ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية ومصدر لمخاوف ملاحية دولية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحالف "القوات البحرية" يعزز انتشاره هناك بعد هجمات حوثية طالت سفنًا تجارية

ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية ومصدر لمخاوف ملاحية دولية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية ومصدر لمخاوف ملاحية دولية

ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية
صنعاء -حسام الخرباش

تحوَّل الساحل الغربي لليمن إلى ساحة لصراع عسكري بين التحالف العربي من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح من جهة ثانية. وعزز تحالف ”القوات البحرية المشتركة ” الذي يضم 31 دولة منها الولايات المتحدة، ودولا أخرى من بينها المملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا، انتشاره في السواحل اليمنية بعد هجمات طالت مؤخرا سفنًا تجارية.

وأكد تحالف القوات البحرية المشتركة ومقره البحرين أن الهجمات الأخيرة ضد سفن تجارية في خليج عدن وباب المندب تظهر أن مخاطر النقل في هذه المياه لا تزال موجودة ، لافتا النظر إلى أنه لمواجهة هذه التهديدات، ستعزز القوات البحرية المشتركة وجودها غرب ميناء عدن في جنوب اليمن. وضبطت القوات البحرية المشتركة خلال العام الماضي كميات من الأسلحة في المياه الدولية تكفي لتسليح لواء من القوات البرية،وبحسب المتحدث باسم القوات البحرية المشتركة فأن الشحنات المصادرة تشمل 4000 قطعة من الأسلحة الصغيرة، و100 قاذف آر . بي . جي ، و49 مدفعا رشاشا ، و20 مدفع هاون ، وتسعة صواريخ مضادة للدبابات خلال الفترة من 27 فبراير إلى 20 مارس عام 2016.

ونوه إلى أن القوة التي تشكلت من دول التحالف في عام 2012 تسعى إلى حماية الأمن البحري ومكافحة الإرهاب والقرصنة وتأمين حوالي 3.2 ملايين ميل مربع من المياه الدولية التي تمر من خلالها بعض من أهم طرق الملاحة البحرية في العالم. ولوح التحالف العربي مرارا باستعادة الميناء من أجل تأمين ممرات الملاحة الدولية، فيما كانت الأمم المتحدة تقف كحائط صد للحيلولة دون اندلاع تلك المعركة لما لها من تبعات إنسانية كبيرة على البلد المنهك. وتتهم قوات التحالف العربي الحوثيين باستخدام الميناء في تهريب أسلحة وذخائر ودعت إلى نشر مراقبين من الأمم المتحدة بالميناء بينما تنفي قوات الحوثيين ذلك.

وكان ولد الشيخ أحمد أبلغ مجلس الأمن يوم 30 مايو/ أيار أنه اقترح اتفاقا لتجنب أي اشتباكات عسكرية في الحديدة، موضحا أنه سيجري التفاوض عليه بالتوازي مع اتفاق لاستئناف دفع أجور موظفي الحكومة على مستوى البلاد،وهاجم الحوثيين ولد الشيخ بعد حديثة بمجلس الأمن عن ميناء الحديدة واتهموه بعدم الحياد. ويرى المبعوث الأممي لليمن ان خارطته وازنت بين مطالب طرفي النزاع، فبالنسبة للتحالف، تضمن الخطة أن الميناء لن يستخدم في تهريب السلاح وتهديد الملاحة، وبالنسبة للحوثيين، لن يسلّم الميناء لخصومهم من التحالف والقوات الحكومية من أجل إدارته.

واقترحت الأمم المتحدة ضرورة أن يتسلم طرف محايد ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يعد نقطة حيوية لنقل المساعدات حيث تصل إليه 80 في المائة من واردات الغذاء. وحذر مجلس الأمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية من أي محاولة لنقل الحرب إلى الميناء. وصدر بيان عن مجلس الأمن شهر يونيو حزيران من هذا العام  حث فيه الأطراف اليمنية على الموافقة للخطة التي قدمتها للأمم المتحدة والتي تهدف إلى إبقاء ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون بعيدا عن القتال واستئناف دفع أجور موظفي الحكومة. مؤكداً إن هذه المقترحات ستكون بمثابة آلية لبناء الثقة بين أطراف الصراع اليمني ومقدمه لوقف الأعمال العدائية على نحو دائم.

وأشار وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون, في جلسة للجنة المخصصات التابعة لمجلس الشيوخ في واشنطن الشهر الماضي إن بلاده تعتقد أنه يمكن وضع ميناء الحديدة اليمني تحت سيطرة جهة ثالثة لم يسمها للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية.

وكانت القوات الموالية للحوثيين والرئيس اليمني السابق علي صالح قد استهدفت سفينة حربية إماراتية قبالة سواحل المخا'البحر الأحمر'بمنتصف يونيو حزيران من العام الجاري مانتج عنه إصابة أحد افراد طاقم السفينة،ويعد استهداف السفينة الإماراتية الثالث خلال الحرب في اليمن ،حيث استهدفت السفينة الإماراتية سويفت في سواحل البحر الأحمر في أكتوبر/تشرين الثاني من العام 2016، واستهدف الحوثيون بهجوم أخر في يناير/كانون الثاني من العام الجاري فرقاطة عسكرية سعودية، قبالة سواحل الحديدة أسفر عن مقتل اثنين من طاقم الفرقاطة، وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي 31 مايو/أيار ،تعرضت ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال لاطلاق قذائف ار بي جي اطلقت من زورق بحري وذلك باستخدام 3 قذائف "آر.بي.جي"؛ وذلك قبالة السواحل اليمنية بالقرب من باب المندب، بين جزيرتيْ ميون اليمنية، والسبع الجيبوتية ولم يصاب احد افراد طاقم السفينة بالهجوم وواصلت رحلتها، بينما نفت القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق علي صالح صلتها بالهجوم على ناقلة النفط.

وفي مايو/ ايار من العام الجاري اعلن التحالف العربي. عن رصد سفن البحرية الملكية السعودية التابعة لقوات التحالف المشتركة، عددا من الألغام البحرية في السواحل اليمنية قرب ميناء "ميدي" التابع لمحافظة حجة المطلة على البحر الأحمر .

وبحسب التحالف فان الالغام المنتشرة مصنعة بطريقة ووسائل بدائية وتشكل خطر على وحركة الملاحة الدولية والتجارية، إضافة إلى سفن الإغاثة والمساعدات الداخلة إلى المدن والمحافظات اليمنية، خاصة أنها طافية باتجاه تلك الممرات. وكانت الغام بحرية تابعة للحوثيين قد فجرت زورق عسكري في مياه المخا وتسبب بمقتل الجنود الذين كانوا على متن الزورق ،كما قتل حوالي 8 صيادين بلغم بحري في مياه ميدي،في مارس اذار من العام الجاري، وانتزعت فرق عسكرية تابعة للتحالف العربي ألغامًا بحرية في سواحل ميدي الساحلية المطلة على البحر الأحمر في محافظة حجة، في مساعٍ لتحجيم خطر هذه الألغام التي باتت تشكل خطرًا كبيرًا على المستوى العسكري والاقتصادي.

وقال العقيد اليمني منصور ثابت ، أن الحوثيين استهدفوا 3 سفن تابعة للتحالف منذ بداية الحرب بصواريخ مواجهه تطلق من زوارق صيد لتمويه تلك السفن وهي طرق بدائية تعتمد بشكل اساسي على التمويه والمعلومات. وأوضح ثابت أن الساحل الغربي للجمهورية اليمنية على البحر الأحمر يمتد على مسافة تقدر بحوالي 440 كم² من مضيق باب المندب بمديرية ذوباب محافظة تعز وحتى ميناء ميدي بمحافظة حجة غرب اليمن ويمر بثلاث محافظات ساحلية هي تعز والحديدة وحجة تقع على امتداده العديد من الموانئ "ميناء الحديدة -ميناء رأس عيسى -ميناء المخا -ميناء الصليف "،وسيطرة الحوثيين على معظم الشريط الساحلي ويعد البحر الأحمر المنفذ الوحيد للحوثيين لاستقبال سلاح يصلهم عبر البحر على متن زوارق كون المنافذ البرية بيد الحكومة ويصعب على التحالف العربي الكشف عن عمليات التهريب نظراً لطول الشريط الساحلي والاليات بالتهريب والتمويه وتعزيز انتشار تحالف القوات البحرية المشتركة سيخنق عمليات التهريب نظراً لامكانيات الرقابة التي تمتلكها الدول العظمى المشاركة بتحالف القوات البحرية المشتركة.

وحول الالغام البحرية، أكد العقيد ثابت أن الساحل الغربي اليمني يمتلك أهمية دولية لكونه يقع على باب المندب الاستراتيجي الذي تمر من خلاله سنوياً نحو 21 ألف سفينة محملة بشتى أنواع البضائع، حيث يعد باب المندب أحد أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوربية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي أفريقيا، واحد أهم شريان النفط الخليجي إلى الأسواق العالمية.

وأشار ثابت إلى أن الألغام البحرية سلاح هجومي ودفاعي واستخدم لأول مرة من قبل الصين ضد القراصنة اليابان قبل حوالي 400عام، لافتاً إلى خطورة الألغام البالغة أما عسكرياً أو اقتصادياً وتزرع بالعادة بالمداخل البحرية التي من المتوقع أن يستخدمها الطرف الآخر في عملياته البحرية أو عمليات الإنزال المتوقعة بهدف عرقلة العمليات وشل القدرات، موضحًا أنّ الألغام البحرية لها أنواع كثيرة ويمكن زراعتها عبر سفن أو إسقاطها من الجو كما يمكن زراعتها يدوياً لكنها بالعادة رخيصة الثمن كبيرة العواقب وأعمال إزالتها تكلف مبالغ كبيرة للغاية ،مشيراً بان الألغام البحرية يمكن ان تكون ثابته عبر ثقالات تحتية وأخرى الغام متحركة تطفوا بعوامات بهدف التحرك نحو السفن واستهدفها، مؤكداً أن الجيش اليمني لم يكن يمتلك ألغامًا بحرية وكانت البحرية اليمنية ذات إمكانيات بسيطة، مرجحًا أن الألغام التي يستخدمها الحوثيين ربما كانت مخزنة بسرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية ومصدر لمخاوف ملاحية دولية ساحل اليمن الغربي يتحوَّل الى ساحة مواجهة عسكرية ومصدر لمخاوف ملاحية دولية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates