صوت الإمارات - دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب

تنطلق السبت المقبل وتتضمن العروض مشاركات عربيّة عدّة

دورة مهرجان "آفاق مسرحيّة" الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دورة مهرجان "آفاق مسرحيّة" الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب

دورة مهرجان "آفاق مسرحيّة" الثانيّة
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي كشف رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ورئيس مهرجان "آفاق مسرحية" الدكتور محمد أبو الخير عن أن هناك إبداعات لشباب "المسرح الحر" في المهرجان، الذي يلعب دورًا ثقافيًا هامًا، لاسيما في استعادة الطاقات الشابة، والوعي تجاه المسرح، معلنًا عن افتتاح دورة المهرجان الثانيّة، السبت المقبل، دعمًا للمجتمع المدني. وأوضح أبو الخير أن "المسرح الحر يتيح فرصة للتعرف على إبدعات مختلفة، ويثري رؤى المبدعين، في كل كلمة ومعنى وصورة مسرحية، فضلاً عن أنه يرتقي بالمنافسة، ويقدم نجومًا مقبلين، لمسارح الدولة". وعبّر أبو الخير عن أنه "فخور جدًا، على مدار 48 ساعة، لحضور عدد من الندوات والمؤتمرات، لدعم المجتمع المدني ، ومنها مؤتمر المسرح المصري لكل مصري، الذي يسعى إلى ازدهار الحركة المسرحية، وعودة الجمهور إلى المسرح، بعمالقة الفنانين".
ولفت إلى أن "البيت الفني"، برئاسة الفنان  فتوح،  يقدم هويات عضوية سنوية، قيمتها خمسون جنيهًا، لدخول المسارح مجانًا، خلال العام، فضلاً عن توفير عضوية مجانية للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال 20 جنيهًا سنويًا".
وبيّن أبو الخير أن "الهدف من هذه  المؤتمرات هو دعم المجتمع المدني، حيث تعمل على تحريك المياه الراكدة في المسرح الفني، وفتح آفاق أخرى لمشاركة دولية وعربية، بغية التواصل والتلاحم، فمصر هي الحضارة والتاريخ".
ومن جانبه، أكّد مستشار رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الفنان ماهر سليم أن "القيادات في وزارة الثقافة ترحب بأيّة فكرة تسعى إلى دعم وتنمية المجتمع المدني، إذا كانت هذه الفكرة من شباب هواة، أو مستقلين".
وأوضح أن "وزارة الثقافة، لاسيما قطاع شؤون الإنتاج الثقافي تسعى إلى الدفع بهم نحو المستوى الاحتراف"، لافتًا إلى أن "العروض المسرحية، المقدمة في ضوء هذه الظروف التي تمر بها البلاد، تأخذ شكلاً وقعيًا، من ما يعيشه المواطن المصري".
وبدوره، أوضح مدير مهرجان "آفاق مسرحية" المخرج هشام السنباطي أن "هدفه خلق حالة مسرحية متوهجة، تعتمد على طاقات وإمكانات الفرق المسرحية الحرة، بغية تقديم إبداعات تلك الفرق، عبر المهرجان، والملتقيات،  التي تقام على مسارح الدولة".
وأشار إلى أن "الدولة، متمثلة في وزارة الثقافة، تقوم بتوفير الدعم اللازم، وتقديم تلك الإبداعات في كل محافظات مصر".
وبيّن السنباطي أن "آفاق مسرحية"، في دورته الثانية، تحت شعار "نلتقي لنرتقي"  يتضمن 103 عروض مسرحية، منها 97 عرضًا من مختلف محافظات مصر، و7 عروض من السعودية والجزائر ولبنان والسودان، لافتًا إلى أن "المهرجان أخذ خطوة دولية، وآليات جديدة"، مشيرًا إلى أن "المهرجان يشهد هذا العام مشاركة شرفية من مسرح الطفل، والمسرح الفرعوني، والمونو دراما".
وأضاف أنه من المسابقات "عروض الديودراما"، و"الإيمائي"، و"الاستعراضي"، و"المؤلف المصري".
وتابع موضحًا أنه "تم اختيار العروض على النحو التالي، العروض المتقدمه للمشاركة، وحاصلة على مراكز في مهرجانات مسرحية، كعرض فقط، وتنطبق عليها شروط المهرجان، وكذلك المهرجانات التى تقدمت بطلب تآخي وتعاون مع مهرجان آفاق مسرحية، يتم مباشرة تصعيد العروض الفائزة بالمركز الأول في دورتها السابقة من المهرجان، خلال مدة 12 شهرًا، أما بالنسبة إلى العروض المتقدمة للجان المشاهدات الحية، والأقراص المدمجة، يتم تصعيد العرض الحاصل على متوسط درجات 50 % فأكثر، شرط أن يحصل العرض على درجة النجاح من عدد 2 عضو على الأقل".
وأكّد السنباطي "وجود  جوائز مادية، ومسابقات جديدة، منها مسابقة المؤلف المصري، والمسرح الشعري، والفرعوني"، لافتًا إلى أن "هذه الدوره مهداه للفنان الراحل شيخ المخرجين حسن عبد السلام".
واختتم السنباطي حديثه قائلاً "يقدم المهرجان هذا العام دروع العطاء والوفاء والإبداع لكل من الفنان سمير غانم، والفنان الراحل فريد شوقي، والفنان أحمد خليل، والفنان محمد محمود رضا، والفنانة هالة صدقي، والفنان أشرف عبد الباقى، والمخرج عصام السيد، والفنان منير مكرم، والمخرج سليم الخليلي، والفنان عبده سرور، والفنان إيميل جرجس، والفنان الراحل محمد عبد القادر، والفنان الراحل محمد عمر، والفنان محمد الطهطاوي، والشهيد صلاح حامد، والفنان الراحل عبد عبد العزيز، اعترافًا بدورهم التثقيفي والتنويري خلال مشوارهم الفني الطويل".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد مساء الأربعاء، في المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن موعد افتتاح مهرجان "آفاق مسرحية"، السبت المقبل، في مسرح "البالون".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب  صوت الإمارات - دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب  صوت الإمارات - دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب



خلال مشاركتها في افتتاح متجر "BVLGARI"

بيلا حديد تبدو رائعة في فستان أبيض مثير

نيويورك ـ مادلين سعادة
تعد الشابة ذات الأصول الفلسطينيّة بيلا حديد، واحدة من عارضات الأزياء الأكثر شهرة في العالم، جنبًا إلى جنب شقيقتها جيجي حديد وصديقتها كيندال جينر، وفرضت حضورها بقوة خلال افتتاح المتجر الرئيسي للعلامة التجارية، ودار مجوهرات "BVLGARI" في مدينة نيويورك. وجذبت بيلا حديد أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة والأنثوية بملامحها الطبيعية وببشرتها النقية وتقاسيم وجهها المتناسقة مع شكل وجهها البيضاوي، حيث ارتدت فستانا من اللون الأبيض عاري الظهر ذو أكمام طويلة، وفتحة في إحدى جوانبه تكشف عن ساقيها الطويلتين، وتميزت أكمام الفستان بأنها غير متماثلة فكان احدهما مطرزا بفصوص من الفضة، في حين انتعلت الفتاة ذات الـ21 عاما حذاءا ذو كعب فضي متلألئ ولامع يتناسب مع أكمام الفستان. واختارت بيلا تصفيف شعرها البني القصير بتسريحة كلاسيكية من ذيل الحصان المفرود، لينسدل على ظهرها وكتفيها، مع مكياج ناعم ورقيق من أحمر الشفاه النيود والقليل من الماسكارا. وكانت بيلا نشطة

GMT 15:16 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ليزا أرمسترونغ تروي أهمية استخدام نظام الألوان المتغير
 صوت الإمارات - ليزا أرمسترونغ تروي أهمية استخدام نظام الألوان المتغير

GMT 15:52 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

13 سببًا يجعلوك تضع الأردن في جدول عطلاتك
 صوت الإمارات - 13 سببًا يجعلوك تضع الأردن في جدول عطلاتك

GMT 13:42 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أبوتس جرانج" يحصل على المركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
 صوت الإمارات - "أبوتس جرانج" يحصل على المركز الأول في مسابقة "إيفيفو"

GMT 14:30 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

حفيد تشرشل يهاجم الرئيس ترامب ويؤكد أنه أحمق ومجنون
 صوت الإمارات - حفيد تشرشل يهاجم الرئيس ترامب ويؤكد أنه أحمق ومجنون

GMT 14:12 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى بشكل يومي
 صوت الإمارات - هيئة الإذاعة البريطانية تنظر في 1000 شكوى بشكل يومي

GMT 12:49 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

منى زكي تروي كواليس علاقتها بالراحل نور الشريف

GMT 16:24 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

عقل فقيه يُوضّح أنّ تشكيلته الجديدة تُلبِّي كل ما هو عصري

GMT 16:48 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تناول الفطر يوميًا يمكن من خسارة وزن الخصر

GMT 17:57 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"بايكال" في سيبيريا تتعرّض لسلسلة من الظواهر الضارّة

GMT 05:30 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

HMD تعلن رسميا عن هاتف Nokia 7 بشاشة 5,2 بوصة

GMT 16:02 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

خطوط الموضة تمتد من البشر إلى عالم الحيوانات الأليفة
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates