الجنسية الأميركية

الجنسية الأميركية

الجنسية الأميركية

 صوت الإمارات -

الجنسية الأميركية

بقلم : عمرو الشوبكي

قضية احتجاز الفتاة المصرية الأمريكية آية حجازى لمدة ثلاث سنوات فى السجون المصرية، دون محاكمة بالمخالفة للقانون المصرى ولكل الأعراف والقوانين، مرت مثل غيرها دون أى حساب، وأصبح النص القانونى بعدم جواز الحبس الاحتياطى لأكثر من عامين دون محاكمة أمرا خاضعا لإرادة السلطة التنفيذية دون غيرها.

وقد طرح حكم البراءة، الذى أصدرته إحدى المحاكم المصرية بحق آية مؤخرا سؤالا جوهريا: لماذا بقيت ثلاث سنوات رهن الحبس الاحتياطى؟، ومن يحاسب من اتهموها باتهامات قالت المحكمة إنها غير صحيحة، وكم مواطنا مصريا آخر لا يحمل جنسية أجنبية لا يزال رهن الحبس الاحتياطى بسبب تهمة باطلة ولا يوجد من يسمع أنينه أو يراجع مظلوميته قبل أن تنفجر فى وجوهنا جميعا؟.

ما عرفته مؤخرا عن هذه الفتاة وعن المؤسسة التى أنشأتها لمساعدة أطفال الشوارع من مصادر تعرفها مباشرة، أنها مثل آلاف الشباب المصريين الذى حلموا عقب ثورة يناير بأنهم قادرون على المساعدة فى تغيير واقع بلادهم للأفضل، فعادت من أمريكا وهى التى تعلمت فيها تعليما عاليا وتنحدر من أسرة ثرية، وقررت أن تنشئ مؤسسة لرعاية أطفال الشوارع أنفقت عليها من مالها الخاص.

وهنا تصبح قضية التمويل الأجنبى التى تثير قلق النظام السياسى غير واردة فى حالة آية حجازى، وهو فى حد ذاته دليل على حسن النية تطلب معاملتها بعكس الطريقة التى عوملت بها.

صحيح أن هناك مخالفات ارتكبتها المؤسسة ذات طابع إدارى وبدأت نشاطها قبل الحصول على تراخيص رسمية بفترة وجيزة (كما أكدت بعض المصادر)، وهناك معلومات أخرى أشارت إلى أن التعامل مع الأطفال شابه أخطاء كثيرة مثلما يحدث فى كثير من المؤسسات والجمعيات المشابهة، ولكنه لم يكن له علاقة لا بالاتجار بالبشر ولا إعطاء أموال للأطفال من أجل التظاهر وممارسة العنف، مثلما أشارت التحقيقات الظالمة.

نحن أمام نموذج أنفق من ماله الخاص لصالح فكرة أو حلم أو رغبة فى مساعده أهل بلده، والنتيجة هى كسر شديد القسوة لهذا الحلم، لأنه ببساطة غير مسموح بوجوده لأنه سيقلق (حتى لو لم يقم إلا بعمله التنموى) من أطلقوا جحافل الاسترزاق ومنفذى الأوامر والأخذ مقابل النفاق لا العمل والمهنية.

تدخل الرئيس ترامب فى هذه القضية مؤكد، واستجابة الرئيس السيسى واضحة، والمؤلم أن الجنسية الأجنبية أصبحت منقذا للبعض من البطش والاعتقال دون وجه حق، كما أنها عمقت من حالة فقدان الثقة بين اتهامات الأجهزة الأمنية للناس والحقيقة، وهو أمر تداعياته ستكون خطيرة.

أن يعتبر البعض سفرها الفورى على طائرة أمريكية خاصة واستقبال ترامب لها دليلا على عمالتها وخيانتها أمر محزن، ويدل على حجم التجهيل الذى أصاب قطاعا من المجتمع لم يفرق معه بقاء فتاة فى الحبس 3 سنوات مخالفة للقوانين المصرية، ولم يشغل عقله حين أعطتها المحكمة براءة من التهم المنسوبة إليها، على عكس ما كان يحدث مع الجواسيس والعملاء حين كانت تدينهم المحكمة ويفرج عنهم الرؤساء بعد انقضاء نصف المدة مثلا فى صفقة ما، أما آية حجازى فلم تدنها المحكمة من الأصل وحصلت على البراءة.

مبروك البراءة لآية حجازى ومبروك العودة لوطنها الثانى الذى لم يظلمها على أمل أن تعود مرة أخرى لوطنها الأول حين يعرف العدل ودولة القانون.

المصدر : صحيفة المصري اليوم

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنسية الأميركية الجنسية الأميركية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

وعى أم توعية

GMT 00:30 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

سجال فتح وحماس

GMT 20:44 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

حماس والإسلام السياسى

GMT 06:53 2024 الخميس ,07 آذار/ مارس

عودة لليوم التالي

GMT 06:45 2024 الخميس ,07 آذار/ مارس

السياسة وحروبنا العسكرية

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates