أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم

أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم

أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم

 صوت الإمارات -

أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم

بقلم : محمد الجوكر

في الحلقة الثالثة من ذكريات الزمن الجميل للمستشار الثقافي إبراهيم بوملحة الذي وضع الرياضة وكرة القدم أحد فصول «الفريج» كجزء توثيقي تاريخي يربط الحاضر بالماضي ليظل الماضي حياً، يقول إبراهيم بوملحه: في عام 1970 قام رئيس نادي الوحدة ناصر بن عبدالله بن حسين بترتيب إجراءات سفر النادي إلى جمهورية مصر العربية في بعثة رياضية للعب مباريات ودية عدة هناك وكان المدرب وقتها الكابتن المرحوم شحتة وسافر الفريق إداريين ومجموعة كبيرة من اللاعبين كنت من ضمنهم، ولعبنا هناك عدة مباريات في القاهرة وبعض المحافظات الأخرى.

وأذكر أننا أثناء إقامتنا في فندق بشارع رمسيس شاهدنا جموعاً محتشدة في الشارع كون الرئيس جمال عبدالناصر سيمر من هناك، فنزلنا من الفندق سريعاً واصطففنا مع الجمهور رغبة منا في مشاهدة هذا الزعيم الذي ذبنا فيه حباً، فمر من هناك في سيارة ومعه الرئيس الليبي معمر القذافي وكانا ذاهبين إلى مجلس الأمة وحدث ذلك أيضاً أثناء رجوعهما من المجلس ووجدنا أنفسنا نهتف ونصفق له وكانت أمنية كبيرة قد تحققت لنا في هذه الزيارة بمشاهدة ورؤية هذا الزعيم الكبير.

بعد العودة

وفي عام 1970 أيضاً وبعد عودة الوحدة من هذه الزيارة انضم الوحدة مع نادي الشباب بديرة في ناد واحد أطلق عليه اسم النادي الأهلي وهو النادي الحالي، وكان ذلك بترتيب بين إدارة نادي الوحدة وعلى رأسها ناصر بن عبدالله وإدارة نادي الشباب وعلى رأسها جمعة غريب، وتشكل مجلس إدارة جديدة للنادي برئاسة ناصر بن عبدالله، وكنا نحن قوام اللاعبين في النادي الأهلي الجديد في ذلك الوقت.

وقد لعبت أيضاً في هذا النادي مدة طويلة وكنا كثيراً ما نقوم بتخطيط الملعب باللون الأبيض وجمع الكرات بعد اللعب، وبعد فترة في عام 1974 انضم ناديا العربي ودبي في نادٍ واحد أطلق عليه نادي الشباب العربي الحالي، وقد تميز من جيلي لاعبون أصبحوا فيما بعد مشهورين إلى درجة كبيرة مثل الكابتن أحمد علي عيسى ومحمد سالم سهيل المشهور بحمدون وعبدالرحمن العصيمي وعبدالله خليل وسالم بوشنين وغيرهم من الذين تركوا بصمات واضحة في عالم كرة القدم سواء على المستوى المحلي أو على صعيد دورات الخليج.

ولكن للأسف تناست الأندية اليوم لاعبيها وإدارييها السابقين فلم تعد تذكرهم بشيء، وأعرف بعضاً من اللاعبين الذين بذلوا جهداً كبيراً في خدمة الأندية وكانوا من أسباب انتصاراتها سابقاً لا تقيم لهم الأندية اليوم حساباً وهذا من الشيء المؤسف حقاً.

أصحاب الفضل

ومن الشخصيات الرياضية التي لها فضل على الرياضة الإماراتية في بدايتها بدبي هو ناصر بن عبدالله بن حسين لوتاه مؤسس نادي الوحدة ورئيس مجلس إدارته منذ بداية تأسيسه في الستينيات ثم رئيس النادي الأهلي لفترة بعد دمج نادي الوحدة والشباب معاً في بداية السبعينيات.

فقد كان لهذه الشخصية تأثير إيجابي على مسيرة الرياضة في دبي لما كان يتصف به من حب للرياضيين وما قدمه لهم من خدمات جليلة، أسهمت في تطوير الرياضة وتقدمها وأخذ دورها المناسب في المجتمع، ولم يقتصر دور ناصر بن عبدالله على الرياضة وإنما شمل اهتمامه خدمة الشباب في نواحٍ كثيرة.

وقد عرف ناصر بن حسين بدوره الإيجابي وتفانيه في خدمة الشباب وتركيزه بشكل خاص على الرياضيين منهم وكان لهذا الاهتمام دوره المباشر في تطور كرة القدم كما أشرت، ولا يمكن لمن يكتب عن الرياضة في دبي إلا وأن يذكر بالثناء والإطراء دور ناصر بن عبدالله، ولا تكاد تغيب شخصيته عن ذهن أبناء الجيل الماضي من الرياضيين وإن كان أكثر أبناء الجيل الحاضر بكل أسف لا يعرفون شيئاً عن دوره.

أوائل المؤسسين

قال المستشار إبراهيم بوملحة: ناصر عبدالله من المؤسسين الأوائل للأندية والداعمين لها، وكنت محظوظاً أنني أحد لاعبي نادي الوحدة في نهاية الستينيات وقت أن كان بن عبدالله رئيساً للنادي، ولمست عن قرب مدى الاهتمام الذي يوليه للنادي ولاعبيه، وكان له الدور الأكبر في دعم وتبني الرياضيين.

مساعدة الأهالي

أشار المستشار إبراهيم بوملحة إلى أن ناصر عبدالله هو شخصية عامة اهتم بمساعدة الأهالي وإيصال طلباتهم إلى المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد صاحب الأيادي البيضاء على الجميع، وكان ناصر بن عبدالله يتفاعل مع هذه الطلبات وييسر لها سبل القبول، وله مجلس عام ولا يزال حتى الآن، هذه عادته في استقبال أصحاب الحاجات.

1970

بعد العودة اندمج الوحدة مع الشباب ليصبح الأهلي الحالي

1974

انضم العربي ودبي في نادٍ واحد أطلق عليه الشباب العربي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم أقمنا بفندق رمسيس مع بعثة الوحدة وألقينا التحية على الزعيم



GMT 20:28 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

كأس الخمسين

GMT 20:35 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

سينما الوطن!

GMT 18:58 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

تذكرت بوشهاب!

GMT 21:28 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

الحكيم والرياضي.. وفارس الأعمال الخيرية

GMT 05:25 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

أحسنت يا أسامة!

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates