أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض الزهايمر
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد 20 عاما من المحاولات الفاشلة والأدوية غير المجدية

أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض "الزهايمر"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض "الزهايمر"

مرض "الزهايمر"
لندن ـ سليم كرم

يوجد نحو 5000 شخص في عمق جبال الأنديز، وفي بلدة ساحلية تدعى يارومال، معرضون للإصابة بمرض "الزهايمر" بحلول سن الأربعين، ويعتقد السكان المحليون إنهم مصابون بلعنة "لا بوبيرا،" أو 'الحماقة'، وهي لعنة تجعل الناس يفقدون عقولهم، ولكن في الحقيقة هم مصابون بطفرة جينية تسبب ظهور الزهايمر في وقت مبكر.
 أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض الزهايمر
ونتيجة لتزايد خطر الإصابة بالمرض بين سكان العالم، يمكن للعلماء تبرير اختبار الأدوية التجريبية على أمل أن يؤدي ذلك إلى إنتاج أدوية جديدة، وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات الواعدة على الحيوانات، لم يتمكن أي دواء من وقف تطور المرض لدى البشر، ولكن في وقت سابق من هذا العام أوقفت شركة "ميرك" العملاقة التجارب باستخدام إحدى أكثر الأدوية الواعدة – "فيروبيسستات"- بعد أن قرر مجلس خارجي أنه لا يوجد عمليا أية فرصة لنجاحه، وجاء هذا بعد أشهر قليلة من التخلي عن عقار آخر، "سولانيزوماب"، بعد تحقيقه لنتائج سيئة.
 أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض الزهايمر
وبعد 20 عاما من التجارب الفاشلة، من المتوقع أن تفكر إنها قضية خاسرة، لكن مع ذلك بدأت سلسلة من النتائج المبشرة في الظهور ، وكُشف عن بعض إمكانيات العلاج الجديدة، وفي هذا المقال نستعرض بعض النتائج الجديدة التي قد تحل لغز مرض الزهايمر في نهاية المطاف.
زراعة أجزاء جديدة من المخ
يعتقد الباحثون في جامعة أستون في "برمنغهام" أنه من الممكن زراعة شرائح من أنسجة المخ البشري التي يمكن أن تستخدم يوما ما لإصلاح الأضرار الناجمة عن مرض الزهايمر، وهذه "العقول الدقيقة" مصنوعة من خلايا الجلد البشرية التي حُولت إلى خلايا جذعية - والتي يمكن أن تتطور إلى أي خلية في الجسم تقريبا - ومن ثم إلى خلايا عصبية باستخدام "كوكتيل" من المواد الكيميائية، ثم تزرع الخلايا الجديدة على "سقالات" مطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد تماثل هيكل الدماغ، وحاليا الهدف هو أن تنمو أنسجة المخ لاستخدامها كنموذج لاختبار علاجات جديدة ومعرفة المزيد عن الخرف، وفي يوم من الأيام قد تُستخدم هذه التقنية لإنتاج أنسجة المخ لتحل محل تلك المفقودة بسبب المرض.
دم الشباب يوقف المرض
يختبر العلماء في الولايات المتحدة ما إذا كان الحقن بدم الشباب يمكن أن يعكس مرض الزهايمر، وكانت قد قامت شركة أمبروزيا بعمليات نقل دم لـ 70 شخصا تزيد أعمارهم عن 35 عاما لحقنهم ببلازما الدم المأخوذ من أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاما، وأظهرت اختبارات الدم التي أجريت قبل وبعد العلاج أن علامات العديد من الأمراض قد انخفضت، وفقا لعرض قُدم في مؤتمر ريكود في لوس أنجلوس في وقت سابق من هذا العام، فكان هناك انخفاض بنسبة 20 في المائة في مستويات بروتين "اميلويد"، وانخفاض صغير في الكولسترول والبروتينات المرتبطة بالسرطان.
 
وذكر المشاركون وجود فوائد متعلقة بالإدراك، وقوة العضلات ومستويات الطاقة، إلا إن الدراسة تواجه انتقادات لعدم مقارنة تلك النتائج بالنتائج الناتجة في حالة استخدام علاج وهمي، وهذا الشهر، جاءت النتائج من تجربة أخرى في جامعة ستانفورد، حيث نُقل للمرضى بلازما الدم من أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، وكشفت عن تحسن في المهارات العقلية، إلا إنها اُنتقدت أيضا لعدم وجود علاج وهمي، فيما يقول مدير الأبحاث في مؤسسة بحوث الزهايمر في المملكة المتحدة الدكتور كارول روتليدج: "علينا أن نرى دراسات أكبر بكثير قبل أن نستطيع معرفة ما إذا كان هذا النهج المثير للاهتمام يمكن أن يساعد في تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، وليس واضحا ما هو المكون من الدم الذي يؤدي لهذه التغييرات، ولكن إذا كان يمكن عزله، قد يكون من الممكن صنع دواء منه.
 
استخدام الأدوية القديمة لأغراض جديدة
يقول البروفيسور ويلكوك: "إن خطر الإصابة بمرض الزهايمر أقل مما كان عليه سابقا"، وذلك لأنه يوجد الآن اختبارات وعلاجات أفضل للأمراض التي يمكن أن تزيد الميل لمرض الزهايمر، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ويضيف: "ربما الأدوية التي تُستخدم لعلاج هذه الأمراض الأخرى لها تأثير على الالتهاب المرتبط بالزهايمر".
 
وهناك المزيد من الأخبار الجيدة، فيقول: "قد يكون لدينا بالفعل بعض الأدوات التي نحتاجها لمحاربة المرض، طريق البحوث الأكثر إثارة للاهتمام في الوقت الراهن هو فكرة إعادة توظيف الأدوية الموجودة بالفعل"، على سبيل المثال، قد تبين إن المضاد الحيوي مينوسكلين، الذي يستخدم لعلاج حب الشباب، ومضاد الاكتئاب ترازودون، يحسنان أعراض الزهايمر لدى الفئران، وتابع البروفيسور ويلكوك: "لقد استخدمت هذه الأدوية لعلاج البشر لسنوات، ونحن نعلم أنها آمنة، لذا إذا أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تقلل من أعراض الزهايمر، يجب أن نكون قادرين على تقديمها للمرضى في غضون ثلاث إلى خمس سنوات".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض الزهايمر أبحاث علمية جديدة تنذر بقرب القضاء على مرض الزهايمر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates