خطة استراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الهمم
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خطة استراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الهمم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خطة استراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الهمم

الريم الفلاسي تتبادل الحديث مع فتاة من أصحاب الهمم
أبوظبي – صوت الإمارات

تمكن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والاتحاد النسائي العام بالتعاون مع مكتب اليونيسف بمنطقة الخليج، من إعداد الخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الهمم. وتغطي الخطة الاستراتيجية جميع الأطفال من ذوي الهمم بدولة الإمارات للمراحل العمرية من السنة الأولى وحتى عمر 18 سنة وأسرهم، وتتكامل مع إطار الاستراتيجية الوطنية للطفولة لدولة الإمارات «2017 - 2021».

استرشدت الخطة بمبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين الراسخة في اتفاقيتي حقوق الطفل، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وتؤكد هذه الاتفاقيات مسؤولية الحكومات عن ضمان تمتع جميع الأطفال، بغض النظر عن الجنس والإعاقة، بحقوقهم دون تمييز من أي نوع.

ونصت الخطة على ضرورة تطوير قاعدة البيانات الإلكترونية على المستوى السكاني بمشاركة المعنيين في القطاعين الحكومي والخاص وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2019، وتطبيق الإطار الوطني لتعريف وقياس وتصنيف الإعاقة بشكل ملزم بنهاية 2018.

اعتمدت الخطة على النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها في الدراسة التحليلية لوضع الأطفال ذوي الهمم، والتي تم تنفيذها في الفترة ما بين ديسمبر 2015 إلى مارس 2016،.

حيث اعتمدت الدراسة على البحث المكتبي والاستبيانات والملاحظات ومقابلة مصادر المعلومات الرئيسيين ومجموعات النقاش المكثف لاستكشاف الموضوعات المتعلقة بوضع الأطفال ذوي الهمم والأولويات والأهداف والإجراءات. وتم تنفيذ المقابلات والنقاشات مع مجموعات من المعنيين لمناقشة السياسات الراهنة والمبادرات والخدمات المقدمة للأطفال في الإمارات والتعرف إلى الموضوعات ذات الأولوية.

تحديات

أظهرت الدراسة العديد من التحديات الأساسية منها عدم وجود تعريفات ونظم للتصنيف ومعايير جودة موحدة، ولا قاعدة بيانات شاملة للأطفال ذوي الهمم في الإمارات. وعدم وجود جهة تعمل كمظلة اتحادية شاملة وتكون مسؤولة عن التنسيق والمتابعة والرصد والتقييم وربط السياسات والخطط بمبادئ اتفاقيتي حقوق الطفل.

وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. إضافة إلى نقص الموارد البشرية والمالية المخصصة لتقديم خدمات ذات جودة تغطي جميع الأطفال ذوي الهمم في الدولة. وكذلك نقص المشاركة الفعالة للأطفال وأسرهم في عمليات التخطيط وتنفيذ وتقييم الخدمات المقدمة لهم.

وقالت الريم عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، إن الخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الهمم بدولة الإمارات، شملت رؤية حقيقية لتحقيق اندماج تام للأطفال من ذوي الهمم والذين يعيشون في دولة الإمارات في المجتمع، للمشاركة في مجالات الحياة على قدم المساواة مع أقرانهم غير المعاقين دون تمييز وبما يكفل تأمين الحماية والرعاية الكاملة لهم في مجتمع داعم ودامج.

رسالة جادة

بعثت الخطة الاستراتيجية رسالة جادة لتتخذ الدولة التدابير القانونية والإدارية لتضمين جميع الأطفال ذوي الهمم الذين يعيشون في دولة الإمارات بشكل كامل في السياسات والبرامج، بما يضمن مشاركتهم الكاملة في المجتمع وتعزيز حصولهم على حقوق الإنسان والحريات الأساسية من دون تمييز.

وتبنت الخطة الاستراتيجية العديد من المبادئ في تناول قضايا الأطفال ذوي الهمم وأسرهم، منها ضمان تمتع جميع الأطفال بحقوق الإنسان بشكل كامل ومتساو، واحترام كرامة واستقلالية وحرية اختيار الأطفال ذوي الهمم واحترام وتقدير الاختلاف .

وقبول الأطفال ذوي الإعاقة كجزء من التنوع البشري والإنساني وعدم التمييز وتكافؤ الفرص والمساواة بين الذكور والإناث والإتاحة الكاملة والمشاركة الفعالة والاندماج في المجتمع، وكذلك احترام القدرات المتنامية للأطفال ذوي الإعاقة واحترام حقهم في الاحتفاظ بهويتهم.

مشاريع مهمة

وأكدت الريم عبدالله الفلاسي أن الخطة الاستراتيجية واحدة من المشاريع المهمة التي نفذها المجلس بالتعاون مع العديد من المؤسسات والهيئات المحلية والعالمية بهدف تحقيق اندماج تام للأطفال من ذوي الهمم في المجتمع ومشاركتهم في مجالات الحياة كافة وعلى قدم المساواة مع أقرانهم غير المعاقين دون تمييز.

وبما يكفل تأمين الحماية والرعاية الكاملة لهم. وأضافت أن الخطة تم تنفيذها على مراحل وتستند إلى أحدث الدراسات والاستبيانات العلمية والعملية اعتماداً على أفضل النماذج والممارسات الدولية ذات الصلة.

وتهدف الخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الهمم إلى تحقيق أهداف رئيسة منها اعتماد وتوحيد تعريفات وتصنيفات شاملة، ونظم معلومات موحدة ومتماشية مع المعايير الدولية ومبادئ اتفاقيتي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوق الطفل، ولتحقيق ذلك تم تطوير الإطار الوطني لتعريف وقياس وتصنيف الإعاقة والمتماشي مع المعايير الدولية بمشاركة المعنيين من القطاعين الحكومي والخاص على المستويين المحلي والوطني، وسيتم إصداره في إطار قانون أو قرار اتحادي بنهاية عام 2017 م.

كما سيتم تطبيق الإطار الوطني لتعريف وقياس وتصنيف الإعاقة بشكل ملزم بنهاية عام 2018. إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية موحدة وشاملة على المستوى السكاني عن الأطفال ذوي الهمم.

حيث يتم تطوير قاعدة البيانات الإلكترونية على المستوى السكاني بمشاركة المعنيين في القطاعين الحكومي والخاص وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2019، إضافة إلى جمع بيانات الأطفال ذوي الإعاقة تم إدراجها في الدراسات المسحية الخاصة بالأسر المعيشية والتعداد السكاني.

خطة الإدماج

كما تهدف الخطة الاستراتيجية إلى إدماج كل ما يتعلق بالأطفال ذوي الهمم في السياسات والخطط والبرامج، ويشمل إيجاد جهة واحدة مسؤولة عن التنسيق وتطوير ورصد السياسات والتشريعات المتعلقة بإعاقات الطفولة.

ولتحقيق ذلك يتم تحديد النظام المسؤول عن التنسيق وتطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بإعاقات الطفولة ويمثل المعنيين من الوزارات والهيئات والمجالس ذات الصلة والأشخاص ذوي الهمم وأولياء الأمور ويتم اعتماده على المستوى الاتحادي بنهاية عام 2017، إضافة إلى تأسيس نظام متابعة ورصد تنفيذ مبادرات الاستراتيجية بنهاية عام 2018.

معايير

تشمل الخطة الاستراتيجية تطبيق معايير جودة واعتماد الخدمات، ولتحقيق ذلك يتم إصدار وثيقة المعايير الموحدة الشاملة لجودة الخدمات والمتماشية مع المعايير الدولية وأدوات القياس والرصد والتقييم الخاصة بها في إطار قانون أو قرار اتحادي بنهاية عام 2017.

إضافة إلى تحديد نسبة الجهات المقدمة للخدمة التي تستخدم مجموعة معايير موحدة ومعتمدة من جهة واحدة بنهاية عام 2021، وإعلان المعايير الموحدة الشاملة لجودة الخدمات وأدوات القياس، ويتم التفتيش عليها بانتظام على المستويين الاتحادي والمحلي بنهاية عام 2021.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة استراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الهمم خطة استراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الهمم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates