الطبقي ويعتبر اللاعبين جزءا من الطبقة الشغيلة والمسيرين من الباطرونا وكلما مر بسيارته الفارهة لوح بإشارة النصر لأتباعه ورمى لهم بنسخ من بيان بوزنيقة.

أغلب لاعبي الرجاء البيضاوي الذين يدشنون موسمهم بالعصيان، منضوون تحت لواء نقابة أرباب الحافلات وسيارات الأجرة، فقد أنعم عليهم ملك البلاد محمد السادس بـ"كريمات" وقطع أرضية وامتيازات نقلتهم إلى مصاف "الباطرونا"، وبالتالي فإن أي شكل من أشكال النضال في خندق الطبقة العاملة مجرد تخريف يحتاج إلى "اعتراض تقني".

يختلف الوضع في دوري المظاليم، وتصبح النقابة رجسا من عمل الشيطان حين يتعلق الأمر بلاعبي فرق الهواة، الذين امتلكوا الجرأة لتأسيس نقابة اللاعبين الصغار والمتوسطين، وفتحوا باب الحوار الاجتماعي مع المسيرين من أجل مستقبل لاعبين أحياء لا يرزقون.

ليس الانتماء للنقابة شرط عين لممارسة الحق في الإضراب، فكثير من مستخدمي الملاعب حملوا الشارات ونظموا وقفات احتجاجية وليس في جيوبهم المثقوبة سوى تيار هواء، وكثير من لاعبي الأمس صنعوا أفراح الجماهير وناموا على وسادة الخصاص، وتلك الأَّيام نداولها بين الناس.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدّد التوتر بين تياري الكافي وميارة تجدّد التوتر بين تياري الكافي وميارة



GMT 20:24 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

اللاعب الذي لا يعوّض ..

GMT 04:39 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

لسه فاكر

GMT 00:58 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

قراءة في قرار اللجنة التحضيرية

GMT 19:55 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

مبخوت.. لا يكفي! ..

GMT 04:04 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

الضحيتان

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates