صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب

أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب

دمشق ـ سانا

قدمت جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب أصبوحة شعرية قدم خلالها الشاعران توفيق أحمد وسليمان السلمان والشاعرة هيلانة عطا الله مجموعة من القصائد تناولت الأزمة وهمومها وبعض القضايا الإنسانية والاجتماعية بأشكال متنوعة من الشعر. حيث ألقى الشاعر توفيق أحمد باقة من قصائده الشعرية الأولى حملت عناوين "وردة.. نخلة وموج.. أيتها المرأة" واختلفت القوالب الشعرية عنده فكان حريصا أن يقدم قصائد نثرية وتفعيلة وعمودية ارتبطت بالوجدان والعاطفة حيث يقول في قصيدة نخلة وموج: في مساء ينعس النجم به             وعصافير البراري تسهر في مساء دقت القلب لها             لغة يطرب منها الوتر كما ألقت الشاعرة هيلانة عطا الله بعضا من بوحها الشعري بدأته بالنثر الذي تميز بانتقاء عبارات والفاظ كونت منها نصوصها الشعرية بشكل مبسط دون الاعتماد على الرموز حيث كان للحالة العاطفية الموجودة في النص طغيان على حساب الإيحاءات والدلالات. كما قدمت عطا الله قصائد اخرى في الرثاء وفي الحالة الوطنية الراهنة مستخدمة وسائل الإسقاط الأدبي والتاريخي فيها وختمت بقصيدة غزل فيها شيء من الاعتزاز بالنفس دل عليه استخدامها بعض الكلمات والعبارات كقولها في قصيدة عشق: بقدر ما أستطيع ويستطيع المطر بقدر ما أتجذر ويتجذر السنديان هكذا عشقتك وختم سليمان السلمان بغزل شعري يجمع بين الأصالة والمعاصرة في نصوص شعرية اعتمدت على الموسيقا والنغم اللذين توحدا مع لغة الشاعر وتعابيره كما اعتمد على حروف الروي التي تعطي للنص الشعري حالة من القوة والصلابة فاختلطت أنماطه وتباينت في مجموعة القصائد التي قدمها.. يقول في قصيدة حين اتكأت على دمي.. أنت في ركض هدبي في مرايا عيني صارخا اركضي ليدي في مدى الروح كوني وعن رأيه في القصائد التي قدمت قال الشاعر نزار بني المرجة إن بعض القصائد عبرت عن حالات إنسانية حقيقية ورصدت كثيرا مما يدور في حياتنا ثم اختلفت في طريقة تناولها للمواضيع وتنافست من حيث الجماليات عبر الشكل والأدوات الفنية المستخدمة في الصياغة. أما الشاعر اسماعيل ركاب فقال إن الأشعار فيها كثير من الفائدة والجمال لأنها أدت مجموعة من الحالات النثرية والموزونة مع وجود الصورة الشعرية المعبرة والتراكيب المكونة من الأسس الحقيقية للقصيدة الشعرية بكافة أنواعها حيث كان الجانب الوجداني والعاطفي أكثر حضورا من بقية الجوانب. وفي تعليق للشاعر عبد الكريم عبد الكريم عبر عن تقديره للقصائد الشعرية جميعها مشيرا إلى تفوق قصائد الشاعر توفيق أحمد النثرية وتميزه خلال قراءة القصائد المنوعة إضافة إلى وجود مواضيع جديدة في الأصبوحة كمواضيع الرثاء التي قدمتها هيلانة عطا الله. وقال الدكتور محمد توفيق يونس مقرر جمعية الشعر إن قصائد النثر التي قدمت أخذت طابعا فنيا جميلا وكان لها حضور مميز بين القصائد الأخرى ما يدل على أن الحالة الشعرية لا تتوقف على الشكل فكل اللذين قدموا قصائد نثرية هم بالأصل يكتبون القصيدة الموزونة والآن قصائدهم النثرية لا تقل مكانة وجمالا عن باقي الأنواع التي كتبوا فيها. أما الشاعر محمود حامد فأشار إلى أن هناك حالة من الانسجام والتكامل بين القصائد التي قدمت من خلال الشكل والمضمون حيث فرضت هذه المواد بشكلها ومحتواها نقاشا إيجابيا أضاف إلى القراءات فائدة ومتعة نظرا لتنوع الكتابات وتفاعل الآراء معها والتعاطي مع تراكيبها بشكل منهجي فيه الصدق والدقة.    

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب  صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب  صوت الإمارات - أصبوحة شعرية في اتحاد الكتاب العرب



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تخطف الأنظار بملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 18:57 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو
 صوت الإمارات - أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو

GMT 11:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تُعلن دورها في فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 19:41 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منافسات بين المصمّمين خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 18:51 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" يعد اللون الأفضل للدهانات في 2018

GMT 20:02 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبحاث طبية تؤكّد إمكانية التحكم بالدهون الضارة

GMT 06:29 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates