خليك رمضاني خليك راقٍ

خليك رمضاني خليك راقٍ

خليك رمضاني خليك راقٍ

 صوت الإمارات -

خليك رمضاني خليك راقٍ

بقلم : سنا السالم

 كم أشعر بالحزن عندما أرى بعض السلوكيات في شهر رمضان التي تجتاحها مشاعر الغضب والتوتر، وأشعر بالأسى عندما يتم إعطاء مبرر لهذه السلوكيات بأن السبب هو شهر الصيام!! كيف لشهر الرحمة والمغفرة بأن يتم ربطه بسلوكيات عدوانية أو بسلوكيات غير لائقة! تأكد بأن لا علاقة للصيام بأي سلوك غير مقبول أو غير لائق بل هي فقط سلوكيات تجسد أخلاق صاحبها لأن شهر رمضان هو شهر لتهذيب النفس والروح وإن لم يكن ذلك فهو خطأ صاحبه لا أكثر!

 علماً بأن الكثير من الذوقيات مرتبطة بالصيام ونحن بحاجة إليها لاستثمار الشهر الكريم بأفضل حالة، فالبعض يحسر الذوقيات بأنها استخدام للشوكة والسكين والذوقيات تتعدى ذلك بكثير. خليك رمضاني خليك راقي فعلا هذه هي المعادلة، فهناك ذوقيات أساسية يجب أن تكون واضحة خلال الصيام تبدأ من أهل بيتك لتصل إلى عابر الطريق أمامك أثناء القيادة لتعود بها من جديد لعائلتك الممتدة أثناء العزايم، كل ما تقوم به عليه أن يكون راقي لتأخذ أجر صيامك كاملا بإذن الله تعالى.
 
نجمع أغلبنا بأن قيادة السيارات هي فن وأخلاق وذوق وهي فعلا كذلك وإن كنت صائما، أي خطأ من الآخرين باتجاهك أثناء القيادة فهو ليس مقصود وليس شخصي، وإن كان فعلا خطأ فادح، لماذا عليك أن تتصرف بخطأ أكبر شخصي ومقصود باتجاه لم ينبته لسيارتك؟ فالصوم هو ضبط للنفس هو صبر وليس فقط صوم عن الطعام! تذكر ما يحصل بالسواقة من أخطاء ليست ثأر بينك وبين المسيء، ولن تخسر شيء أن وصلت بعد الإذان متأخر بعشر دقائق فهذا حتما هو أفضل من أن تخسر أجرك أو أن لا تصل أبدا!! التزامك في قواعد السير وأدبيات الطريق هي عبادة وجزء أساسي من الرمضانيات الراقية.
 
خليك رمضاني خليك راقٍ مع أهل بيتك، أستغرب من البعض الذي يظن أن الذوقيات هي رسميات ولمن هم خارج عتبة المنزل!! أهل بيتك أولى الناس بأخلاقك ورقيك وصبرك ولا تكن ممن يجعلون أهل البيت يدعون "الله يمرق رمضان على خير من غير مشاكل وخناق"، أيعقل شهر الروحانيات يكون مليئ بالتوتر والمشاحنات بينك وبين أسرتك!
لا تعلق سلبا على كل شيء، تجاوز تغافل هذا جزء أساسي من الصوم والأجر، قدر وكن ممتنا لجهدك من حولك ومسؤوليات من حوالك وقم بدورك على أكمل وجهه وهذا جزء أساسي من الصوم والأجر، لا تكن من أشر الناس الذين أهل بيتهم يفرحون بمغادرتهم ويحزنون لعودتهم!!
 
خليك رمضاني خليك راقٍ، نسق مع أهل بيتك العزائم، العزائم التي أنت صاحبها والتي أنت قبلتها ..جو رمضان جو عائلي فلتكن القرارات عائلية،  اختار ما يناسب عائلتك وليس ما يناسبك، فالأجر بالعزائم ليس بعدد الأصناف بل بطريقة الإستقبال،  فكما يُقال "لاقيني ولا تغذيني"! وإياك ثم إياك أن تقلل من الجهد المبذول في العزائم لمجرد تقصير في جانب معين، فلا تنكر معروف من قام بإعداد العزيمة لأن الشاي تم تقديمه بارداً!! نعم نرغب بالشاي ساخن لكن إياك وانكار المعروف من أجل تقصير ليس مقصود وعليك بتقدير الجهد بغض النظر عن النتيجة. قدر وكن ممتنا واصنع معروفا بأهل بيتك عن طريق الإمتتان لما يقدمونه من جهد وتعب.
 
خليك رمضاني خليك راقٍ حتى في المسجد، فأنت ذاهب لأداء فريضة فلماذا عليك احضار تسالي وسخان القهوة معك!! وأيعقل فعلا أن تصطحب أطفالك دون أي توجيه!! أتفهم تماما فكرة اصطحاب الأطفال إلى المسجد ليتم تدريبهم على الصلاة وبناء علاقة بينهم وبين المسجد، لكن هذا لن يتم في حال تم اصطحابهم دون توجيه وترك العنان لهم بطريقة تزعج المصلين! خليك رمضاني خليك راقٍ وأهلك بيتك ومسجدك هما أولى الناس بذوقياتك!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليك رمضاني خليك راقٍ خليك رمضاني خليك راقٍ



GMT 18:01 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سحر السعادة

GMT 18:51 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الإهانة

GMT 21:09 2017 الأحد ,30 تموز / يوليو

كن أقوى من طوفان الذكريات

GMT 17:14 2017 السبت ,15 إبريل / نيسان

أعطني إيجابية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates