اختيار سيريل رامافوسا لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي
آخر تحديث 14:09:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رفض أن يحصل على منصب وزير الخارجية في حكومته

اختيار سيريل رامافوسا لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختيار سيريل رامافوسا لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي

سيريل رامافوسا خلال مؤتمر المؤتمر الوطنى الافريقى فى جوهانسبرج
كيب تاون ـ منى المصري

اختار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا لتولي زعامة الحزب خلفا للرئيس جاكوب زوما، وأظهرت نتائج التصويت فوز رامافوسا على نكوسازانا دالميني زوما، وزيرة سابقة للبلاد والزوجة السابقة لزوما.

ويتمتع رامافوسا بمركز قوي قد يساعده، في الفوز في انتخابات الرئاسة عام 2019، وتسببت المعركة الشرسة، بشأن تولي زعامة الحزب في حدوث خلافات سياسية، كما أثارت مخاوفًا، بشأن احتمال انقسام الحزب قبل الانتخابات, وأعلن متحدث باسم الحزب فوز رامافوسا بمجموع 2440 صوتا مقابل حصول دالميني زوما، على 2261 صوتًا.

وكان الزعيم الجنوب أفريقي الراحل، نيلسون مانديلا، مصدر لإلهام السيد رامافوسا، ولكنه لم يتمكن من أن يصبخ خليفته في أواخر التسعينات، ولكن بعد طول انتظار يستعد الآن إلى قيادة البلاد، بعدما تشوهت صورة الرئيس جاكوب زوما، واستمراره في الحم لثماني سنوات.

وبعد سباق شرس والانقسامات الصارخة في الحزب، صوت 478 مندوبا على هامش 179 اقتراعا للسيد رامافوسا، وهو يشغل منصب نائب رئيس جنوب أفريقيا، وكان التصويت أيضا بمثابة رفض للسيد زوما، الذي أيد المنافس الرئيسي الآخر، نكوسازانا دلاميني زوما، وهو سياسي مخضرم وزوجته السابقة.

ويعدّ انتصار السيد رامافوزا انتصارًا للإصلاحيين في الحزب، حيث يريد استئصال الفساد واستئناف الاستثمار الأجنبي، وفي هذا السياق، قال وليام غوميدي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الديمقراطية للأعمتا، وهي مجموعة حكومية جديدة " إن رامافوزا لديه فرصة أفضل لتجديد الثقة ليس فقط في الأسواق ولكن أيضا داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، حيث يشعر الإصلاحيون الآن بوجود مكان لهم، وأضاف "أن المزاج في هذا البلد في العامين الماضيين كان محبطا للغاية، والآن سيكون هناك طاقة جديدة".

ورغم كونة عضوا ثريا من حكومة السيد زوما، وكان صامتًا إلى حد كبير في مواجهة المحسوبية والفساد، ينظر النقاد للسيد رامافوسا، بأعتباره أكثر شخص من هذا النظام صادق ويرغب في محاربة الفساد.

إن السيد زوما، الذي سيتوقف عن رئاسة الحزب هذا الأسبوع، لم تنته مدة رئاسته  للبلاد حتى عام 2019، وسيترك خلفه عددا من المشاكل، أبرزها قضايا الكسب غير المشروع، والمحسوبية وعدم الكفاءة والتي أفقدته المؤيدين الرئيسيين.

ومع ازدياد توقعات فوز رامافوزا، ارتفعت عملة جنوب أفريقيا، بشكل حاد، مما يعكس تفضيل مجتمع الأعمال له، وبدأت شخصيات سياسية بارزة في توجيه رسائل تهنئة إلى السيد رامافوسا.

وقالت باربرا هوغان، وهي من قدامى المحاربين المناهضين للفصل العنصري، وعملت في حكومة زوما منذ عامين، وتؤيد السيد رامافوسا "كان دائما في تاريخه مفاوضا ذكيا بشكل لا يصدق"، وأضافت "لقد كان له وجهة نظر طويلة".

وتشير هوغان: "إنه ليس من النوع الذي يحطم منظمة لأنها لا تخصه"، مشيرة إلى أن السيد زوما، يضع مصالحه الخاصة فوق مصلحة الحزب.

وفي الانتخابات المحلية التي جرت العام الماضي، فقد الحزب السيطرة على جميع المناطق الحضرية الرئيسية في البلاد تقريبا، حيث تمرد الناخبون من الطبقة الوسطى المخيبين ضد الحزب، وفي هذ السياق، قال غويد مانتاشي، الأمين العام للحزب وحليف رامافوسا "إننا لا نريد أن نكون طرفا في الريف، نحن نريد استعادة القوة".

وظل زوما، الذي تشوهت رئاسته بسبب سلسلة الفضائح الشخصية والسياسية مصدر غير ثقة بالنسبة للجنوب آفريقيين، ولم يقدم أي من المرشحين رؤية واضحة أو برنامجا تفصيليا بشأن كيفية معالجة المشاكل التي تعاني منها جنوب أفريقيا، وهي تعد أكثر اقتصادات القارة تطورا، ولكنها غير متكافئة إلى حد كبير، ولا توفر تحرك صعودي للغالبية العظمى من الفقراء أصحاب البشرة السمراء.

وكان من المقرر أن يصبح السيد رامافوسا، نائبا للرئيس مانديلا، ولكن جماعات الضغط منعت ذلك، ورفض عرض السيد مانديلا ليصبح وزيرا للخارجية واختار الانضمام إلى حزب المؤتمر الأفريقي، وباستخدام علاقته مع الحزب، سرعان ما أصبح السيد رامافوسا، واحد من أغنى رجال الأعمال في جنوب أفريقيا والقارة، وحصل على توكيل مطعم ماكدونالدز الأميركي، وعلى العديد من مجالس الشركات.

ووجهت الانتقادات لرامافوسا بسبب ثرائه الفاحش، حيث أعطى عطاءات بمبلغ 2 مليون دولار في مزاد للبقر، ولكنه اعتذر عن ذلك مؤكدًا أنه أخطأ في حق الفقراء، وفي عام 2012 عاد إلى السياسة، وأصبح في عام 2014 نائبًا للرئيس زوما، وأيد الرئيس ولكنه في الآونة الأخيرة بدأ ينأى بنفسه عن أفعال زومى، حيث ألقى كلمة طويلة حول الاقتصاد مع التركيز على مكافحة الفساد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار سيريل رامافوسا لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي اختيار سيريل رامافوسا لرئاسة حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates