فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

فترة الثمانينيات شهدت موجة من الغناء على شكل فرق ضمت اصواتا نسائية عديدة

فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة

فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة
بغداد – نجلاء الطائي

أرجع فنانون وإعلاميون خلو الساحة الغنائية العراقية من الأصوات النسائية إلى نظرة المجتمع المتدنية للمطربة، وفيما عدوا أن ذكورة المجتمع انعكست على الجانب الفني أيضاً، أكدوا أن حقبة السبعينات كانت "نهاية" الأغنية النسائية، ولم يبق من المطربات إلا ممن يتصفن باللون الغجري البعيد عن التراث والأصالة.

وكشف الفنان عبود كاظم "ان فترة الثمانينيات شهدت وبسبب اشاعة الثقافة الحربية بالذات موجة من الغناء على شكل فرق ومجاميع إنشادية ضمت اصواتا نسائية عديدة ولكن لم يحدث ان انفردت من بينهن مطربة تميزت في الوسط الفني، باستثناء ظهور مطربات يمكن ان نطلق عليهن "سوقيات او مطربات ملاه من الدرجة الثالثة"، مضيفًا انه "في ما بعد وخلال ما يسمى بالحملة الايمانية اعتبر الفن رجسا من عمل الشيطان وعلى اساسه حوربت المطربة والمنابع التي تغذي الفن العراقي على خلاف ما شهدنا خلال فترة الخمسينيات التي ظهرت فيها العشرات من المطربات الناجحات على صعيد الفن العراقي"، ورأى ان "فترة السبعينيات كانت قمة نشاط الأغنية العراقية من ناحية الكلمات واللحن والأداء والموسيقى وهي الاركان الأربع التي تعتمد عليها الاغنية اضافة الى الصوت الانثوي وما يتميز به كصوت وحيدة خليل ببحتها الحزينة والصوت المثقف لسيتا هاكوبيان وانوار عبد الوهاب، للأسف لم يكن هناك اهتمام رسمي يؤسس لهذا المجال كما هو حال المجالات الأخرى.. ولكن ذلك لم يمنع من ظهور أصوات يحن إليها الناس إلى الآن وعلى اختلاف أذواقهم مثل صديقة الملاية وبدرية أنور ومنيرة الهوزوز وزكية جورج، وصولاً إلى سليمة مراد، وزهور حسين، ووحيدة خليل، وعفيفة إسكندر، ولميعة توفيق، وأحلام وهبي، وغيرهن الكثيرات، حتى أن بعض الأغنيات لاتزال محفورة في ذاكرة الأجيال العراقية وأغنيات لم تزل حيّة لأنها نبعت من حياتهم، وارتبطت ارتباطاً وثيقا بالتراث والفولكلور وكانت انعكاساً للواقع المعاش".
وأوضح كاظم انه في السابق كان الصوت القوي والاندماج مع الكلام واللحن هو وسيلة التنافس بين مطربات عصر الأغنية العراقية النسوية الذهبي، أما اليوم فالفضل يعود لانتشار المعطيات التكنلوجية التي تسهم في تحسين الصوت النشاز أو التسجيل على مراحل عدة وأماكن مختلفة، والاستعانة بجميع المؤثرات البصرية، ولكن برغم كل تلك الوسائل لم نقتنع بأهمية الأصوات الموجودة الآن، لافتًا الى أن التقصير يكمن في المؤسسات الرسمية لعدم تشجيعها ودعمها للأصوات النسوية واحتضان المواهب التي يكمن من خلالها الارتقاء بفن الأغنية الذي يمكن ان يعد امتداداً للأصالة والتراث، ومضيفًا: لدينا مؤسسة فنية تعنى بشؤون الموسيقى والغناء، ولكن على صعيد الإنجاز ماذا قدمت..؟.

وأعلن الفنان والموسيقي جميل حسين إن "المطربة العراقية حالياً لا حضور لها في الساحة الفنية، وسبب اختفائها يكمن في اختلاف الذوق العام فهو لم يعد يتقبل الاصالة". لافتاً الى ان هذا الامر يثير تساؤل الباحثين عن عدم ظهور اصوات نسائية كمائدة نزهت وعفيفة اسكندر وامل خضير وسيتاهاكوبيان وغيرهن.. وما تبقى على قيد الحياة من هذه الاسماء المعروفة نجدها معتكفة او مختفية احتراماً لنفسها من عدم تقبل الجمهور لها، واضاف: لدينا أصوات طربية ممتازة، لكن نظرة المجتمع المتدنية لهذه الشريحة هي السبب في الابتعاد عن الظهور، خصوصاً مع كثرة القنوات التلفازية التي تبحث عن ترويج إعلاناتها باستعراض الأجساد ومداعبة الغرائز وميوعة المطربة. وهو ما جعل الأهل أو أولياء الأمور يقمعون أية رغبة لدى فتياتهم، مفضلين بقاءهن في البيت على مواجهة الانتقاد العشائري أو المجتمعي، وتابع: يبدو أن الساحة الغنائية العراقية بدأت تنحو نحو الأصوات الذكورية، بعد انحسار الأصوات النسوية وبشكل كبير، خصوصا مع هجرة أو تقاعد المطربات العراقيات الرصينات اللواتي شكلن الذائقة الموسيقية لهواة هذا الفن الجميل منذ ثلاثينيات القرن الماضي. وبرغم التشدد الذي يلوح في الاجواء العراقية بفعل الثقافات التي دخلت الينا بعد التغيير إلا أن ذلك لم يمنع بعض الفضائيات المحلية من إعداد برامج تبحث عن الأصوات المبدعة.

*اسباب اجتماعية وسياسية
وذكر الاعلامي رفعت عبد الرزاق ان غياب الاصوات النسائية في الغناء العراقي لم يكن وليد هذه السنوات وانما بدأ منذ أواخر السبعينيات.. مبيناً ان المطربات الرائدات امثال عفيفة اسكندر ومائدة نزهت ولميعة توفيق وسواهن انحسر دورهن لاسباب اجتماعية او شخصية، فضلاً عن الواقع السياسي انذاك كما حصل مع عفيفة اسكندر التي قررت عدم الغناء في زمن النظام السابق واستمرت حتى وفاتها، اما عن مائدة نزهت فبسبب الفكر الديني واتجاه زوجها نحو التصوف اعتزلت الغناء بشكل تام. ولميعة توفيق اعلنت اعتزالها منذ منتصف السبعينيات ولم تعد تشترك في الحفلات سوى بعض التسجيلات الغنائية التي بقيت تبث من خلال اذاعة بغداد.. المشكلة في هذه الاصوات النسائية انها كانت تؤدي الأغنية البغدادية وهي لون بسيط يتلاءم مع المقامات والانغام العراقية القديمة.

*مائدة نزهت والاغنية السبعينية
وكشف عبد الرزاق أن الاغنية السبعينية اعتمدت على التنوع في المقامات واصولها وقد اجادت في هذا المجال الفنانة مائدة نزهت.. اما اليوم فقد انتهى عهد الأغنية العراقية وما نسمعه حالياً فلا يمد بصلة لا للغناء ولا للموسيقى ولا حتى للذوق العام.. واضاف: تحديداً يمكن اعتبار أغنية (اسألت عنك) لمائدة نزهت هي نهاية الأغنية النسوية العراقية، إذ لم تقدم بعدها اغنية ظلت في الذاكرة، مؤكداً: مثلما قلت ان الأغنية النسوية انحسرت منذ أواخر السبعينيات واستمرت بالانحسار حتى انتهت في منتصف الثمانينيات إذ لم نعد نسمع غناء نسوياً تتجسم فيه الاصالة وينتمي للتراث ماعدا بعض الاصوات ضمن مجموعات الفرق والتي لم تحقق حضوراً على الساحة الفنية، ومع بداية التسعينيات انهت الأغنية النسوية تماماً، وظهر الصوت الغجري المتمثل بمغنيات الملاهي وهذا طبعاً لا يحسب على الفن مطلقاً، مضيفًا: من الاسماء المهمة التي تدخلت بجدارة ارشيف التراث العراقي سليمة مراد التي لم تنقطع واستمرت حتى وفاتها عام 1977. والأن لا بد ان تكون هناك حملة وطنية للاهتمام بتراث الغناء النسوي وجمعه وحفظه من الضياع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة فنانون يكشفون خلو الساحة الغنائية من الأصوات النسائية بسبب نظرة المجتمع المتدنية للمطربة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates