الكوسا من الخضار التي نجحت زراعتها في كل البيئات
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكوسا من الخضار التي نجحت زراعتها في كل البيئات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكوسا من الخضار التي نجحت زراعتها في كل البيئات

الكوسا
دبي - صوت الإمارات

استثمرت دولة الإمارات العربية المتحدة في الأمن الغذائي خير استثمار وباتت التجربة الإماراتية مثالاً يحتذى به، فالفواكه والخضار التي كانت تستوردها الدولة، بدأت رويداً رويداً في تحقيق الاكتفاء الذاتي بها، ومن هذه الخضار الكوسا التي نجحت زراعتها في كل البيئات، حتى في الحدائق المنزلية.

ولكن المطلوب التعرف على الصنف الأكثر إنتاجية والمقاوم للأمراض والآفات حتى لا تذهب جهود المزارع سدى، وإن كان المزارع يغذي السوق بإنتاج مزرعته ربما يخسر بسبب عدم قوة الصنف المقاوم للأمراض، خصوصاً أن هناك العديد من الحشرات تجذبها أزهار النبتة ومنها «حافرة الأنفاق».حيث تسبب الكثير من الأضرار بسبب وضعها اليرقات التي تفضل جذع النبات. وهنا نساعد هواة الزراعة في التعرف على الكوسا التي تصنع منها أطباق بطرق عدة، وتمتلك فوائد صحية جمة.

أنواع

وعن كيفية زراعة الكوسا، أوضح الخبير الزراعي سعيد راشد عبدالله الزحمي من منطقة الحنية: أن هناك العديد من أنواع الكوسا، وبالنسبة لي اعتدت أن اشتري من بائع للبذور دون التركيز على بلد المنشأ، ولكن أطلب البذور الجديدة القوية، والتي في الغالب تكون مستوردة وتنجح في طرح كميات مناسبة من الثمار.

ولكن لكي تنجح الكوسا في الإزهار ومن ثم الإثمار، لا بد من التركيز على تنظيف المكان قبل وضع البذور، ثم توضع الكميات المناسبة من السماد، شرط تقليب الأرض بشكل جيد جداً، ثم وقبل وضع البذور نقوم بسقي الأرض والسماد حتى يتغلغل في التربة.

وبالنسبة لنا نفضل أسمدة المواشي، وأفضل طريقة للزراعة، ترك مسافات كافية بين البذور وأن نضع البذور في خطوط طولية، مثل الدروب، ونسميها «يلبات أو يلبه» والبعض يسميها «خب» وهي إحدى طرق الزراعة، وتكون على هيئة خنادق غير عميقة، ومن يملك رأس المال يصنع بيوتاً عبارة عن محميات (بيوت بلاستيك)، ومن المهم أن نقوم بالري يومياً بعد وضع البذور.

التسميد والآفات

وأضاف سعيد الزحمي: وبالنسبة للسقي، فمن الأفضل أن يتم مساءً، وخصوصاً بعد المغرب، لأن الأرض تبرد ولا يتبخر الماء سريعاً ويبقى حتى الصباح وهو الأفضل للنمو، وبما أن البذور تكون مذكرة ومؤنثة، فإنه يجب القيام بعملية التلقيح، خصوصاً وأن الإزهار لا يكتمل في اليوم ذاته، حيث يزهر على مراحل وبشكل يومي حتى يصبح لدينا حقل أو مكان مزهر بشكل كامل.

وبالتأكيد فإن البذور الجيدة سوف تبرز فوق الأرض بعد مدة تتراوح من يومين إلى 4 أيام، وخلال هذه الفترة على المزارع أن ينتبه إلى نقطة مهمة، وهي تنظيف الأرض من الحشائش المتطفلة أو الطفيلية، فهي تعد ضارة وتؤثر على النمو، وكما يفضل وضع المزيد من السماد مرة أخرى.

ولكن لا أنصح باستخدام أسمدة مركبة، لأن هذه النبتة في الغالب قوية وتستغرق أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى تعطي ثمارها، وفي حال برزت لدينا مشكلة الآفات، فإن هناك فترة للمكافحة وليس في أي مرحلة من مراحل النمو. وأحد أكثر المعوقات خلال زراعة الكوسا «حافرة الأنفاق» التي تضع البيوض ومن ثم اليرقات.

والتي بدورها تتغذى على غصن النبتة، وحتى ثمرة الكوسا نفسها، وهناك طرق للوقاية غير رش المبيدات، مثل غسل الشجيرات بالماء والصابون، خصوصاً أنه يوجد صابون زراعي لا يضر الزرع ولا الطيور أو البيئة المحيطة، ويمكن أيضاً أن نستخدم صابون غسل الأواني لأنه ينجح في التخلص من بعض الحشرات ومنها «البق الأبيض» الذي يتغذى على المادة السكرية في الثمار أو الأزهار، ولكن عند رش أي مبيد، وإن كان عضوياً، لا بد من غسل كافة أجزاء الأشجار والنباتات بالماء النقي في فترة المساء.

قد يهمك ايضاً

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد المعكرونة بالكوسا والليمون

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد بروشكيتا بالكوسا الشهية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكوسا من الخضار التي نجحت زراعتها في كل البيئات الكوسا من الخضار التي نجحت زراعتها في كل البيئات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates