صوت الإمارات - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

"شهرزاد" باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "شهرزاد" باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة

عمان ـ وكالات

قدمت رانيا قمحاوي في المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين، أول من أمس عرض الباليه «شهرزاد»، على مسرح هاني صنوبر، في المركز الثقافي الملكي، من تأليف الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف (1844 - 1908 ). تميز العمل بتجسيد روح الحكايات الشرقية، وبخاصة قصيدتيه سيمفونيته «عنترة»، و»شهرزاد» و تعد الأخيرة من أروع مؤلفاته، كونها جاءت من ذروة الابداع في مؤلفاته الاوركسترالية، لنجاحه في إظهار جماليات من الموروث الشعبي العربي، بتناغم أخاذ في جمله ومقطوعاته الموسيثية، وكتبها في صيف عام 1888، تستنطق فضاءات من قصص ألف ليلة وليلة.تناولت هذه الباليه، التي يؤديها 90 راقصا وراقصة من مدرسة فنون الرقص التابعة للمركز الوطني، وفرقة مسك، ثيمتان: الأولى قسوة شهريار المستندة على ذكورية سادية، والثانية توظيف شهرزاد لذكائها وحسن تدبيرها المتكئين على جمال فتان.ساعدت سيفيتلانا طهبوب، في تقديم تصميم الأداء لمختلف التصاميم والتدريب، وهند الدجاني في تصميم الملابس، كما ونفذت التصاميم والتدريب فرقة مسك التابعة للمركز الوطني للثقافة والفنون، وشارك في تدريب الطلبة ربى أبو صبحة، وتمارا حداد، وغاسيا توكجيان، وتصميم الديكور حمادة الشويني، والتقنيات البصرية جمال المصري.وقدمت المشاهد واللوحات فضاءات أحداثها مفادة من حكايات علاء الدين، ومروراً بسندباد، وانتهاءً بعلي بابا والأربعين حرامي، طرحها أداء لوحات فنية راقصة، أبرزت تقنيات جمال رقص الباليه الكلاسيكي، كما وأبرزت وعمقت جماليات الأزياء، وتصميم الإكسسوارات مناخات اهذه الأحداث.ويذكر بأن رانيه قمحاوي مؤسسة فن الباليه في الاردن منذ العام 1989، ومؤسسة مدرسة الباليه في المركز الوطني للثقافه والفنون، ونائب المدير العام ومديرة دائرة فنون الرقص في المركز الوطني للثقافه والفنون. كما وأنها أول راقصة باليه محترفة في الاردن، وتحمل درجة الماجستير في الباليه الكلاسيكي من الأكاديمية الملكية البريطانية للرقص، وهي عضو في المؤسسة البريطانية للباليه، صممت العديد من الأعمال محلياً ودولياً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة  صوت الإمارات - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة  صوت الإمارات - شهرزاد باليه تستلهم جماليات ألف ليلة وليلة



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة للأميركية إيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 18:24 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو
 صوت الإمارات - 100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو

GMT 18:46 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 صوت الإمارات - مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث
 صوت الإمارات - هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث

GMT 14:21 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

الكشف عن علاج للجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 16:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

صحافية تكشف أسرار رحلتها إلى جزيرة بنتان

GMT 01:22 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

الشركات السعودية تطرح "آيفون 8" في 30 أيلول

GMT 18:57 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates