الطعمية وجبة شعبية مصرية الأصل عالية القيمة الغذائية رافعة للمناعة
آخر تحديث 17:32:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الطعمية وجبة شعبية مصرية الأصل عالية القيمة الغذائية رافعة للمناعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطعمية وجبة شعبية مصرية الأصل عالية القيمة الغذائية رافعة للمناعة

الدكتور مجدى بدران
القاهرة _ صوت الإمارات

أعاد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، وإستشارى الأطفال ، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس ، اكتشاف المزايا المناعية للطعمية ، أشهر وجبة شعبية مصرية أخترعها المصريون قبل نشأة بعض الدول التى تدعى اختراعها وتضعها على برامجها كعنصر للجذب السياحى ، مؤكدا أن للمصريين حق الملكية الفكرية للطعمية باعتبارها مصرية أصيلة ، وأنها انتقلت من مصر للعديد من دول الشرق الأوسط ، و نقلها المهاجرون المصريون معهم لدول المهجر .

وشدد على أهمية أن يفتخر المصريين عامة والشباب خاصة بإرثهم الثقافى ، وبأطعمتهم الشعبية بعد أن ثبت أهميتها الغذائية ، لدحض محاولات إدعاءات و إفتراءات سلخ هويتها المصرية و طمسها ، والاستحواذ عليها ونسبتها لدول أخرى باعتبارها من أكلاتهم الشعبية ، يساعدهم فى ذلك دون قصد الشباب الذين يطلقوا عليها أسماء غربية مستحدثة مثل "الجرين برجر " ، ذلك المسمى الذى انتشر مؤخرا على الطعمية ضمن مصطلحات قاموس الشباب ، موضحا أن كلمة طعمية مشتقة من كلمة طعم وهى عربية ، وأن إسم "فلافل " المرادف لها مشتق من كلمة قبطية "فا"، "لا"، "فل" تعنى ذات الفول الكثير . 

وأضاف - فى حديث خاص اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الطعمية طعام شعبى مغذ ومفيد ، ومن المأكولات المحببة والمنتشرة تجاريا فى مصر ، إلى جانب أنها من الأغذية المناعية ، ومصدر جيد للبروتين ومكونات الطاقة والفيتامينات ، ومصدر رخيص للبروتين والألياف الغذايئه ، والنشويات والحديد ، وفيتامين ب و البوتاسيوم والماغنسيوم ، وذلك لاحتوائها على خليط من الفول والتوابل والأعشاب الخضراء كمكونات أساسية فيها .

وذكر بدران ، أن البقول عامة والتى تدخل فى إعداد الطعمية خاصة ( الفول المدشوش ) غنية بمضادات الأكسدة ، ويقلل تناولها من معدلات الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان القولون ، وعزى ذلك إلى قيام البكتيريا الصديقة الموجودة فى الأمعاء بتحويل ألياف البقول إلى مايعرف علميا (بحمض البيوتيريك) ، الذى يحافظ على سلامة خلايا القولون ، حيث كشفت التجارب المعملية أنه يمنع تكاثر خلايا القولون المسرطنة ويدفعها للإنتحار المبرمج ، مشددا على ضرورة نقع البقول لمدة ٨ ساعات قبل استخدامها للتخلص من السموم ، ومضادات الأنزيمات الناشئة عن عمليتى التجفيف والتخزين ، إلى جانب أثر عملية النقع والطبخ فى زيادة كمية الألياف فى البقول ، مما يقلل من غازات البطن ، ويسهل هضمها والاستفادة من مكوناتها .

وتابع ، أن دراسة حديثة أثبتت أن معدلات إصابة النساء اللآئى يحرصن على تناول البقول بسرطان الثدى أقل من العازفات عن تناولها ، وذلك لقدرتها فى رفع مناعة الجسم ، موضحا أن الخضرة التى تدخل فى إعداد الطعمية تتميز بأنها رافعة للمناعة غنية بالألياف الغذائية، و بها مضادات للأكسدة .

ونوه الدكتور بدران إلى ما أكدته أحدث الأبحاث أن "البقدونس "، يعد أفضل مصدر لحمض " الأبيجينين " ، الذى يكافح أورام البروستاتا والجهاز الهضمى ، ويكبح نمو الخلايا السرطانية ، ويحرضها على الإنتحار المبرمج ، و يعوق نمو الأوعية الدموية التى تغذى أنسجتها ، و يخفض مستوى الجلوكوز داخلها ، و يمنع تغيير طبيعة و هيكل الأغشية الهلامية المحيطة بها ، ويمنع تقدم خلاياها بمنع عمل جزيئات اللإتصاق بالخلايا التى تسهل للخلايا السرطانية الإنتشار فى الخلايا المجاورة لها، ويعرقل عمل كيمياء التواصل عبر مسارات الإشارات التى تجيده الخلايا السرطانية لخداع الخلايا السليمة المجاورة . 

وقال إن الأبيجينين يخفف من أعراض الإلتهاب الرئوى ، ويخفض مستوى مضادات الأجسام المناعية التى تزيد مع الحساسيات المختلفة ، والتفاعلات الكيمائية المرتبطة بظهور أعراضها ، ومضاد للإلتهابات والتقلصات ، ويوقف إنتاج حمض اليوريك مما يعنى غياب النقرس، ويحمى الشفرات الوراثية من التدمير، ويؤخر الشيخوخة والأمراض المزمنة .

وأشار بدران ، إلى الفوائد الصحية للمكونات الثومية فى الطعمية ، قائلا إن الألياف الغذائية الموجودة فى البصل والثوم والتوابل التى تضاف لعجينة الطعمية ، ترفع المناعة وتقلل من الحساسية ، وترفع المناعة المخاطية المعنية بسلامة الجهاز التنفسى ، وتعد مصدرا غنيا بجميع الفيتامينات ، و منجم لمعادن الكالسيوم و البوتاسيوم والمنجنيز و الحديد والماغنيسيوم والفوسفور والزنك ، وتعمل كمضاد قوى لأكسده يحمى من الملوثات الخارجية والجزيئات الضارة التى تتكون داخل الجسم ، ويحافظ على سلامه الخلايا وحيويه الانسجة ، ويفيد فى علاج الربو ، ويكافح نزلات البرد ويهدئ الكحة . 

وأشار كذلك إلى أنه بالرغم من الأهمية الغذائية للطعمية التى لم تعد طعاما الفقراء فقط ، إلا إن هناك عدة محاذير يجب مراعاتها عند تناولها تتمثل فى الإعتدال لتجنب الآثار الصحية الضارة الناشئة عن قليها فى الزيت ، حيث تزيد الأطعمة المقلية من نسبة الدهون والكوليستيرول فى الجسم ، وتسبب زيادة الوزن والسمنة ، وأمراض القلب ، منوها إلى أن كل ١٠٠ جرام منها يحتوى على 333 سعرا حراريا .

وأوضح مستشار الحساسية ، أنه من الأفضل صنع الطعمية أو قليها على الأقل فى المنزل ، وتناولها طازجة مع سلاطة خضراء طازجة ومتعددة الألوان ، واستخدام زيت القلى لمرة واحدة ، حيث تنشأ تغيرات كيميائية نتيجة تكسير الزيت أثناء الغليان ، وينتج عن تأكسده مواد تعتبر من الشوارد الحرة الضارة بالصحة العامة ، والتى تزيد من معدلات الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب وتقلل المناعة ، وتزيد من الحساسية التنفسية الشاملة وتسبب ضيق المجاري الهوائية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطعمية وجبة شعبية مصرية الأصل عالية القيمة الغذائية رافعة للمناعة الطعمية وجبة شعبية مصرية الأصل عالية القيمة الغذائية رافعة للمناعة



GMT 15:47 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إسرائيل استهدفت قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري

GMT 15:44 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

قصف إسرائيلي على مواقع عسكرية جنوب سوريا

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates