صوت الإمارات - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

يتناول الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية

كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة الديمقراطية في تونس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس

الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي
تونس - أزهار الجربوعي

يُحَضِّر الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي لطرح كتاب جديد باللغة الفرنسية، خلال شهر نيسان/أبريل المقبل، يتناول فيه أطوار الانتقال الديمقراطي في تونس، يحمل عنوان L'invention d'une démocratie - Les leçons de l'expérience tunisienne(نشأة الديمقراطية .. دروس التجربة التونسية).
ويتحدث الرئيس التونسي في كتابه عن الثورات العربية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي واجهت أقطار الربيع العربي، لافتا إلى نجاح تونس في تخطي عقبات مسار الانتقال الديمقراطي، وذلك رغم التنبؤ بفشل هذه التجربة الصعبة بعد عقود من الدكتاتورية والاستبداد، ويستعرض المرزوقي أبرز الدروس والعِبَر التي استخلصها من نشأة الديمقراطية الحديثة في بلاده.
والمرزوقي هو الرئيس الرابع لتونس وهو مفكر وحقوقي، والرئيس الشرفي ومؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، ومنذ تولى المرزوقي رئاسة تونس تعهد بتحويل قصر قرطاج إلى ملتقى فكري ورمز حضاري للفكر والثقافة والسياسة بعد أن كان طيلة عقود قبة للاستبداد.
ونجح المرزوقي في جلب العشرات من المفكرين والمثقفين والسياسيين، كما دأب على إقامة المحاضرات الفكرية والسياسة والثقافية والاقتصادية بصفة دورية في قصر قرطاج وتحت إشرافه، غير أن بعض آراء المرزوقي وتصريحاته أثارت جدلاً واسعاً في صفوف النخبة السياسية والفكرية في تونس،  التي انتقدت استمراره في الكتابة على موقع الجزيرة دون مراعاة منصبه رئيساً للدولة، ورأى مراقبون أن الرئيس التونسي لم يستطع تقمص جلباب الرئاسة والتخلي عن ثوب المعارض الحقوقي والمفكر الذي ارتبط به لأعوام.
وانتقد عدد من السياسين تدخل رئيس الجمهورية في برنامج في العمق على قناة الجزيرة أخيراً، الذي رأوا فيه دعوة صريحة إلى نصب المشانق للمعارضين.
وانتقد الطيب البكوش الأمين العام لحركة "نداء تونس" تصريحات المرزوقي التي قال فيها إن المجتمع التونسي ينقسم إلى علمانيين وإسلاميين، معتبرا أنه تقسيم خاطئ وتشجيع على الفتنة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس  صوت الإمارات - كتاب للمرزوقي عن دروس التجربة  الديمقراطية في  تونس



 صوت الإمارات -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان أنيق باللون الأسود

ميلانو _ ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا باللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…
 صوت الإمارات - تعرف على "شيانغ ماي" أفضل مدن آسيا وأكثرها حيوية

GMT 14:36 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الأمن تحاصر منزل نائب الرئيس الأفغاني
 صوت الإمارات - قوات الأمن تحاصر منزل نائب الرئيس الأفغاني
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 10:53 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات توضح سبب طرح "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 12:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام توضح أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 16:27 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

علاج من سم القواقع البحرية للتخلص من آلام الظهر

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 02:07 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

غالاكسي اس 8 سيتفوق على آيفون 8 في أحد المزايا

GMT 12:11 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على شكل جذاب ومثير
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates