ترقب روسي للأوضاع السياسية بعد انتهاء عام 2024
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكهنات بإنشاء مجلس عسكري واختيار خليفة الرئيس

ترقب روسي للأوضاع السياسية بعد انتهاء عام 2024

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ترقب روسي للأوضاع السياسية بعد انتهاء عام 2024

من المتوقع أن يفوز بوتين بسهولة في انتخابات 2018
موسكو ـ ريتا مهنا

 يعتبر المحللين السياسيين الروس أن الحملة الانتخابية الرئاسية المقبلة "مجرد عرض وكرنفال وسيرك"، حيث لن يوجد انتخابات حقيقية، وأكد أحدهم أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يصر على خوض المعركة غير المكشوفة والتي لا يمكن وقفها أو وضع حواجز لها؛ لتحديد ما هو المقبل بعد نهاية فترته الرئاسية المقبلة في 2024.

وأكد بوتين، في الأسبوع الماضي أنه سيترشح مرة أخرى للانتخابات الرئاسية، ومن المرجح أنه يطلق النار على من يريد خلافته، وقد منعه الدستور من الحصول على ولاية ثالثة على التوالي بمجموع خمس، في عام 2024، وفي هذا السياق قال، غليب بافلوفسكي، محلل سياسي ومستشار سابق في "الكرملين": "الانتخابات نفسها غير مهمة على الإطلاق، حيث أن الشعب ملتف حول الرئيس، وهم من سيقررون من سيأتي بعد بوتين، هذا هو الدافع الرئيسي خلف هذه المعركة، إنه نضال من أجل مكان في النظام بعد ذهاب بوتين".

ولا يمكن لأحد توقع ما سيفعله بوتين، بعد انتهاء فترة ولايته المقبلة، ولكن في دائرته الداخلية يستعدون لمثل هذا الحدث، وهم متحمسون للحفاظ على سلطتهم وتجنب أي تداعيات يمكن أن تتبع تغيير في القيادة، وبدلا من التركيز على خدمته، بدأت دائرته في البحث عن طرق لتأمين نفسها، وسوف يقدم هذا السباق على السلطة نوعا من الدراما التي يُفتقر إليها في سباق الرئاسة المقرر في آذار/ مارس 2018، حيث من المتوقع انطلاق المؤامرات التي تقع في الغالب خلف أسوار الكرملين، وأيضا إلى الرأي العام مع التوتر المتزايد لاقتراب نهاية فترة ولاية بوتين المقبلة.

واندلعت معارك داخلية عدة على الملأ، بما في ذلك محاكمة وزير الاقتصاد السابق بتهمة الفساد في الأسبوع الماضي، وأيضا بتهمة تفكيك جامعة بحثية، وقال كونستانتين غايز، الذي يساهم في التحليل السياسي لمركز "كارنيغي موسكو"، وهي منظمة أبحاث سياسية، إنه لا يمكن إخفاء التوتر الهائل، وعدم اليقين داخل دائرة النخبة الروسية، ويضيف " سوف يفعلون أشياء غبية، سوف يبتزون بعضهم البعض، ويكتبون تقارير ضد بعضهم البعض ويقدمونها إلى بوتين ".

وستكون الانتخابات هي الهدف الرئيسي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، والتي سوف تمنح بوتين فترة رئاسة حتى عام 2024، ومن المتوقع أن يبدأ بوتين في رسم خطة للتقاعد، فيما يرى بعض المحللون أن الرئيس قد يحاول العثور على طريقة للبقاء لأطول فترة ممكنة كرئيس لروسيا، ولكن إذا جلس طويلا في هذا المنصب، يمكن إزالته من السلطة مثلما حدث مع رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، بعدما حكم 37 عاما.

وفي هذا السياق، أكد كونستانتين كالاشيوف، رئيس مجلس النواب "أن بوتين شخصية تاريخية، ويعرف أنه إذا أراد البقاء في كتب التاريخ، لا ينبغي عليه تكرار أخطاء موغابي، وبالتي عليه إيجاد الوقت المناسب للمغادرة".

وفي نفس الوقت، من المرجح أن يرغب بوتين في الحفاظ على دوره السياسي بعد عام 2024، فالتقاعد لن يكون هدفه، حيث يقول غايز " لا يمكن لبوتين الذهاب هكذا، وهو يعلم جيدا إذا فشل خليفته، سيتم محاكتهما سويا"، بينما يتوقع البعض أن بوتين قد يعدل الدستور؛ لإنشاء نوع من المجلس العسكري أو الأمني الأعلى، ويعين نفسه قائدا له، وبالتالي يؤمن نفوذه، حيث يضيف السيد غايز "لا أستطيع تخيل أنه سيعطي كل السلطات لخليفته، إنه لا يثق بأي شخص".

وفعل بوتين شيئا مماثلا من قبل، فبعد انتهاء ولايته الثانية على التوالي، وفي عام 2008، شغل منصب رئيس الوزراء خلال فترة رئاسية ديمتري ميدفيديف، ومن المفهوم أنه كان لا يزال زعيما للبلاد، وخاض بعدها الانتخابات في عام 2012، ومدد فترة الرئاسة من أربع سنوات إلى ست.

وأشار السيد بافلوفسكي، والذي عمل في الكرملين في عهد الرئيس بوريس يلتسين، إلى أن عملية استبدال يلتسين كانت بسبب مرضه، وبعد فوزه بالانتخابات في عام 1996، وكان واضحا أنه لن يترشح مرة أخرى، ويضيف "كنا نعلم أن روسيا هي يلتسين وسيذهب في عام 2000، وستذهب الدولة معه، وكان علينا إيجاد روسيا الجديدة".

وعُين السيد يلتسين بوين خلفه في عام 2000، وهو أقوى رجل في روسيا منذ ذلك الحين، وله سلطة مركزية كبيرة، ولذلك مسألة من سيكون خليفته ملحة بشكل كبير، وسوف تسعى الفصائل المختلفة داخل دائرة بوتين إلى إقناعه بتسمية وريث ظاهري يحافظ على مصالحهم الجماعية، ومع اقتراب عام 2024، فإن قدرة بوتين على حماية خلفائه يمكن أن تقل، مما يعرضهم لخطر التناقص من قبل منافسيه، ونتيجة لذلك لا يتوقع أحد أن يسعى الرئيس الروسي نحو وريث واضح بعينه.

ورفض الكرملين الحديث عن المؤامرات الداخلية، حيث وصف المتحدث باسم الرئيس، ديمتري بيسكوف، هذه بالتكهنات المفضلة للمحللين السياسيين، كما أن هناك دلائل بالفعل أن على أن تأثير نفوذ بوتين بدأ في الظهور، حيث سلم بعض النخبة إلى القضاء، والمثال الأبرز هو وزير الاقتصاد السابق، حيث يواجه تهما تصل فترة حبسها إلى عشر سنوات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترقب روسي للأوضاع السياسية بعد انتهاء عام 2024 ترقب روسي للأوضاع السياسية بعد انتهاء عام 2024



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates