ترقب حكومي وسياسي لزيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حيدر العبادي يشدد على عدم التعامل بالمثل نافيًا وجود إجراءات مضادة

ترقب حكومي وسياسي لزيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ترقب حكومي وسياسي لزيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ودونالد ترامب
بغداد - نجلاء الطائي

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، خلال اجتماعه مع مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بأن تعامل الحكومة العراقية لن يكون بالمثل، ولن تكون هناك إجراءات مضادة مع موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة، والتي نصت على منع العراقيين من دخول أميركا، فيما تترقب الأوساط الحكومية والسياسية في العراق على حد سواء، زيارة مرتقبة، لوزير الدفاع الأميركي الجديد، جيمس ماتيس، إلى بغداد، لزيارة قوات بلاده المنتشرة في الأنبار ونينوى وأربيل وقرب بغداد، ولقاء القادة العراقيين.

وأضاف النائب في مجلس النواب العراقي، ريناس جانو، والذي كان حاضرًا في الاجتماع بأن "رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بين خلال اجتماعه مع مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية، حول منع العراقيين من الدخول إلى الولايات المتحدة الأميركية، مشيرًا إلى أنه يجب أن نتعامل بهدوء، وأن لا تكون هناك اجراءات مضادة مع موقف ترامب".

وأوضح جانو، "أن العبادي قد أشار إلى أنه يجب أن لا نجعل الشعب الأميركي عدوًا لنا، بسبب قرار صادر من ترامب". وبالنسبة لمسألة قصف قوات البيشمركة من قبل إحدى فصائل الحشد الشعبي في منطقة سنجار، أوضح جانو، أن رئيس الوزراء العراقي، أعلن عن قلقه من هذا الحادث، مؤكدًا أنه سيحاول أن يمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل". وكانت الولايات المتحدة الأميركية، قد أقرت، الأحد، حظرها لسبعة دول وبينها العراق ومنع دخول أراضيها لـ90 يومًا.  

وفي غضون ذلك مصادر عسكرية وأخرى سياسية عراقية أكدت هذه الزيارة، ولكن لم يتم التوصل إلى موعدها كعادة المسؤولين الأميركيين منذ احتلالهم البلاد في آذار/مارس 2003. وتتفاوت آراء القيادات العراقية وتوقعاتهم حول الخطوة الأميركية المقبلة لإدارة البيت الأبيض الجديدة، بين الإبقاء على نفس سياسة الرئيس السابق، باراك أوباما، في دعم مفتوح للحكومة العراقية دون مقابل، وبين توجه جديد يقضي بزيادة القوات الأميركية في العراق إلى أكثر من 20 ألف جندي ونفوذ سياسي أقوى، يزحزح مكانة إيران صاحبة اليد الطولي في البلاد.

ويملك الوزير الأميركي الجديد، جيمس ماتيس، تاريخًا سيئًا مع كثير من القيادات السياسية في العراق، خلال فترة توليه مناصب عسكرية في العراق بين عامي 2005 و2009، وخاصة الجناح اليميني المعروف محليًا باسم "الجناح الموالي لإيران" بزعامة نوري المالكي، حيث يعتبر من أشد المعارضين للمليشيات الحالية.

وقاد ماتيس الحملة العسكرية على الفلوجة خريف 2004، والتي استخدم فيها الجيش الأميركي اليورانيوم والفسفور الأبيض، وقنابل أخرى محرمة دوليًا لدخول المدينة بعد فشل الأميركيين في اقتحامها عدة مرات. وقال مسؤول عراقي رفيع في مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لـ"صوت الإمارات"، إن "المعلومات المتوفرة داخل الحلقة التي تحيط برئيس الوزراء أكدت أن الزيارة قريبة للوزير ماتيس".

وبيّن المسؤول أن "الترجيحات تتحدث عن أنها قد تكون مشابهة إلى حد كبير لزيارة وزير الدفاع الأسبق، روبرت غيتس، عام 2007، عندما تم خلالها رفع عدد القوات الأميركية في العراق إلى 150 ألف جندي، للحد من تصاعد أعمال العنف في البلاد".

وبحسب المسؤول ذاته، فإن "تصريحات الرئيس الجديد، دونالد ترامب، باتت غير مريحة للطبقة السياسية الحاكمة في بغداد، وتعتبر أن النفوذ الأميركي سيتصاعد بوقت قريب"، مؤكدًا أن "فريق ماتيس العسكري أغلبه ممن عمل في العراق، ولديه معرفة سياسية وعسكرية مسبقة بما يجري الآن".

وشنت أحزاب سياسية ومليشيات مسلحة، هجومًا عنيفًا على ترامب، مطالبة إياه بإخراج رعاياه من العراق، كما جاء في بيان رجل الدين مقتدى الصدر، أو بيان مليشيات "الحشد"، والتي دعت الحكومة فيه إلى "طرد الأميركيين من العراق"، وفقاً لوصفها. ويقول عضو التيار الصدري، حسين البصري، إن "أي زيادة أميركية في قواتها بالعراق ستكون بداية لمواجهة جديدة، وستعتبر قوات احتلال".

ورأى البصري أن "واشنطن تريد العودة بقوة إلى العراق، وتغيير الخارطة السياسية الحالية تحت غطاء ضمان عدم عودة داعش". وأبدى القيادي في التيار المدني العراقي، عادل سعدي، تخوفه من تحول العراق إلى ساحة صراع مباشر بين إيران وأميركا، مبينًا أن "إيران ستحاول عدم خسارة نفوذها بالعراق، الذي تعتبره حديقتها الخلفية، لذا ستكون هناك مواجهات، والضحية دومًا العراقيون".

ولفت سعدي إلى أن "العراق سيكون على رأس أولويات ترامب، والحديث هو عن تغيير الخطة السياسية الأميركية التي جعلت من العراق رهن الإرادة الإيرانية، هو هاجس السياسيين في المنطقة الخضراء". وبين أن مشاريع المصالحة ومحاولات الحكومة التقليل من جرائم وانتهاكات المليشيات الطائفية، وإرسال صور إيجابية للإدارة الجديدة أمر واضح للجميع. ووفقًا لخبراء بالشأن العراقي، فإن واشنطن لديها غطاء بزيادة قواتها من خلال الفقرة الرابعة باتفاقية "الدفاع المشترك"، الموقعة بينها وبين بغداد، والتي بموجبها انسحب الأميركيون من البلاد عام 2011، وتتضمن تدخل الأميركيين لحماية مصالحهم والعملية الديمقراطية في العراق. ومن جهته، رحّب النائب عن التحالف الكردستاني، عرفات كرم، بـ"أي جهود من أي دولة، للقضاء على "داعش" في العراق".

وقال كرم، إنّ "(داعش) عدو للعراق وكلف البلاد الكثير، وإنّ استراتيجيتنا في القضاء عليه قائمة ولا تراجع فيها"، مؤكدًا أنّ "زيادة أعداد القوات الأميركية في العراق، لسرعة القضاء على "داعش" أمر مرحب للغاية، وهو يصب في صالح البلاد، لكن يجب أن يكون من خلال الحكومة العراقية، وشرط موافقتها على ذلك". وأشار إلى أنّ "الولايات المتحدة الأميركية تقود التحالف الدولي في العراق وسورية، وعندما ترى حاجة إلى زيادة أعداد مقاتليها، فذلك أمر يصب في صالح المعركة بالتأكيد"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترقب حكومي وسياسي لزيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق ترقب حكومي وسياسي لزيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 19:32 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 11:38 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد أبلان يتمنى أن يكون له أعمال عربية مشرفة

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 15:35 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رحيل الأديب عبد الوهاب الأسواني بعد صراع مع المرض

GMT 08:20 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"أمينة بنت حميد الطاير " يوم الشهيد لمسة وفاء لشهداء الفداء

GMT 11:45 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون طائر مهاجر يعبر مدينة العقبة الأردنية سنويًا

GMT 09:06 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على ضيوف برامج "التوك شو" اليوم السبت

GMT 10:35 2013 الخميس ,28 آذار/ مارس

الصغار تبدأ في تعلم اللغة داخل الرحم

GMT 13:22 2013 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤسسة الزبير تطلق برنامج التعليم الذاتي

GMT 10:49 2013 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

جامعة الإسكندرية تدرس تنفيذ مجمعات إلكترونية

GMT 10:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الهجوم العراقي القوي يسعى إلى اختراق دفاعات منتخب الإمارات

GMT 09:52 2016 الأحد ,28 شباط / فبراير

اكسسوارات لـ"ديكورات" غير تقليدية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates