النار تحت أقدام الحمدين

النار تحت أقدام الحمدين

النار تحت أقدام الحمدين

 صوت الإمارات -

النار تحت أقدام الحمدين

بقلم : منى بوسمرة

هذه أول أزمة سياسية عربية تؤدي إلى خروج أعضاء من العائلة الحاكمة، معلنين أمام الرأي العام في دولتهم وأمام العالم، أنهم يرفضون طريقة إدارة الحكم وسياساته، ويحضون على تصحيح الأوضاع، وبمعنى أدق، وضع حد للتدهور الواضح في تسيير شؤون الدولة.

هذا هو المشهد الذي تواجهه المجموعة الحاكمة في قطر، بأول حالة في النظام السياسي العربي، وغالباً كانت في بعض الدول تخرج أصوات ناقدة من الشعب والنخب، لكن خروج أفراد من العائلة الحاكمة تندد فعلياً بغياب الرأي الرشيد، وضرورة تحرك بقية أفراد العائلة وأعيان الدولة من أجل الإنقاذ قبل الانهيار الكامل، وهو واقع يدل على حالة الغضب التي بلغت مداها.

كان البيان الأول للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني الذي حض على عقد اجتماع لكبار رجالات عائلة آل ثاني، وكل الشخصيات الوطنية القطرية من أجل منع وصول الدولة إلى الفوضى، ثم بعد ذلك جاء بيان الشيخ سلطان بن سحيم وعدد من كبار رجالات قطر تساند الشيخ عبدالله آل ثاني، وتحمل ذات الدعوة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وكف يد تنظيم الحمدين عن الممارسات التي تورط فيها من دعم للتطرف وصولاً إلى تحويل الدوحة منصة تجمع للإرهابيين.

هذه المؤشرات التي تأتي من شخصيات مؤثرة وكبيرة، تشير إلى أن الحكم في الدوحة يواجه معارضة داخلية من ذات العائلة التي من المفترض أن تدعمه، مثلما يتطابق الأمر مع غضب القطريين الكامن مثل النار تحت الرماد ضد السياسات التي أدت إلى هذا الخراب، وهذا أمر طبيعي جداً لأن الشعب القطري الشقيق ليس مضطراً لأن يحتمل إنفاق ثرواته من أجل إشاعة الفوضى في العالم العربي، ولا تحويل بلاده إلى قاعدة للقتل والإرهاب.

من يحكمون قطر باتوا يواجهون حائطاً مسدوداً ولن يتمكنوا من مواصلة التحدي حتى النهاية، إذ إن قرار المقاطعة الذي اتخذته الدول الأربع، والموقف العربي والعالمي والتعليقات السلبية ضد سياسات الدوحة لم يكن مجرد تعبير سياسي عن أزمة عابرة، بل كان طلباً مباشراً من الدوحة بأن تغير نهجها، وبما أنها لم تستمع.

فعليها إذاً أن تتوقع المزيد من المتغيرات ولن يكون بإمكانها الوقوف في وجهها، خصوصاً مع استمرار حكام الدوحة في تبديد مستقبل الشعب وثرواته واستقراره، وبيع سيادته للطامعين وعلى رأسهم إيران ومشروعها لاحتلال المنطقة.

لقد قيل منذ أكثر من ثلاثة شهور، إن الحل في الرياض وعند خادم الحرمين الشريفين، وقيل إن الحل سهل جداً، فالسعودية والإمارات تريدان من قطر أن تكون منصة سلام وخير، وأن تتخلى عن كل برامجها الإرهابية التي تتسرب عبر الإعلام وبوساطة الدعم المالي والعسكري للجماعات المتطرفة، وأن تتوقف عن تحالفاتها مع خصوم الخليج العربي.

صار واضحاً أن تنظيم الحمدين مستعد للتضحية بآخر قطري، من أجل شعوره المزيف بكونه دولة عظمى تحرك الشعوب العربية وتؤثر في مجريات الأمور في العالم، وهذه المشاعر لن تصمد أمام الواقع وتغيراته التي تؤكد أن الدوحة تنزلق نحو السيناريو الأخطر.

خروج شخصيات من العائلة الحاكمة معلنة الاعتراض على ممارسات نظام الدوحة ستكون له تداعياته المتصاعدة يوماً بعد يوم، وكان يمكن للشيخ تميم ومن يقف خلفه ألا يصلوا إلى هذا المستوى لو اتقوا الله حقاً، وراعوا حرمة شعبهم، وحرمة الجيرة والتاريخ ودماء العرب والمسلمين، ولكل هذا كلفة كبيرة بدأت الدوحة بدفعها فعلياً على مستويات عدة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النار تحت أقدام الحمدين النار تحت أقدام الحمدين



GMT 09:11 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أحلام قطرية – تركية لم تتحقق

GMT 09:06 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

تذكرة.. وحقيبة سفر- 1

GMT 09:03 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما تصادف شخصًا ما

GMT 08:58 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

اختبار الحرية الصعب!

GMT 00:41 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وماذا عن الشيعة المستقلين؟ وماذا عن الشيعة المستقلين؟

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates