زيادة عدد تأشيرات الحج وإلغاء التوزيع الجبري على الحملات يخفّضان الأسعار
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زيادة عدد تأشيرات الحج وإلغاء التوزيع الجبري على الحملات يخفّضان الأسعار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زيادة عدد تأشيرات الحج وإلغاء التوزيع الجبري على الحملات يخفّضان الأسعار

زيادة عدد تأشيرات الحج
أبوظبي – صوت الإمارات

أكّد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الدكتور محمد مطر الكعبي، أن نظام التقدم للحصول على تصاريح الحج يشهد، هذا العام، تطوراً تقنياً كبيراً، يتمثل في الاعتماد على آلية التسجيل الإلكتروني من الراغبين في أداء الفريضة.

وتوقّع انخفاض أسعار السفر لأداء فريضة الحج هذا العام، بسبب "زيادة عدد التأشيرات التي خصصتها السعودية لدولة الإمارات بنسبة 20% عن الأعوام السابقة، وكذلك "التغييرات الشاملة التي أجرتها الهيئة على نظام تقديم المواطنين والمقيمين في الدولة طلبات الحصول على تصاريح الحج".

وكشف الكعبي أن التغييرات الجديدة تتيح للمتقدم للحج إمكانية انتقاء حملة الحج التي يرغب في التسجيل بها، والسفر عبرها، بدلاً من نظام توزيع الحصص على الحملات (التوزيع الجبري)".
ودعا رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الدكتور محمد مطر الكعبي، الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام، إلى المسارعة بالتسجيل حتى 13 نيسان/أبريل المقبل، حتى يستطيعوا الحصول على تصريح الحج وإكمال بقية الإجراءات، لافتاً إلى أن الأوراق المطلوبة بطاقة الهوية، وجواز السفر، والتسجيل لدى المراكز المعتمدة.

وأكد أن موظفي الهيئة أنهوا استعداداتهم لموسم الحج الجديد، عبر المشاركة في برامج تدريبية وورش عمل نظمتها على مستوى الدولة، للتدريب على إدخال بيانات الحجاج عبر "البرنامج الإلكتروني للحج" في الجهات المعتمدة لدى الهيئة.

وفتحت الهيئة باب التسجيل الإلكتروني لطلبات الراغبين في أداء فريضة الحج من مواطني الدولة والمقيمين فيها، تحت شعار "إسعاد الحجاج"، عبر فروعها المنتشرة في إمارات الدولة، وفروع دوائر الشؤون الإسلامية، ومكاتب "تسهيل" التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ومراكز "تم" للخدمات الحكومية المتكاملة، بجانب مكاتب الحملات المعتمدة لتسيير الحجاج. ومن المقرر أن تستمر الهيئة في تلقّي الطلبات الإلكترونية للراغبين في الحج حتى 13 أبريل المقبل.

وذكر الكعبي إن التغييرات التي اعتمدتها الهيئة لتسجيل الراغبين في الحج، بدءاً من تقدّمهم بالطلبات حتى تسلّم المقبولين منهم تصاريح الحج، تندرج في إطار حرصها على الارتقاء والتطوير المستمر والإبداع وتوظيف التقنية الذكية لأداء رسالتها وخدماتها التي تقدمها لإسعاد المجتمع، وتسهيل الوصول إلى متطلباتهم، ومواكبة النهضة المباركة التي تشهدها الدولة في جميع المجالات.

وشرح أن "الهيئة أجرت تحديثات واسعة على نظام منح تصاريح الحج هذا العام، وما يليه من إجراءات وآليات، بدءاً من التعامل مع الحملات المعتمدة، حتى مغادرة الحجاج الدولة وعودتهم إليها هذا العام"، مضيفاً أن "نظام التسجيل الإلكتروني الجديد يشمل الموجودين بالدولة، من مواطنين ومقيمين، ويتضمن مرحلتين: الأولى هي تسجيل بيانات المتقدم للحصول على تصريح الحج إلكترونياً لدى أيٍّ من المراكز المعتمدة من الهيئة، كفروعها وفروع دوائر الشؤون الإسلامية بمختلف إمارات الدولة، ومكاتب (تسهيل) التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين، ومراكز (تم) للخدمات الحكومية المتكاملة، بجانب مكاتب الحملات المعتمدة لتسيير الحجاج، التي ارتفع عددها هذا العام إلى 144 حملة معتمدة".

وأشار الكعبي إلى أن "المرحلة الثانية من نظام التسجيل الإلكتروني تبدأ فور الانتهاء من فرز طلبات الحج ومراجعة الأوراق واعتمادها وإخطار من وقع عليهم الاختيار، إذ يتم توجيههم لانتقاء حملة الحج التي يرغبون في التسجيل بها والسفر عبرها، بدلاً من نظام توزيع الحصص على الحملات الذي كان معمولاً به في السابق"، كاشفاً عن وضع "حد أقصى لكل حملة يصل إلى 150 حاجاً، حتى تضمن الهيئة جودة الخدمات". وأوضح أن "إتاحة المجال أمام المتقدم للحج لاختيار الحملة التي تناسبه تخلق نوعاً من التنافسية في الجودة والأسعار بين الحملات المعتمدة، كما أنها تتيح للحاج حرية التعامل مع الحملة التي يرى أنها تلبي طلباته واحتياجاته طوال فترة أداء الشعائر".

وعن زيادة حصة الدولة في تصاريح الحج هذا العام، قال رئيس الهيئة: "في السنوات الماضية قامت السلطات المعنية بالمملكة العربية السعودية بخفض عدد تصاريح الحج المخصصة لدول العالم الإسلامي كافة بنسب بلغت 20% نتيجة أعمال التوسعة التي كانت تجريها المملكة في المشاعر المقدسة، لاسيما في الحرم المكي الشريف، لكن هذا العام سيشهد عودة تصاريح الحج التي تم خصمها في السابق لغالبية الدول، وبينها الإمارات، إلى ما كانت عليه قبل أعمال التوسعة، لتصبح حصة الدولة من تصاريح الحج 6228 تصريحاً، بزيادة 1246 تصريحاً عن الأعوام السابقة".

وتوقّع الكعبي أن تشهد أسعار رحلات الحج هذا العام انخفاضاً ملحوظاً عن السنوات السابقة، لأسباب عدة، أبرزها زيادة عدد حجاج الدولة مقارنة بالأعوام السابقة، وزيادة عدد حملات الحج المعتمدة، ونظام التسجيل الإلكتروني الذي يطبّق العام الجاري، "كونه سيخلق نوعاً من العرض والطلب في خدمات الحج".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة عدد تأشيرات الحج وإلغاء التوزيع الجبري على الحملات يخفّضان الأسعار زيادة عدد تأشيرات الحج وإلغاء التوزيع الجبري على الحملات يخفّضان الأسعار



GMT 14:58 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأوقاف" تدعم "صندوق الفرج" بـ 1.5 مليون درهم

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates