إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن وتعتزم بناء 5600 وحدة استيطانية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ليبرمان يأمر بقطع الاتصالات المدنية والسياسية مع السلطة الفلسطينية

إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن وتعتزم بناء 5600 وحدة استيطانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن وتعتزم بناء 5600 وحدة استيطانية

مجلس الأمن الدولي
غزة – محمد حبيب

تواصلت ردود الفعل القولية والفعلية على قرار مجلس الأمن الدولي بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 حيث من المقرر أن تصادق ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس المحتلة الأربعاء المقبل على آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة التي سيشرع بإقامتها في المستوطنات اليهودية المنتشرة على اراض القدس المحتلة.

وأوردت صحيفة "اسرائيل اليوم" التي تعتبر ناطقة بلسان نتنياهو شخصيا والليكود عموما، أن هذه اللجنة ستصادق في جلستها يوم الأربعاء المقبل على مشروع بناء 2600 وحدة استيطانية في مستوطنة غيلو جنوب القدس المحتلة و2600 وحدة استيطانية أخرى في مستوطنة "غفعات همتوس" جنوب القدس المحتلة و400 وحدة استيطانية في مستوطنة "رمات شلومو" شمال القدس المحتلة ما يعني المصادقة الإجمالية على بناء 5600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة ستنتهي عملية المصادقة عليها خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

ونقلت الصحيفة عن "مائير ترجمان" نائب ما يسمى برئيس بلدية القدس ورئيس لجنة التخطيط والبناء المحلية قوله "لا يهمني الامم المتحدة أو أي جهة تحاول أن تملي علينا ماذا نفعل بالقدس وكلي أمل أن تقدم لنا الحكومة والإدارة الأميركية الجديدة الدافع والدعم الذي يمكننا من تعويض النقص في البناء الذي نجم خلال سنوات اوباما الثمانية ".وفي سياق متصل قال وزير التعليم الإسرائيلي وزعيم حزب البيت اليهودي المتطرف أحد أهم أركان الائتلاف الحكومي الحاكم في إسرائيل " نفتالي بينت" خلال مقابلة صحافية اليوم الأحد مع اذاعة الجيش "غالي تساهل" انه ينوي تقديم مشروع قانون لضم مستوطنة "معاليه ادوميم" شرق القدس المحتلة وتطبيق القانون الإسرائيلي عليها .

وقال "بينت" إسرائيل ترفض بالمطلق قرار مجلس الأمن المعادي لها ولن نربط انفسنا بهذا القرار الذي سينضم لعشرات القرارات التي صدرت منذ عام 67 ولن يقدم أي جديد مختلف عن هذه القرارات ولكن يجب أن نعرف أن ألاف الارهابيين حول العالم ينظرون الان لهذا القرار على أنه كلمة السر لتجنيدهم وهذا بالضبط اهم نتيجة لهذا القرار وهو تجنيد ألاف الإرهابيين "

وأضاف " أن طريق الانسحابات وتسليم المناطق وإصدار الاعلانات عن دولة فلسطين التي تشكل طريق اليسار سبق وجربناها وأثمرت صواريخ وأنفاق من غزة وإدانات في الأمم المتحدة لذلك حان الوقت لنسير على الطريق التي نطرحها وهي طريق السيادة لذلك انوي طرح مشروع لضم معاليه ادميم "واعتقد أن كل ما نراه هو نتيجة عشرات السنين من الانسحابات والاعتذارات والأحاديث حول هل نقم دولة فلسطينية أو لا وهذه السياسة لم تأتي سوى بالصواريخ والسيادة التي اتحدث عنها ستأخذ اقصى ما يمكن من الأرض بأقل عدد ممكن من الفلسطينيين واقصد فرض السيادة على c على أن تكون البداية من معاليه ادوميم".

هذا واصدر وزير الجيش الإسرائيلي " افيغدور ليبرمان الأحد أوامره لما يسمى بمنسق شؤون الحكومة في المناطق وضباط الجيش الإسرائيلي بضرورة قطع أي اتصالات أو تنسيق "مدنية – سياسية" مع كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية وفقا لما اورده موقع " يديعوت أحرونوت" الإلكتروني .وقال الموقع إن قرار ليبرمان الذي استثنى منه" الاتصالات والتنسيق الامني" مؤكدا استمرار هذه الاتصالات على حالها جاء على خلفية قرار مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان.

من جهته شنّ بنيامين نتنياهو وحكومته حملة تهديد ووعيد بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية ضد الدول التي قدمت القرار لمجلس الأمن الدولي وحتى تلك التي صوتت لصالح القرار الذي أدان المستوطنات بصفتها غير قانونية وخرقا فاضحا للقانون الدولي .وقرّر نتنياهو يوم أمس إلغاء الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس وزراء أوكرانيا "فلاديمير غريسمن" إلى اسرائيل وذلك عقابا له على تصويت بلاده لصالح القرار في مجلس الأمن .

وقال موقع يديعوت احرونوت" الإلكتروني إن تصويت اوكرانيا التي تعتبر من افضل أصدقاء اسرائيل يشير بكل وضوح إلى مدى وحجم التدخل الشخصي للرئيس الأميركي أوباما الذي عمل من وراء الكواليس على ضمان نجاح القرار .ووفقا للمصادر الإسرائيلية فإن رئيس وزراء اوكرانيا يهودي الديانة يبلغ من العمر 38 عاما ويعتبر من أهم المؤيدين المتحمسين لإسرائيل وأراد أن تمتنع بلاده عن التصويت لكن الرئيس الأوكراني "بترو بروشينكو" قرر التصويت لصالح القرار وذلك بعد مكالمة هاتفية تلقاها من نائب الرئيس الأميركي جون بايدن الذي كان يمارس الضغوط على حلفاء أميركا لحثهم على دعم القرار، وأثار الموقف الاوكراني وفقا للمصادر الإسرائيلية غضب وحنق إسرائيل الرسمية فقررت الانتقام منها وإلغاء زيارة رئيس وزرائها .

ولكن هناك13 دولة أخرى غير اوكرانيا صوتت لصالح القرار وتنتظر بدورها "عقوبات نتنياهو" الذي أمر بإعادة سفراء إسرائيل لدى نيوزلندا والسنغال للتشاور عقابا لها على دورها في طرح القرار للتصويت على مجلس الأمن بالتعاون مع فنزويلا وماليزيا .وأمر نتنياهو وزارة خارجيته بمنع وإلغاء زيارة وزير خارجية السنغال المقررة لإسرائيل بعد ثلاثة أسابيع وإلغاء برنامج المساعدات الاسرائيلية للسنغال وإلغاء زيارات سفير السنغال غير المقيم لإسرائيل .

ونجت دولتان من "عقوبات " نتنياهو هما فنزويلا وماليزيا لأنهما لا ترتبطان بأية علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وبالتالي لا يوجد لدى نتنياهو ما يقولها ضدهما .هذا ويتهدّد خطر التوقف والإلغاء المشروع الإسرائيلي السنغالي الذي يتضمن اقامة شبكة ري ومراكز توجيه وإرشاد زراعي في السنغال وجرى العمل والاستثمار فيه على مدى السنوات العشر الماضية .

ويعمل ضمن هذا المشروع المهدد بالإقفال والإلغاء نتيجة قرار نتنياهو فرض عقوبات على السنغال خبراء إسرائيليون كمرشدين في مجالات الري المتطور ويقيمون بنى تحتية زراعية مثل البيوت البلاستيكية " حمموت" والمشاتل والمراكز التعليمية بما جعل هذا المشروع الاكبر من نوعه في افريقيا كما يصل سنويا عشرات السنغاليين إلى اسرائيل لاستكمال دراستهم لكن كل هذا سيتوقف الان .

وفي أول رد فعل علني قال نتنياهو في كلمة وجهها مباشرة للإسرائيليين إن القرار الصادر عن مجلس الأمن هو قرار حقير ودنيء وخطير لكن الحكومة الإسرائيلية ستتغلب عليه.

واضاف: "أن القرار يعتبر الحي اليهودي في القدس القديمة منطقة محتلة وكذلك الأمر بالنسبة لحائط المبكى لكنه لن يمر وسنتغلب عليه ".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن وتعتزم بناء 5600 وحدة استيطانية إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن وتعتزم بناء 5600 وحدة استيطانية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates