جيمس ماتيس ينتقد تأييد الرئيس دونالد ترامب لمقاطعة دول عربية الدوحة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وزارة الدفاع الأميركية تبرم صفقة أسلحة مع قطر بقيمة 12 مليار دولار

جيمس ماتيس ينتقد تأييد الرئيس دونالد ترامب لمقاطعة دول عربية الدوحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جيمس ماتيس ينتقد تأييد الرئيس دونالد ترامب لمقاطعة دول عربية الدوحة

وزير الدفاع جيمس ماتيس
واشنطن - يوسف مكي

تعمقت الأزمة عقب الإنذار الذي وجّهه التحالف الخليجي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، إلى قطر برسالة مختلطة من واشنطن، فبينما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأييده التام لمقاطعة الدوحة، فإن إدارات أميركا ووزارة الدفاع قد انتقدت هذه الخطوة بشكل خاص وعام.

وسارع وزير الدفاع جيمس ماتيس إلى ضمان دعمه المستمر للدوحة، معتبرًا أن العمليات الجوية الأميركية في سورية والعراق واليمن وأفغانستان تطير من قاعدة الأصدقاء خارج العاصمة القطرية مباشرة، وبعد ستة أيام من زيارة ترامب إلى الرياض، لإدانة قطر، بأنها "ممولة للإرهاب على مستوى عال جدا"، أبرم ماتيس صفقة أسلحة مع الدوحة بقيمة 12 مليار دولار.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أنّ مطالب التحالف الخليجي "معقولة وقابلة للتنفيذ". والآن وبعد أن قُدمت قائمة الـ 13 مطلبًا، وتم منح قطر 10 أيام للامتثال، سنرى إذا ما كان معقولًا وقابلًا للتنفيذ. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت، الخميس، "أعتقد أنهم سيعرفون بالضبط ما هي الأمور المعقولة وما هي الأشياء التي يمكن تطبيقها".

وكثيرًا ما اتبعت أقسام مختلفة من السلطة التنفيذية الأميركية نهجا مختلفًا جدًا، إزاء مشاكل السياسة الخارجية. على سبيل المثال خلال إدارة أوباما، كان البيت الأبيض أبعد ما يكون عن المخاطر من البنتاغون. ولكن نادرًا، أكثر من أي وقت مضى، كان لدى الإدارة خلافات مفتوحة جدًا. وكانت النتيجة زيادة سوء التقدير في ملفات خطيرة.

وقال مصدر في إدارة الرئيس ترامب على دراية بالسياسة الخارجية والأمنية، إن الأجواء العامة في البيت الأبيض تتماشى مع السعودية والإمارات العربية المتحدة والآخرين". وأضاف "أنهم لا يريدون أن يقودوا هذا الأمر - هذا أمر خليجي عربي - لكنهم يدعمون ذلك. "ثم جاء توقيع هذا الاتفاق مع قطر مع وزارة الدفاع وكانت هذه أول إشارة إلى أن الأمور كانت مختلفة عما كنا نظن. يبدو أن الاختلاف واسع جدا بين موقف البيت الأبيض والبيان الذي أدلى به ويجعلها تبدو وكأنها سياسة خارجية، ولكن هناك معارضة لهذه السياسة الخارجية. إن التنافر في السياسة تجاه روسيا وأوكرانيا هو ضرب مماثل على حد سواء، ويتضح من الزيارة التي قام بها الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو إلى واشنطن هذا الأسبوع. وكان يعتقد انه سيعقد اجتماعًا للبيت الأبيض مع ترامب، الأمر الذي سيعزز مكانته في الصراع المستمر مع الانفصاليين في أوكرانيا الشرقية وداعميهم في موسكو.

وبحلول الوقت الذي غادر فيه بوروشينكو كييف، لم يتأكد بعد من الاجتماع. ويصر البيت الأبيض على أن بوروشينكو لن يلتقي سوى بنائب الرئيس مايك بينس، الأمر الذي سيكون انتصارًا مهمًا. ولم يتم العثور على حل توفيقي إلا بعد الضغط المستمر من مستشار الأمن القومي، هر ماكماستر. وحتى ذلك الحين، لم يقدم الرئيس، الذي يعتبر شخصيًا قيد التحقيق بشأن العلاقات مع موسكو، كلمات دعم أو انتقاد للعدوان الروسي، ووصف أوكرانيا بشكل غير رسمي بأنها "مكان كنا جميعا متورطين فيه.

وحينما وصل بوروشينكو إلى البنتاغون تلقى بادرة واضحة للدعم الأميركي قدمها ماتيس الذي قال له "اننا ندعمكم في مواجهة التهديدات للسيادة والقانون الدولي أو للنظام الدولي". وقال ايفو دالدر السفير الأميركي السابق لدى الناتو ورئيس مجلس شيكاغو للشؤون العالمية الان، أنه "لم يسمع أن البنتاغون أو وزارة الخارجية لا تتفق مع البيت الأبيض حول السياسة الخارجية.

وقال دانيال دريزنر، أستاذ السياسة الدولية في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس، من غير المألوف أن تلعب مختلف أجزاء الإدارة الأميركية لعبة "الشرطي الجيد، الشرطي السيئ" مع شركاء أو منافسين أجانب. وأضاف "في هذه الحالة" لا يبدو ان هناك عملية سياسية عقلانية او اذا كان هناك يبدو انه يستبعد الرئيس". وفي الوقت الحاضر، تم إعطاء تيلرسون زمام المبادرة في التوسط في المواجهة القطرية.

ومع ذلك - على عكس ماتيس، الذي تفوض ترامب سلطة غير مسبوقة لنشر القوات الأميركية في جميع أنحاء العالم، وتأطير استراتيجية - تيلرسون هو شخصية ضعيفة نسبيا في الإدارة، الذين صدمت واغتراب موظفيه من خلال دعم التخفيضات إلى ما يقرب من الثلث في ميزانية الإدارة. وقال دريزنر "إنها وصفة لمشاكل حقيقية اذا استنتج الممثلون في المنطقة أن وزارة الخارجية ليس لها صوت في هذا الأمر، وأن تنظر فقط إلى سياسة البيت الأبيض". وأضاف "أن الرئيس لا يزال لديه سلطة سياسية غريبة".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيمس ماتيس ينتقد تأييد الرئيس دونالد ترامب لمقاطعة دول عربية الدوحة جيمس ماتيس ينتقد تأييد الرئيس دونالد ترامب لمقاطعة دول عربية الدوحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates