نحو مجلس أمة حقيقي

نحو مجلس أمة حقيقي

نحو مجلس أمة حقيقي

 صوت الإمارات -

نحو مجلس أمة حقيقي

بقلم : عائشة سلطان

الإقبال الذي تدفق به الكويتيون إلى المقار الانتخابية لاختيار ممثليهم لمجلس الأمة الأخير، دليل على تصميم شعبي في الكويت على التصدي لحالة تهاوي التجربة الديمقراطية، وتردي مستويات الأداء العام الحكومي والخاص وانعكاسات ذلك على حياة الإنسان الكويتي ومستوى الخدمات وبنية المشاريع التنموية.

فرغم برودة الطقس ورغم الإحباطات التي رافقت مسيرة المجلس في العقود الأخيرة، وتحوله إلى مجلس صراعات وتصادمات بين السلطة ومن يفترض بهم أن يكونوا ممثلي الشعب والوطن، فإن الكويتيين أصروا على المشاركة الفاعلة، بما يعني يقيناً شعبياً بأن السلبية لن تقودهم إلا للأسوأ، وأن الإيجابية وحدها السبيل نحو التغيير، حتى لا يستمر انحدار وتقهقر المجلس، هذا المجلس الذي شكل رهاناً كويتياً وعربياً ذات يوم، فإذا به يهبط بسقف التوقعات إلى مستويات لم تخطر ببال أكثر الناس تشاؤماً من التجربة الديمقراطية عموماً!

الصراع بين السلطتين وصراع المصالح، وقوة التجاذبات بين السلطة الحاكمة وحسابات بعض النواب والأحزاب، قادت إلى أن يتحول المجلس إلى أداة تعطيل للديناميكية الديمقراطية في الكويت التي ارتفعت وازدهت بهذا المجلس ذات يوم، باعتبار أن تجربة الكويت الديمقراطية منذ أوائل ستينيات القرن الماضي، كانت طليعة التوجه الديمقراطي في منطقة الخليج بشكل عام.

لقد شكلت ديمقراطية الكويت ونهضتها وانتعاشها الإداري والعلمي أملاً كبيراً لشباب تلك المرحلة، وجعلت من الكويت قاعدة تنوير حقيقية جنى الكثير من العرب من فوائدها على مستويات شتى، فإذا بالصدامات والصراعات والمصالح وضيق أفق البعض يُحول المجلس والحالة الديمقراطية إلى حالة راكدة لا يسمع فيها إلا صوت الصراعات بدل دوران عجلات النمو والتنمية والبناء الذي كانت الكويت قائدته ومنارته الساطعة منذ سنوات بعيدة.

لقد دفعت الأوضاع المعقدة للمنطقة العربية، واقتراب التجربة الديمقراطية من منطقة الجمود الكامل والسلبي، وتردي مستوى الأداء والخدمات وبداية تصدعات لا تحتملها الكويت ولا المنطقة، والبحث عن مخرج وعن نقطة نور في نفق الديمقراطية، دفع ذلك كله الكويتيين للمشاركة في اختيار مجلس جديد مختلف بشكل كبير يعلقون ونعلق معهم آمالاً كبيرة للخروج من عنق الزجاجة وإعادة الكويت لألقها ودورها الرائد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نحو مجلس أمة حقيقي نحو مجلس أمة حقيقي



GMT 20:33 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

ثنائيات الفرجة والحياة

GMT 21:34 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

ليس سهلاً أن تخلق قارئاً

GMT 20:30 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

المرأة.. ليست شيئاً!

GMT 20:36 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

اللغز

GMT 18:57 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

إيقاف «الملك»!

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates