باحثون في جامعة الإمارات ينتجون طاقة نظيفة من مواد البناء
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

باحثون في جامعة الإمارات ينتجون طاقة نظيفة من مواد البناء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون في جامعة الإمارات ينتجون طاقة نظيفة من مواد البناء

جامعة الإمارات العربية المتحدة
دبي صوت الامارات

نجح فريق من الخبراء والباحثين في كلية الأغذية والزراعة وقسم الهندسة الكيميائية والبترول في جامعة الإمارات العربية المتحدة من ابتكار تركيبة جديدة صديقة للبيئة من مخلفات النفايات الزراعية، والمواد العازلة والتي تستخدم كمواد بناء، تعمل على تقليص هدر الطاقة، وتصنيع مواد جديدة يمكن استخدامها في انتاج الطاقة والحفاظ على سلامة البيئة.

وأوضح الأستاذ الدكتور في قسم الهندسة الكيميائية والبترول، باسم أبو جدايل ، نجاح فريق من باحثي جامعة الإمارات العربية المتحدة من كلية الأغذية والزراعة وكلية الهندسة قسم الهندسة الكيمائية والبترول من القيام ببحث علمي مشترك، لتطوير تقنيات حديثة ومبتكرة لتخفيض استهلاك الطاقة.

وذكر: استطاع الفريق البحثي من تطوير تركيبة فريدة من نوعها من مواد البوليستر السائل والغير مكثف ومواد بودرة مستخرجة من نواة شجر النخيل لإنتاج المواد العازلة والتي تستخدم كمواد بناء تسهم في توفير أكبر قدر من الطاقة في المباني الحديثة والخضراء، موضحاً أن المنتج المبتكر يُعد تركيبة بسيطة وغير مكلفة،وتعمل على الحد من الانبعاثات السامة والتلوث البيئي وتعزز من خفض استهلاك الطاقة، وبمعدل انخفاض كبير فاقت المعدلات العالمية في هذا المجال.

وأضاف أبو جدايل، تعتبر هذه التركيبة من المواد الجديدة الأولى من نوعها في العالم، ونالت براءة اختراع، مشيراً إلى ان هناك بحث دائم عن مصادر الطاقة البديلة عبر الابتكار العلمي، وتطوير مواد بناء جديدة تعمل على خفض استهلاك الطاقة في المبان والمشاريع الحديثة، حيث تعتبر الموادّ العازلة للحرارة والتجهيزات الصناعية جزء لا يتجزأ من مواد البناء.

وأشار إلى أن المواد الموجودة في السوق حاليا من البوليستر والبلوريتان والصوف المعدني الصخري باهظة الثمن، ونادرا ما تستخدم في عمليات البناء، وهذا يعني انّه يوجد ضرورة ملحّة لابتكار المواد العازلة، والتي تتميّز بخصائص ميكانيكية وفيزيائية تساعد على الحفاظ على الطاقة والحدّ من هدرها.

وأكد أبو جدايل، أن المادة الجديدة تتميز في قدرتها العالية على تقليل استهلاك الطاقة، وتمنع تسرب المياه، بالإضافة إلى أنها عملية وسهلة الاستعمال، مشيراً إلى خضوع المواد البنائية المبتكرة للعديد من الاختبارات الميكانيكيّة، والفيزيائيّة، الحراريّة، بهدف التوصّل واستخلاص خصائص مشتركة وذات فعاليّة قويّة في العزل، كما انها تعمل على الحدّ من الهدر، وتتميّز بالقدرة على التأقلم مع جميع الظروف والعوامل البيئية والمناخية، وصالحة للاستعمال لأكثر من مرة، بالإضافة إلى أنها ذات تكلفة متدنيّة على عكس الموادّ الأخرى والمتواجدة في الأسواق حاليا، ممّا يسمح باستعمالها في قطاع البناء والتشييد.

واوضح أبو جدايل، أن المادة المبتكرة الجديدة يمكن ان تأخذ عدة أشكال لتناسب مختلف احتياجات صناعة مواد البناء مثل الأوراق، والألواح، والبلوكات، والمسابك المعماريّة، والكتل، والسدّود والقوالب، مؤكدا على ان هذه المادة المبتكرة يمكن أن تساهم بشكل فعال في صناعة مواد البناء في دولة الإمارات ، لما تتمتع به من خصائص تقليص معدّل هدر الطاقة، وتحدّ من استعمال موادّ البوليمر الكيميائيّة، التي تدخل في تركيبة العازل الحراري التقليدي المتواجد في الأسواق، كم أنها تؤثر إيجابيا على سلامة البيئة عبر إسهامها في خفض انبعاثات الكاربون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون في جامعة الإمارات ينتجون طاقة نظيفة من مواد البناء باحثون في جامعة الإمارات ينتجون طاقة نظيفة من مواد البناء



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates