بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات

أكّد لـ "صوت الإمارات" أنّ عملهم سيكون لفترة محدّدة

بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء "مفوضية الانتخابات"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء "مفوضية الانتخابات"

عضو لجنة الخبراء أمين بكر
بغداد – نجلاء الطائي

كشف عضو لجنة الخبراء لاختيار أعضاء مفوضية الانتخابات، أمين بكر، أن هناك آلية لاختيار أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لكن في الوقت نفسه هناك مقترح قانون قُدّم من اللجنة القانونية ينص على أن يكون أعضاء مجلس المفوضين من القضاة ويكون عملهم لفترة محددة"، وفيما بين صعوبة تنفيذ ذلك، عزا السبب إلى أن "عمل المفوضية مستمر ولا يمكن تحديده بفترة زمنية معينة".

وأكّد أمين بكر، في مقابلة خاصّة مع "صوت الإمارات"، أن "الكتل الكبيرة رفضت مقترح إضافة 7 قضاة يشرفون على عمل المفوضية المستقلة الانتخابات، على الرغم من أنه يصحّح مسار العملية السياسية وينقذ البلد"، موضحًا أن "هؤلاء القضاة إن أشرفوا فعليًا على الانتخابات بعد تصويت النواب عليهم فأن الدور الأهم والأكبر يكون لهم، الآليات الواجب إتباعها لتغيير القوانين الممررة داخل مجلس النواب تكمن بإصدار تعديلٍ نيابي دستوري على مشروع القانون المقر داخل البرلمان، أو الحصول على إجماع داخلي للمجلس يكون كافيا لإصدار قانونٍ جديد وإنهاء العمل بالسابق شريطة موافقة غالبية الأعضاء الحاضرين، الآلية الثانية تكمن بإصدار الحكومة العراقية تعديلاً على أحد القوانين المرسلة من قبلها لمجلس النواب لتدوين الملحوظات النيابية، وإقراره تمهيداً للعمل به، أو إرسال مسودة قانونية جديد للتصويت عليها داخل البرلمان لاعتمادها بدلاً من القانون السابق".

وأعلن بكر أنّه غير مقتنع ببعض الأجوبة التي ذكرها رئيس مفوضية الانتخابات خلال إجابته عن الأسئلة التي وجّهت إليه في مجلس النواب العراقي، مشيرًا إلى أنّ عملية استجواب رئيس مفوضية الانتخابات، تمثّل استجوابًا لأعضاء المفوضية جميعهم وهم 9 أعضاء، وأن نتائجها لن تكون خالية من التأثيرات الخارجية، وموضحًا أنه لم يقتنع ببعض الأجوبة التي ذكرها رئيس مفوضية الانتخابات أثناء إجابته عن الأسئلة التي وجهت إليه من قبل النائب ماجدة التميمي في جلسة الاثنين، مشددًا على أنّ عددًا من أجوبته جاءت ضمن سياقات عامة لسياسة العمل والإدارة في المفوضية.

وفيما يتعلق بالتدخلات الخارجية وتأثيرها على مجريات جلسة الاستجواب للإبقاء على هيئة المفوضية ورئيسهم في مناصبهم، بيّن بكر أنّ المؤثرات الخارجية لها دور فعّال على إبقاء المفوضية التي يتوزّع أعضائها على الطراف السياسية، لحين انتهاء مدة صلاحياتهم في مناصبهم والتي تنتهي بحلول 20 من أيلول/تموز المقبل 2017، مشيرًا إلى أنّ التصويت من خلال رفع الأيادي "التصويت العلني" أيضًا له دور في إخضاع وإطاعة النواب لتوجهات كتلهم السياسية بالإبقاء على المفوضية من عدمه، كون التصويت بالأيدي أصبح شبه إجباري بسبب تعطيل أجهزة الكمبيوتر "التصويت الإلكتروني"، الأمر الذي يؤدي إلى تحجيم حرية النائب لإعطاء رأيه بعيدًا عن مرأى الكتل السياسية .

وأوضح بكر أن الدورة الحالية للبرلمان تشهد المزيد من الاستجوابات مقارنة بسابقاتها لوجود هامش من الحرية إلى جانب الإخلال بالتوافقات التي على ضوئها كانت الحكومات تتشكل في السابق، مشيرًا إلى أنّ "هناك آلية لاختيار أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لكن في الوقت نفسه هناك مقترح قانون قُدم من اللجنة القانونية ينص على أن يكون أعضاء مجلس المفوضين من القضاة ويكون عملهم لفترة محددة"

وأقرّ بكر بـ "صعوبة تنفيذ ذلك"، عازياً السبب إلى إن "عمل المفوضية مستمر ولا يمكن تحديده بفترة زمنية معينة"، وأوضح عضو "لجنة الخبراء"، أن "بعض الكتل تشترط تغيير مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، لكن ذلك الأمر من الصعب تحقيقه مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات "المحلية والبرلمانية"، لافتاً إلى أنّه "نحن أمام أمرين لضمان إجراء الانتخابات في موعدها، أما مباشرة اللجنة عملها في وقت قريب وسريع، أو يصار إلى الإبقاء على أعضاء مجلس المفوضين الحاليين".

وعقد مجلس النواب العراقي جلسة يوم الاثنين، 17 نيسان/أبريل 2017، لاستجواب رئيس مفوضية الانتخابات سربست مصطفى بشأن العديد من ملفات الفساد في عمل المفوضية ، ورفع المجلس جلسته إلى يوم الثلاثاء المقبل للتصويت بالقناعة من عدمها على أجوبة رئيس المفوضية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات بكر يشرح تفاصيل اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات



اختارت تسريحة شعر بسيطة ومكياجا ناعما أبرز جمالها

ميشيل موناغان تتألق بإطلالة براقة بالأسود والفضي

لندن ـ ماريا طبراني
أظهرت النجمة العالمية، ميشيل موناغان، شغفها بالموضة خلال مهرجان "ثيرست غالا-Thirst Gala" السنوي في دورته التاسعة في فندق "بيفرلي هيلز" مساء السبت، وتألقت الممثلة البالغة من العمر 41 عامًا، بإطلالة أنيقة ومميزة على السجادة جذبت أنظار الحضور وعدسات المصورين، بألوانها الزهرية، حيث كانت ترتدي فستانًا طويلا باللون الأسود الشفاف المُغطى بالقماش الفضي البرّاق، ونسجت طبقات من التول الأسود بين تصاميم الفستان المعقدة المزينة بالفضي، مع قطع متقطعة في وسط الصدر. وأضافت موناغان إلى إطلالتها الرائعة، المزيد من الإثارة، حيث ارتدت زوجًا من الاحذية الفضية ذات كعب عالٍ التي تتميز بشريط رقيق ملفوف حول كاحلها، وأكملت إطلالتها بتصفيف شعرها لضفائر مجتمعة معا للوراء، ومكياجا ناعما من ظلال العيون الذهبي ولمسة من احمر الشفاة النيود.  

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 02:29 2016 الجمعة ,12 آب / أغسطس

الألوان الزيتية والمائية

GMT 14:58 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

نصائح للأخوة معلمي الحاسب

GMT 05:49 2016 الأحد ,18 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 21:04 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 11:01 2016 السبت ,14 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 07:06 2014 الخميس ,21 آب / أغسطس

الشموع لمسة ديكوريّة لليلةٍ رومانسيّة

GMT 15:22 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

حذاري من الشهر المقبل

GMT 07:04 2014 الخميس ,21 آب / أغسطس

حلاوة روح السبكي..والذين معه

GMT 22:20 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

البطالة والتطرف

GMT 15:43 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

​تزيين المنازل في المناسبات
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates