تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعدما تعودت أصابعهم ضغط أزرار التكنولوجيا الحديثة

تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن

تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة
لندن ـ كاتيا حداد

يكتب تلاميذ تتراوح أعمارهم بين السابعة والتاسعة رسائل إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن، وذلك في مدرسة جينر بارك الاإبتدائية في باري، ويلز، وترى في المبادرة أن الأطفال وأقرانهم المسنين يتبادلون الأخبار حول حياتهم، ويساعدون على بناء العلاقات بين الأجيال مع إعطاء الأطفال فهما لقيمة كتابة الحروف يدويًا، وهو نشاط أصبح أقل شيوعًا في الوقت الراهن.

وبدأ مشروع "Springbank Care Home" بمثابة طريقة لخلق روابط بين الصغار والكبار، والآن تشدد المدرسة على أهمية أخذ الوقت لكتابة الحروف بالقلم والورقة، مما يجعل الكتابة اليدوية ذات مغزى وحقيقية للأطفال.

وتقول لورا جونسون، المعلمة التي تنسق المخطط في المدرسة، إنها ترى أن تلاميذها يطورون شعورًا حقيقيا بالتعاطف والتفهم بين كبار السن، موضحة "لقد منحهم برنامج القلم والورقة مزيدًا من التركيز، مما جعل الكتابة مهمة ممتعة ومثير، إنهم يحبون أن يكونوا قادرين على الكتابة للمقيمين ومشاركة أخبارهم، وهذه العملية مفيدة أيضًا في تعلم الكتابة لأغراض مختلفة".

ويقام مشروع مماثل لكتابة الخطابات في مدرسة فرانش الإبتدائية في كيدرمينستر، في شراكة مع اثنين من دور الرعاية المحلية، وتقول كاتي سينكلير، رائدة المناهج الإبداعية "هناك شيء ما حول قراءة رسالة مكتوبة بخط اليد حيث تمنحك رواجًا إيجابيًا، بدلًا من أن تكون مطبوعة،  هناك بعض الإثارة الطفيفة حول فك تشفير النص المتسلسل ومعرفة أن هذا الشخص قد جلس بالفعل وكتبه لك ولك ققط فإن الأمر شخصي جدًا، هذا هو السبب في أن كتاباتنا تشكل جزءًا كبيرًا مما نقوم به في المدرسة ".

ويقوم الأطفال أيضًا بكتابة رسائل إلى أمثالهم العليا مثل لاعب الركبي السابق جوني ويلكنسون والمهاجم التلفزيوني ديفيد أتينبورو، ويسألونهم عن دوافعهم للعمل الذي يقومون به، ورد أتينبورو بخطابه المكتوب بخط اليد، موضحًا كيف كان يهتم دائمًا بالحيوانات، في غضون ذلك، كتب التلاميذ في العام الثاني رسالة إلى الملكة العام الماضي دعوها إلى حفلهم الصيفي، وهو عرض رفضته بأدب.

وتوضح سنكلير"كل كتاباتنا لغرض ما، هذا هو المفتاح في جعل الأطفال يقدرون الكتابة اليدوية، وبمجرد أن تضع جمهورًا هناك، مع العلم أن هناك شخص ما سيقرأ الرسالة، سواء كان ذلك الوالدين أو مجموعة أخرى من الأطفال، هناك دائمًا الشعور الحقيقي بالفخر الذي يجب مواجهته وهو "أنا أكتب لذلك يجب أن تقرأ، وأنا فخور بما قمت به ".

ويمكن غرس الشعور بالفخر في الكتابة التي باليد في الأطفال من سن مبكرة، حيث في مدرسة برج هيدزفيل في والسال، يتم إعطاء أطفال الحضانة خطاب الأسبوع لتشكيله بطرق إبداعية، وذلك باستخدام لوحة الأصابع أو الرمل أو الأقلام على الورق، يقول مدير المدرسة وارن هاني "هناك شعور حقيقي بالسماح للأطفال باستكشاف رسائل الكتابة وتقديرها".

وتحتفظ المدرسة بالتركيز على الكتابة اليدوية على مدار السنين، من فصول الكتابة اليدوية المخصصة في المدرسة الإعدادية إلى نادي الخط المقدم إلى المجموعات القديمة، يقول هاني إن الكتابة اليدوية غير المقروءة لها تأثير على القدرة على إثبات القراءة والتنظيم الذاتي وفهم أفكارهم، كما أنها تجعل من الصعب إجراء تقييم ذاتي، خاصة إذا كانوا يكافحون لتحديد ما تم كتابته.

وخلقت المدرسة شيئًا يسمى ترخيص القلم، يسمح للأطفال الأصغر سنًا بالانتقال من استخدام قلم رصاص للقلم الحبر بمجرد وصولهم إلى مستوى معين، ويقول هاني "هناك الكثير من الإثارة حول الوصول إلى مرحلة ترخيص القلم، هناك فكرة عن الرغبة في إنشاء شيء جميل في شكله الخاص".

ويؤكد أهمية  وجود هدف للعمل نحو مساعدة التلاميذ يقدرون أهمية المهارة، قائلًا "سيكون هناك الكثير من العمل الذي تم إنجازه حول القلم الحبر أو القلم الرصاص والعمل الورقي، أي التأكيد على الكتابة اليدوية والسماح بأن يكون جزءًا طبيعيًا مما يحدث في الفصل الدراسي".

ويضيف سنكلير أن كتابة كتابات الطلاب بهذه الطريقة مهمة لحياتهم بعد المدرسة، موضحًا "بالنسبة إلينا، من المهم أن نخلق مواطنين في المستقبل لديهم مجموعة من المهارات الحياتية التي يمكن أن تجعلهم ناجحين"، مشيرًا إن هيمنة التكنولوجيا تمثل تحديًا، كما تعترف، ومن الواضح أننا نتنافس مع التكنولوجيا باستمرار، وأنا أعلم أن هناك أشخاص يقولون أنه لا حاجة إلى عناء الكتابة اليدوية لأن التكنولوجيا موجودة، لكننا لا نرى أنها منافسة، إننا نحاول جعل التلاميذ يدركون أن هناك مكانًا لخط اليد، وأن يعرفوا متى يكون من المهم استخدام كل منهما".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن تلاميذ يدربون أقلام على الكتابة إلى سكان دار رعاية محلية لكبار السن



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates