نا شاب أبلغ من العمر 27 عامًا، متزوج ومغترب
آخر تحديث 05:03:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

متزوج ومغترب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات -

المغرب اليوم

السلام عليكم سيدتي أنا شاب أبلغ من العمر 27 عامًا، متزوج ومغترب، ولا خفي عليك أن الغربة لها ضريبة كبيرة، وهي البعد عن الاهل والاصحاب، والمتزوج لا يُستحبّ أن يغيب عن زوجته أكثر من 4 أشهر، وبعد ذلك يعود من غربته ليفي زوجته حقها في كل شيء. لكن يا سيدتي، أنا من مجتمع ريفي، والمعتقدات السائدة في هذا المجتمع أن الشاب لازم يغترب ويجمع النقود، حتى يتزوج ويبني بيتًا ويؤسس مشروعًا ويتحمل مسؤولية مصاريف البيت. باختصار، إن راتبي الشهري لا يبقى منه إلا مصاريف شخصية ليس أكثر. ومطالب الشاب المغترب من مجتمع ريفي بتكفّل مصاريف زواجه وبدل الخدمة العسكرية، مبلغ وقدره 5000 دولار. بعد خمس سنوات اغتراب، ولم ينجز المغترب الريفي كل ما هو مرسوم له في مستقبل غربته، يكون استهلك شبابه وعمره ويرجع الى بلدة في الستين من عمره. أعرف نماذج من ريفنا من المغتربين الآن من عدد سنوات اغترابهم إلاّ عن بناء بيت صغير يؤوي الأسرة ومصاريف الأكل والشرب ومستلزمات الحياة شهرًا شهرًا، لا يزالون يعملون على النهج نفسه. وكأن الأمر بالنسبة إليهم هو سنّة متّبعة وللأسف الشديد. والشاب المتزوج لو فكر في ان يسافر الى زوجته وعليه الأعباء والمسؤوليات المحمّلة على ظهره وفق العادات والتقاليد في الأرياف، فإن نتيجة غربته لو اغترب 50 عامًا لن يتغيّر في وضع أي شيء. فما نصيحتك لي سيدتي، وخاصة أنني ما زلت شابًا في ريعان الشباب.

المغرب اليوم

ابني، الله سبحانه وتعالى جعل الشرع يسرًا وليس عسرًا. لكن الإنسان هو الذي عقد الحياة بتعسيرات كثيرة من المهور وغيرها. أما قانون الخدمة العسكرية، فهذه مصيبة أخرى ليس لي فيها رأي. أنت متزوج وراتبك على قدر الحال. وتعيش قصتك وليس لديك أي حل القناعة بما يأتيك وتعليم أولادك بقدر المستطاع، والتمتع مع زوجتك كلما حانت لك فرصة اللقاء. إن الحياة يا ابني قد لا تعطينا إلا ليمونة حامضة، فضع عليها قليلًا من السكر واجعل منها عصير ليمون وتتمتع بالقليل، وإن استطعت أبذل مجهودًا للتمتع أكثر، وإن لم تستطع فهذه اقدار علينا قبولها، فالتحسرّ لا يحل.

GMT 13:42 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

5 اتّجاهات رائجة في 5 دول مختلفة من أنحاء العالم
 صوت الإمارات - 5 اتّجاهات رائجة في 5 دول مختلفة من أنحاء العالم

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 23:39 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات
 صوت الإمارات - ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات

GMT 20:27 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

المشكلة : عمري 25 سنة وأريد الزواج من ابن عمي. نحب بعضنا من 4 سنوات لكنه تركني لأن أباه رفض لأن هناك مشاكل بين العائلتين. وأبوه يعرف أنه يحبني وهو سمع كلام أبيه وابتعد. لكنه ندم وعاد والآن أهلي يرفضونه ولا يهتمون بحبنا ولا أحد منهم أعطاني الحل. أشعر أنني وحيدة ولا أعرف ماذا أفعل. أهلي لم يعودوا يثقون به، وهو قال إنه كان صغيراً وسمع كلام أبيه غصباً عنه، لكنه بعد سنتين ندم وعرف أنه لا يستطيع أن بعيش بدوني. كيف أحل مشكلتي معهم؟ ماذا أفعل أو هو ماذا يفعل كي يرجع ثقة عائلتي به مرة أخرى وينسون كل المشاكل التي حصلت؟ لا نريد أن نهرب ونتزوج كي تكبر المشاكل أو نذهب إلى المحكمة ونطلب منهم أن يزوجونا: بل العكس نريد أن يكون أهله وأهلي معنا ويفرحون معنا. هو قرر إن لم يقبلوا سيذهب إلى الجيش والجندية ولن يعود. والآن أنا أبكي ليلاً ونهاراً. لا أستطيع أن أشكو لأحد. ماذا سوف يحصل لمستقبلي؟ هل سوف أتزوجه أم أنني سوف أكبر وأموت من القهر؟ أريده أن يأتي وكل المشاكل تحل وأصبح زوجته، وأنا أريده حقاً زوجاً لي ولا نعلم ماذا نفعل ؟

GMT 20:25 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

المشكلة : بدأت علاقة مع احد الاشخاص كان معجب منذ كنت مراهقة بعد ذلك صرنا لا نتحدث مدة وفي أحد المرات التقينا صدفة وبدأنا الحديث وكان عندنا نفس الوضع العاطفي يعني وجدنا نفسنا تماما نفس بعض قررنا نبدأ علاقة بمرور الوقت كنت لا اريد التعلق به وابتعدت لانه كنت كل مرة اوضحله مواقف خيانته في بعض المرات فقررت الابتعاد لراحتي انا ولكن اسأل عنه ولما يشتاقلي نحكي كانو انا دايما معه و انا صراحة ما كانت مشاعري متحركة وبعد مدة كبيرة التقينا وبدأ يحكي لي اسرارعن حبيبته التي كانت قبلي لانه رجعلها ويقولي انك انت قريبة وانت محط اسراري انا من يوم التقائنا ارتجت مشاعري وصراحة سمعت كل شكواه و لاني قوية ما حسسته ابدا اني حسيت بنوع من الانكسار لانه وقفت معاه بكل مواقفه ولكن تحطمت حسيت انه انا ولا شي لانه قالي انه الغالي خسره يعني يتكلم عن نفسه وكان يقصد حبيبته وانا ما محلي من الاعراب صراحة انا بنت لما اتلخبط اعمل جلسة مع نفسي ارتب اموري وقناعاتي ومشاعري بعدين ابدأ بنفس جديد بنت صلبة لا احكي عن تحطمي حتى لو لاقرب الناس ولكن من كثر الكبت انفجرت هالمرة وصرت ابكي بالطريق والله صدقوني كنت امشي ولا شئ فتفكيري لقيت نفسي انهرت فجأة واول مرة الجأ لكتابة انكساري امام اي احد تفكيري مشوش وللعلم اتخذت موقف لأجل كرامتي وتركتله رسالة اقول فيها تفاصيل كان يجهلها و نزعت أي شئ يخليني اوصله اذاضعفت وهو لا اتصل ولا شي ولكن القرار اخذته لكرامتي وبس اما عن نفسيتي فمنهكة حد الالم ولا اريد ان احس اني غبية لانه احس بهاد الشعور ولكن والله انهرت من تراكمات كيف اتصرف
 صوت الإمارات -

GMT 11:56 2019 الأحد ,14 تموز / يوليو

سيدة هندية تضع أول مولود في حج هذا العام

GMT 23:39 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 13:36 2019 الجمعة ,12 تموز / يوليو

إطلالة متألقة و"مُحتشمة" لأنغام في جدة
 صوت الإمارات -
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates